طرق التعامل مع مغص الرضع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ca612cac0fa42988b30d09ad-text/javascript”] [wpcc-script type=”ca612cac0fa42988b30d09ad-text/javascript”]

من اكثر الاشياء التي تتسبب في توتر و قلق الامهات و خاصة الامهات الجدد نوبات المغص التي يصاب بها الرضع ، خاصة لان الاطفال الرضع و بالتحديد الاقل من عام غير قادرين على التعبير فلغتهم الوحيدة التي يلجئون اليها هي البكاء وفي حالة اصابتهم بمغص يدخلون في نوبة بكاء شديدة تتحول الى صراخ خاصة لانهم غير قادرين على تحمل الم المغص فيلجئون الى الاستغاثة التي تتمثل بالنسبة لهم في البكاء ، كيفية التعامل مع مغص الرضع واسبابه هو ما سوف نتناوله في هذا المقال تابع معانا …

يعتبر مغص الرضع من اولى المشكلات التي تواجه الامهات ويكون لديهم مشكلة حقيقة في كيفية التعامل مع هذا المغص و التخفيف من حدته لكي يرتاح الطفل و لكن اولا علينا معرفة اسباب هذا المغص خاصة لان الرضيع لا يتناول اي شيئ اكثر من لبن الام او لبن صناعي فلماذا يصاب بالمغص ..

متى يبدأ المغص وماهي اشارات المغص عند الرضع
المغص يبدأ عند الرضيع من الاسبوع الثاني واحيانا الثالث ولكن قبل ذلك ليس من الطبيعي ان يحدث له مغص اذا حدث للرضيع مغص قبل الاسبوع الثاني و الثالث يجب ان نلجأ الى الطبيب ولكن اذا كان المغص بعد الاسبوع الثاني لا يوجد قلق ، اولا عليكي التاكد من ان رضيعك يبكي بسبب المغص وذلك عن طريق التاكد من الاشياء الاخرى فالطفل يبكي بسبب الجوع او البرد او البلل فيريد تغير الحفاظة الخاصة به اذا قامت الام بكل ذلك ووجدت الرضيع مستمر في البكاء هنا تعلم بانه مصاب بحالة من المغص وسوف تلاحظ انه يبكي بكاء وجع و يحرك ذراعه وارجله و من بين اشارات المغص ايضا التي يمكن للام ان تستوعب ان رضيعها مصاب بمغص هو انها تجده يصدر غازات وتجد بطنه منتفخه و عالية عن الطبيعي هنا تستوعب و تتاكد من ان الطفل مصاب بمغص وتبدأ بالتعامل .

ماهي اسباب المغص لدى الرضيع
الكثير من الامهات يصابون بحالة من الحيرة فلماذا رضيعي مصاب بمغص و هو لا يتعدى من عمره ايام و لا يأكل اي شئ سوى الحليب ولكن هناك عدة اشياء تجعل رضيعك مصاب بمغص اولها بعد اتمام رضاعته لا تقومي باخراج فقعات الهواء منه قبل نزولها الى المعدة عن طريق عملية التاتشاي .. وايضا من اسباب المغص لدى الرضع عدم نضج الجهاز الهضمى لديه ، كذلك الحليب الصناعي يتسبب في دخول فقعات هواء الى معدة الرضيع .

كيفية التعامل مع المغص لدى الرضيع
اذا اصبحتي واثقة من ان طفلك مصاب بمغص عليكي التعامل معه بطريقة خاصة من اجل التخفيف عنه و من اهم الاشياء التي سوف تساعدك في تخفيف المغص عن رضيعط هي ..

– يمكنك اللجوء الى بعد المشروبات الدافئة من اجل تدفئتة و يمكن الاستعانة ببعض الملابس التي تساعد على تدفئته كمثل الكفوف وهي هامة جدا للرضيع منذ ولادته لان اطرافه في البداية لا يصل اليها الدم و تحتاج الى التدفئة وكذلك الجوارب في الارجل .. ومن اهم الاشياء التي تعمل على تدفئة الرضيع الكفولية او اللفوفه كما يسميها البعض ولكن يجب ان نقوم بها بطريقة صحيحة حتى لا نتسبب لهم بأي مشكلة فهي تساعد على تدفئته و تخفيف عن المغص .

– قومي بعمل مساج للطفل على بطنه و يكون عبارة عن مساج دائري في اتجاه عقارب الساعة ، و يمكنك ايضا القيام ببعض التمارين التي تساعده في اخراج الغازات الموجوده بداخل بطنه ومسببه له في مغص و ذلك عن طريق الضغط بالارجل على البطن لعدة مرات تساعد ايضا في تخفيف حدة المغص .

– يمكنك ان تقومي بوضع طفلك على بطنه ” ينام الرضيع على بطنه ” فبهذه الطريقة تقومي بالضغط على منطقة البطن ويشعر الرضيع باسترخاء و سوف يخرج الغازات و لكن عليكي الانتباه الى الرأس بحيث لا يختنق الطفل دائما احرصي ان تكون رأس الطفل في وضع صحيح .

– حمل و هز الطفل بشكل مستمر لمدة دقائق متواصله مع الضغط على بطنه يساعد على استرخاء الطفل ايضا و التخفيف من حدة المغص .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!