طرق تجفيف الخوخ بالمنزل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”910411e6e5a8dd5176b08a42-text/javascript”] [wpcc-script type=”910411e6e5a8dd5176b08a42-text/javascript”]

الخوخ هو من أشهر الفواكه الصيفية التي تمتاز بمذاقها الحلو المائل قليلاً إلى الحموضة ، و تتم زراعة الخوخ في العديد من دول العالم ، إلا أنه ينتمي في الأصل إلى الصين ، و يُمكن الاستفادة به بالعديد من الطرق مثل تناوله طازجاً أو تجفيفه أو عصره أو تحويله إلى مربى .

طرق تجفيف الخوخ في المنزل :
اولاً : التجفيف بالبخار 
يتم انتقاء مجموعة من حبات الخوخ الطازجة مع الحرص أن تكون صلبة و لا تحتوي على أي إصابات ، و يتم غسلها بشكلٍ جيد ثم تركها لتجف ، و بعد ذلك يتم إحضار إناء عميق ملئ بالماء ، ثم يوضع الخوخ في مصفاه فوق ذلك الإناء بحيث يصله بخار الماء بشكل جيد ، و يُترك على هذا الوضع لحوالي ربع ساعة .

بعد الإنتهاء من تعريض حبات الخوخ للبخار ، يتم جمعها و وضعها داخل صينية ثم يتم تجهيز الفرن لكي يصبح ساخناً و بعد ذلك يتم إطفاءه و تُترك صينية الخوخ بداخله  لمدة نصف ساعة ، و يجب أن يتم تكرار هذه العملية لمدة ثلاثة أيام بحيث يتم تعريض الخوخ للحرارة في كل يوم لمدة نصف ساعة ، حتى تبدأ حبات الخوخ في التجعّد لتصبح جافة ، و بعد ذلك يتم دهنها بالزيت و وضعها في الثلاجة .

ثانياً : التجفيف بالحرارة 
تعد طريقة التجفيف بالحرارة هي الأفضل عند القيام بتجفيف الخوخ الأسود ، و يتم في البداية اختيار حبات الخوخ الطازجة التي لا تحتوي على أي إصابات ، ثم غسلها بشكلٍ جيد و تجفيفها كما ذكرنا سابقاً ، و بعد ذلك يتم تغطية الخوخ بطبقة رقيقة من زيت الزيتون ثم فرده داخل صينية الفرن ، ثم يتم تجهيز الفرن و ضبطه على درجة حرارة منخفضة مع الحرص على أن جعل النار مشتعلة ناحية الأعلى .

بعد ذلك يتم وضع الصينية داخل الفرن و ضبط النار لتكون متجهة مباشرةً ناحية حبات الخوخ ، و يتم تركها على هذا الوضع لحوالي ساعة ، و بعد ذلك يتم إطفاء الفرن و ترك الصينية داخله لفترة من الوقت ، و يجب أن يتم تكرار هذا الأمر لمدة أربعة أيام متتالية لكي يصبح الخوخ جافاً و ينكمش جلده ، و بعد ذلك يتم تجميع كافة حبات الخوخ و وضعها داخل برطمان أو كيس بلاستيك و تركها داخل الثلاجة .

أهم فوائد تناول الخوخ المجفف :
– يساعد على فقدان الوزن :
يتميز الخوخ المجفف بأنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مما يجعله فاكهة مثالية لإنقاص الوزن ، حيث يمكن تناوله بصورة منتظمة لتقليل الشعور بالجوع .

– يحارب الكوليسترول الضار :
يعمل الخوخ المجفف على محاربة الكوليسترول الضار في الجسم حيث أنه يقلل من مستوى وجوده بالدم مما يقي من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

– يساعد على الهضم :
يحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يسهل من عملية الهضم ، كما أنه يعمل على التقليل من حدوث الإمساك .

– يقلل من ظهور التجاعيد :
يحتوي الخوخ المجفف على عدة عناصر معدنية مختلفة توفر حماية لخلايا الجلد من التدهور و الإصابة ب الشيخوخة ، و من أهم تلك العناصر : المغنيسيوم و البوتاسيوم و الحديد بالإضافة إلى فيتامين إي و سي و أ .

– يحافظ على صحة العظام :
يعتبر عنصر البورون من أهم العناصر النادرة الموجودة في الخوخ المجفف ، و الذي يوفر حماية كبيرة للعظام و يقويها و يقيها من خطر الإصابة بالهشاشة .

– يمد الجسم بالطاقة :
يحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الجلوكوز الذي يعمل على إمداد الدماغ و الجسم بالطاقة ، بالإضافة إلى احتوائه على الفركتوز و السوربيتول لذلك ينصح الأطباء أن يتم تناوله في أوقات الإمتحانات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!