طرق تعلم المهارات الجديدة بسرعة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”20ce8da1bea6ae89aef97c2d-text/javascript”] [wpcc-script type=”20ce8da1bea6ae89aef97c2d-text/javascript”]

أصبح الإنترنت في عصرنا الحالي بمثابة المفتاح السحري ، و الذي نتمكن من خلاله من الدخول إلى عالم أكثر انفتاحاً بل أصبح هناك بالفعل العديد من المواقع التي تعطينا المثير ، و الجديد من المعلومات ، و الدورات عن الكثير من المهارات بشكلاً مجانياً .

و ذلك بالطبع دون الحاجة إلى دفع الكثير من المال بل أصبح بإمكاننا بمجرد كبسة من زر الفأرة على جهاز الكمبيوتر أو التابلت الشخصي أن نجد كل ما نريد أن نتعلمه ملك أيدينا بسلاح الإرادة ، و الذي يجب أن يتوفر في أنفسنا كي نتعلم.

إذ قد ثبت أن لهذا السلاح دوراً رئيسياً ، و أساسياً في العمل على الإقلال من الوقت المبذول من جانبنا في تعلم أي مهارة ، و هذا ما أكد عليه (توني روبينز) متحدث ، و مؤلف أمريكي شهير قائلاً ” أن قدرتك على التقدم في هذا العالم تكون مقترنة بقدرتك على أن تتعلم بسرعة ” إذاً فما هي كيفية تعلم المهارات الجديدة بسرعة .

كيفية تعلم المهارات الجديدة بسرعة :- يوجد عدداً من الطرق أو الإجراءات التي يتوجب علينا إتباعها من أجل تعلم المهارات الجديدة بسرعة ، و هي :-
1- لا تعيد اختراع العجلة مرة أخرى :- لماذا نعيد اختراع العجلة التي تم بالفعل اختراعها من قبل فهناك شائعة سائدة بين الجميع تقوم أنك يجب أن تتعلم أي شيء وحدك أو تتقنه وحدك مع قيامك ببذل الجهد ، و الوقت الذي يمكنك أن توفره عندما تتعلم مع شخص ما يمكنه أن يساعدك بل ، و يرى ما قد لا تراه أنت كما ستفعل أنت معه .

فعندما نفكر في الماضي كمثال عندما بدأت في تعلم لغة جديدة أو كيف اكتسبت مهارة سابقة ربما تكون قد بدأت في امتطاء منحنى تصاعدي ، و لكن بعد مرور العديد من السنوات أو حتى الأشهر من الخبرة ، و الأخطاء أصبحت تستطيع أن تصل إلى الحلول بأقصر وسيلة ممكنة .

هذا بالعلاوة على أنك أصبحت تساعد بعضاً من الأصدقاء في كيفية تجنب ما تعرضت أنت له من أخطاء ، و بناءاً على هذا نستنتج أهمية استشارة اللاعبين الماهرين في هذه المهارة ، و الذين سبقوك في تعلمها لكي تقتبس من طريقتهم في طريق تعلمك بحيث تتجنب ما وقعوا به من أخطاء ، و بإمكانك تحقيق تلك الخطوة عن طريق القيام بمتابعة الفيديوهات الخاصة بهذه المهارة أو بمتابعة مرونة تحب متابعتها أو عن طريق قراءة مجموعة من الكتب .

2- قم بفك المهارة :- تعد المهارة في الأصل مشكلة لا يمكنك التعامل معها بشكلها الحالي ، و لهذا قم بتفكيك المهارة إلى مجموعة من المهارات الأساسية الأصغر ، و التي بعد قيامك بتجميعها يمكنك التحدث بها عن هذه المهارة الكبيرة .

3- توقف عن تعدد المهام :- أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الإنسان عندما يتم مقاطعته عن أداء مهمة معينة فإن عقله يحتاج إلى ما مدته 25 دقيقة لكي يستعيد نفس القدرة على التركيز من جديد ، و لهذا ركز فقط في تعلم مهارة واحدة .

4- لا تمل من التكرار :- تعد قاعدة التكرار بمثابة القاعدة الشديدة الإزعاج بالنسبة للكثيرين على الرغم من كونها من إحدى الخطوات الهامة لكي تتعلم أي مهارة ، و هذا ما أكدته دراسة علمية تم اجرائها ب جامعة فلوريدا ، و التي قد وجدت في نتائجها أن الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارة أو بالموهبة أو لأنهم أكثر ذكاءاً ممن حولهم ليست قاعدة سليمة بنسبة 100% إذ أن عدم وجود الموهبة لا يعد دليلاً على الفشل فالعمل الدؤوب ، و المتكرر مع المواظبة على العمل ، و الاجتهاد هي ما تخلق العباقرة ، و الخبراء .

5- ركز على الملاحظة ، و التأمل ، و التفكير :- ليس من المستحب أن تملأ يومك بالعمل ، و العلم فقط بل يتوجب عليك أن تملأ تعطي بعضاً من وقتك للتفكير بهدوء بل ، و ملاحظة ما حولك ، و ما تفعله لكي تتمكن من الخروج بمجموعة من الأفكار الجديدة ، و التي قد تنقل حياتك إلىل الكثير من النواحي المختلفة .

6- اعتمد على التجربة ، و الخطأ :- أغلب الاختراعات أتت في الأساس من خلال وقوع شيء خاطئ ، و لذلك استمر في التعلم رغم وقوع الأخطاء لأن ذلك سوف يزيد من خبرتك ، و قدراتك فيما بعد .

7- أبحث عن شخص تتحداه :- دائماً أبحث عن شخص أكبر منك في هذه المهارة لكي تتحداه حيث أن التحدي سيعمل على إعطائك الدافع لكي تتحرك ، و تتعلم ، و تنجز الكثير من الأشياء التي لم تكن لتصل إليها وحدك .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!