طرق علاج البرد في المنزل واهم اسبابها واعراضها

Share your love

كثيرًا ما نشعر بعِدّة أمور داخل الجسم تُشعِرُنا بالألم، ومِن أهمّ هذه الأمراض هي نَزلات البرد، لذا فإنّ الكثير من الناس يبحثون عن طرق علاج البرد في المنزل وعن أهمّ أسبابه وأعراضه للوقاية من هذه الأمراض التي تطرأ بشكل مُفاجئ، فإنّ الوقاية من البرد أمرٌ ضروري خاصة في فصل الشتاء، وذلك لما قد يُسبّبه البرد من أعراض مزعجة للانسان، فمن الممكن أن يأتي على شكل مغص أو انفلونزا أو كحة في لصدر وغيرها من الأعراض، وفي بعض الأحيان يُمكن أن يُسبب البرد أمراضًا خطيرة، لذا وجب علينا في هذا فهرس أن نُطلعكم وتعرّف وإياكم  على طرق علاج البرد في المنزل بدون أي تعب أو عناء.

اسباب مرض البرد نزلات البرد

البرد هو مرض مُعدى، تختفِي أعراضه تلقائيًا دُون علاج، ويحدُث نتيجة للإصابة بالعديد من الفيروسات، ويشكُو المصاب من سعال، عطس، احتقان الحلق، سيلان واحتقان بالأنف، وتُصيب نزلات البرد الأشخاص من جميع الأعمار؛ حيثُ يصاب البالغون بحوالى 2-4 نزلات برد فى السنة، أمّا صغار السن فمن 6 – 12 نزلة برد سنويًا.

اهم اعراض نزلات البرد

هُناك العديد من الأعراض التي تظهرُ على المصابين بالبرد يجبُ أخذها بالحسبان، وذلك لمعرفة الاصابة ونوعها، ومن هذه الأعراض والعلامات التي من الممكن أن تطرأ على المصاب بالبرد هي:

  • درجة حرارة مرتفعة.
  • ألم في عضلات الجسم.
  • قشعريرة مستمرة في كل أنحاء الجسم.
  • السعال الشديد.
  • والتعب في كامل الجسم من الرأس إلى أسفل القدمين.
  • من الأسباب المؤدية إلى برد المعدة هو تناول الكثير من المضاد الحيوية الذي يمتاز بالحموضة القوية، الفرط في الأرتجاع المريئيأ الحرقان في رأس المعدة والتجشؤ بشكل مستمر، ويمكن أن يكون السب من ضغط العصبي والمشاكل التي تواجه الشخص وتجعله يعيش في قلق وتوترشديدين، التقيؤ الشديد والإسهال

الاسباب الرئيسية لنزلات البرد

هُناك العديد من الأسباب التي تحدث بسببها نزلات البرد، ومِن أهم هذه الأسباب هي الفايروسات، فهناك أكثر من 200 فيروس يُمكن أن يُسبّب ويُنشّط نزلات البرد، كفيروس الرينوفيروس الذي يعتبر مسؤول عن أكثر من 30/35 % من نزلات البرد لدى البالغين، ونظرًا للعدد الكبير من هذه الفيروسات التي تتطوّر باستمرار، فإنّ جسم الإنسان لا يستطيع أن يكُون له مناعة ضد نزلات البرد، كما ويُعتبر مرض نزلات البرد أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم.

طرق علاج نزلات البرد

يُعتبر البرد من الأمراض التي لا تحتاج لعلاج بالمضادات الحيوية فهو يختفي تلقائيًا، ولكن هناك بعض الطرق التي تعمل على تقليل وتخفيف الأعراض، وتُساعد الجسم على التغلب على هذا المرض، حيثُ يمكِن علاجه منزليًا عبر تناول الكثير من السوائل أو أقراص الاستحلاب أو بخاخات الحلق أو شراب السعال، ومن المُهمّ أيضًا الراحة، وتغطية صدرك بالورق البني، أو استخدام الخل، أو نقع قدميك في المياه الساخنة، أو ارتداء جوارب مبللة؛ هذه الطرق العلاجية القديمة لنزلات البرد يمكن أن تبدُو مضحكة من وجهة نظر الطب الحديث.

  • معالجة الإضطراب العصبي والمشاكل العصبية وتخفيف حدة التوتر والقلق عن طريق إستشارة الطبيب.
  • إذا كان هناك شكوك في حدوث تسمم غذائي يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى وإجراؤء الفحوصات اللازمة لمعالجة المرض.
  • الراحة ونوم لأكثر من ثماني ساعات يومياً يخفف من حدة المرض.
  • تناول السوائل وشرب أكثر من ثماني أكواب من الماء لتجنب بعض الآثار أو الأعراض المرضية التي تؤدي إلى الجفاف، أو تناول الشوربة بكل أنواعها، أو مص بعض مكعبات الثلج ، أو شرب بعضا من الصودا.
  • الزنجبيل يعتير مضاد للإلتهاب وتستعمل هذه العشبة لمساعدة الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه بشكل سليم ويمنع الغثيان، فيمكن أن نقوم بشرب بعضاً من الشاي المخلوط بالزنجبيل، أو محاولة أكل قطعة صغيرة من الزنجبيل ومضغها لمدة لا تقل عن عشر دقائق للإستفادة من مفعولها الطبي.
  • النعناع من الأشياء التي تكافح إلتهاب البطن، وتخفف من العسر في الجهاز الهضمي ويخفف من مرض القولون العصبي ويمكن شربه مع شاي ليكون أكثر فعالية.
  • القيام بتغذية بعض الكائنات البكتيرية الجيدة في الأمعاء عن طريق البروبيوتيك، لأن ذلك يصحح ويوازن في عمليات الجهاز الهضمي وتعمل على القضاء على البكتيريا السيئة، فبعض الأطعمة يوجد فيها مثل هذه البكتيريا مثل لبن الزبادي.
  • تنوال الشاي المخلوط بنكهة الميرمية وهو ما يسمى الشاي الأحمر لأنه يهدأ من إلتهاب الجهاز الهضمي ويخفّف من أي تشنج في هذا الجهاز، ويزيل أعراض التقيؤ والأسهال المستمر والقشعريرة وشعور بالبرد الشديد مع إرتفاع درجة الحرارة.
  • البابونج، يغلى القليل من البابونج في الماء لمدة لا تقل عن عشر دقائق ونضعه جانباً ومن ثم شربه على جرعات، فهو يهدأ الأمعاء ويعالج إلتهاب المعدة ويشعر الجسم بالراحة.
  • تناول عشبة اليانسون المغلية أيضاً بالماء نفس البابونج، هذا المشروب يعمل على تهدئة الأعصاب ويقلل من توتر والقلق.

Source: Fhras.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!