‘);
}

تفتيح البشرة

تجعل كل من أشعة الشمس، والتلوث البيئي، والإجهاد، والجلد الجاف، واستخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على مواد كيميائية فترة طويلة الجلد باهتاً، وتقلل من إنتاج الخلايا المتجددة، وظهور عيوب البشرة. وتتوافر في الأسواق العديد من المنتجات التي تفتح البشرة، ولكن يمكن للبعض منها أن يلحق الضرر بالبشرة؛ لذا يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب، ويمكن أيضاً استخدام بعض العلاجات الطبيعية الموجودة في المنزل والتي تفتح البشرة بشكلٍ فعال.[١]

طرق لتفتيح البشرة في أسرع وقت

طرق علاجية لتفتيح البشرة في أسرع وقت

هناك بعض الطرق العلاجية التي تفتح البشرة، ومنها:[٢]

  • الرتينوئيدات: وتستمد الرتينوئيدات من فيتامين (أ)، إذ تعتبر من أقدم المكونات المستخدمة للعناية بالبشرة، حيث تحتوي على جزيئات صغيرة تخترق الجلد وتنظف طبقاته الداخلية، ويجب استشارة الطبيب للحصول على النوع الأقوى، لأن النوع الذي لا يؤخذ بوصفة طبية يحتاج إلى وقت طويل لظهور نتائجة.
  • التقشير الكيميائي: ويقلل التقشير الكيميائي ظهور تصبغات وبقع البشرة، وذلك عن طريق استخدام أحماض مركزة للعلاج تخترق طبقات الجلد العميقة، وتقلل من البقع والتصبغات.
  • العلاج بالضوء النبضي (IPL): ويعتبر العلاج النبضي أحد أنواع العلاج بالليزر، ويحفز الكولاجين داخل البشرة، ويقضي على تصبغات البشرة بشكلٍ عام، ويقلل من المسام الكبيرة، وظهور الأوردة والتجاعيد.
  • تقنية Microdermabrasion: وهو إجراء يستخدم لعلاج فرط التصبغ الذي يؤثر على البشرة، ولتخفيف آثار ندبات البشرة الخارجية حيث يستخدم الأخصائي أداة يدوية تشبه الحفارة مع فرشاة سلكية ويمرر الأداة من خلال الجلد بلطف وسرعة، إذ تحتاج الى عدّة جلسات وذلك حسب الحالة.
  • علاج الليزر: وتعتبر أشعة الليزر هي الأكثر استخداماً، حيثُ تزيل الخلايا الجلدية الميتة لظهور الخلايا الجديدة، كما تستهدف الخلايا التي تنشط الكولاجين بالبشرة، وتقلل من آثاره.
  • كريمات تفتيح البشرة: وتعمل كريمات تفتيح البشرة كعلاج دون الحاجة الى وصفة طبية للمساعدة على تقليل التصبغ والكلف والبقع العمرية. إذ يتم وضعه مرة أو مرتين يومياً للمساعدة على تفتيح البشرة بمرور الوقت. ومنها: الهيدروكينون، وعرق السوس، واسيتيل-N، وفيتامين B3.
  • استخدام أحماض الوجه: حيث تقشر البشرة من خلال الأحماض الدهنية أو الأحماض الجلدية، أو التخلص من الطبقة العليا من الجلد، وعند القيام بذلك تظهر خلايا جلدية جديدة لتحل مكان الخلايا القديمة، كما تساعد هذه العملية على تخفيف لون البشرة وجعلها أكثر سلاسة، وتتوفر العديد من هذه الأحماض دون وصفة طبية، ويمكن إيجادها في متاجر التجميل والصيدليات ومنها: أحماض ألفا هيدروكسي مثل: الجليكوليك، واللاكتيك، والليمون، والماليك، أو حمض الطرطريك، وحمض الإزيليك، وحمض كوجيك، وحمض الصفصاف، وفيتامين ج يكون على شكل حمض الأسكوربيك.