طريقة استخدام ” الدلكة المغربية ” ومكوناتها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”11106d0afbb98ffcc7ef1229-text/javascript”] [wpcc-script type=”11106d0afbb98ffcc7ef1229-text/javascript”]

ماهي الدلكة المغربية

تتعدد محاولات الكثير  من السيدات بالقيام بالعديد من الوصفات و الخلطات المختلفة لتجعل بشرتهن أجمل و أصفى ، و منهن أيضا  من  السيدات من يصرفن المبالغ الطائلة من أجل عمل جلسات تنظيف البشرة  .

و على أثر ذلك نجد أن هناك العديد من الدول التي قد أستخدمت خلط المواد الطبيعية مع بعضها للحصول على أفضل النتائج المرجوة ،

و الدلكة  فيما معناها هي في الواقع عبارة عن  إستخدام  عدد من  الخلطات الطبيعيّة المُحضّرة في الغالب من مكوّنات عشبيّة خشنة و مفيدة ،  و بعضا أيضا  من  الزيوت الطبيعيّة المعينة  ذات الروائح الجذابة .

و ذلك أيضا قد يتم بعمل تدليك دائري و فرك كامل  للطبقة الخارجية الموجودة على  الجسم ، و على أثر ذلك فإن هناك عدد من أنواع الدلكة مثل الدلكة المغربيّة  و الدلكة السودانية .

فإذا قمنا بتسليط الضوء على الدلكة المغربية ،  فسوف تقوم العروس المغربية في الغالب  بعمل الدلكة المغربية قبل ليلة الزفاف بيوم أو يومين على الأكثر  .  و في الواقع تعتبر  الدلكة المغربية هي من التقاليد المعروفة في المغرب قبل الزفاف .

و بالفعل لقد  توارثت الأجيال جميع المعتقدات المختلفة حول أهمية عمل الدلكات المختلفة ، حيث أنها بالفعل قد  تقوم بالفعل من التخلص من الطبقة الخارجية في الجسم المعرضة للأتربة و  و التي في الواقع قد تتعرض للعرق  و الأتربة و غيرها من المواد الضارة بالبشرة .

طريقة عمل الدلكة المغربية

فمما لا شك فيه أن الدلكة المغربية لها تأثير كبير في نفوس الفتيات و السيدات ، حيث أن أغلبهن يريدن أن يصبحوا الأجمل دائما و ذلك من خلال السعي وراء جميع أنواع الخلطات و الوصفات .

و من المعروف أن الدلكة المغربية لها شهرتها الواسعة  للغاية حول العالم العربي و خصوصا في المغرب . لما تقوم به من نضارة و إشراقة للبشرة . و المثير في الأمر أنكِ يمكنك القيام بعمل الدلكة المغربية كاملة في منزلك ، لذلك لابد لك من معرفة المكونات و طرق الإستخدام  المختلفة  لعمل الدلكة المغربية .

مكونات الدلكة المغربية

  •  عدد  1 كوب من الصابون المَغربي ذو الرائحة و يفضل السائل أو المقطع
  • عدد  1 كوب من نبات السدر المطحون الناعم
  • ربع كوب من زيت اللوز المر .
  • .عدد 1  علبة كاملة  من ملح الحليب .
  • عدد 1 كوب و نصف من زبدة الشيا الخام .

طريقة تحضير الدلكة المغربية

الخطوة الأولى

تبدأ أولى الخطوات في أن تحضري  من عند العطار  كمية كبيرة من “السدر” المطحون الناعم  ، و بعد ذلك نقطع  الصابون المغربي قطعا صغيرة ، إذا لم يكن مقطعا من قبل ، و بعد ذلك   قومي  بخلطها  معاً جيدا  حتى  تمام التجانس  كاملا ، و بعد ذلك قومي بإضافة  زجاجة كاملة من زيت اللوز المر إلى الخلطة السابقة ، و أخلطيه جيداً

الخطوة الثانية

نقوم في تلك الخطوة  بإضافة  ملح الحليب الخشن  للخلطة السابقة ،  و عليكي و أن تقومي بمزج المكوّنات السابقة جميعا معا جيدا . ثم  نقومبعد ذلك  بتسخين زبدة الشيا في حمّام مائي حتى تعمل  على إذابتها تماما  ، و لكن إحذري أن لا تقومي بتسخينها كثيرا  ، و نقوم بعد ذلك  بإضافة  زبدة الشيا الذائبة للمكوّنات السابقة و من ثم نتأكد من أن جميع المكوّنات مخلوطة جيدا .

الخطوة الثالثة

و في تلك الخطوة لابد لنا من متابعة قوام الخليط فإذا كان سائلاً ، سوف  نقوم بإضافة  القليل من  نبات السدر  المطحون حتّى  يقوم بالتماسك .  و من ثم نترك الخلطة  في مكانها  حتى تبرد ثمّ نضعها في علبة مُحكمة الغلق ،  لكي نحتفظ بها لحين إستخدامها

الخطوة الرابعة

و عند القيام بعمل الدلكة  كاملة على الجسم ، فلابد لكِ من تحديد  مقداراً من الخلطة تكفي الجسم، ثم  نُضيف عليه ملعقةً كبيرةً من الحناء و يفضل باللون الأحمر  لكي تعطي لونا مميزا للجسم ، و نضع أيضا ملعقة من صلصة الطحينيّة و نقوم بخلطها جيدا  بعد ذلك .

و من ثم نُغلق جميع  منافذ الحمّام جيّداً ، و نقوم بملأ وعاءً كبيراً بالماء الساخن  ، ثم نضع فيه الليفة المغربيّة .  و أيضا نستمر في فتح  الماء الساخن في الحمّام حتى يتصاعد البخار و تصبح كغرف الساونا .  و ذلك  بالفعل يساعد في فتح مسامات الجسم بسهولة .

الخطوة الخامسة 

و إذا كان لديكِ حوض إستحمام ، قومي بملأه  بماء ساخن حتى يمتلئ الحمام ببخار الماء ، و إذا لم يكن لديكِ فيمكنكِ الإستكفاء  بالإستحمام . و من ثم سوف  نجلس في الماء الساخن لمدّة لا تقل عن ثلاثين دقيقة تقريبا  ، ثمّ نفرد الخلطة على الجسم بالكامل  و نقوم أيضا  بالتدليك في شكل دائري في مناطق مختلفة من الجسم  ثم نتركها على الجسم لمدّة لا تقل خمس عشرة دقيقة بعد الدلك .

و نقوم بعد ذلك بغسل الجسم بالماء الدافئ قليلا ، و أيضا يمكننا  أن نأخذ مقداراً آخر من الخلطة  السابقة ، و نقوم بالدلك الدائري مرة أخرى على الجسم و نعمل  بعد ذلك على تركه  لمدّة عشر دقائق أخرى .

الخطوة السادسة و الأخيرة 

لابد لنا و أن نستغل الوقت الذي تركنا فيه الخلطة على  الجسم  ، و نقوم  أيضا بالفرك  كعب الرجلين في هذا الوقت ،  و يفضل أستخدام  أداة حادة  أو الحجر الأسود  الخاصّ بذلك . ثم نغسل الجسم بأكمله  بالماء الساخن ثمّ بالماء البارد أيضا  كي تُغلق المسامات و نتأكد من عدم وجود أي بقايا من الدلكة على الجسم .

و من بعد ذلك ، نبدأ بفرك الجسم بحركات دائريّة و هنا تأتي دور  الليفة المغربيّة، حيث سنلاحظ أن القشور الميّتة تُزال بسهولة أمامك . ثم نقوم  بغسل الجسم  بأكمله مرة أخرى ، و نقوم بتجفيفه  و ترطيبه بالماء جيدا و  بزيت الزيتون أو ماء الورد لكي يعطيه رائحة ذكية أو أي نوع من أنواع الكريمات المعطرة  . و يفضل أيضا أن تقومي عزيزتي المرأة بتكرار  الدلكة مرّة كل ثلاثة أيام  ، و من الممكن أيضا عملها كل يوم .

فوائد الدلكة المغربية

تتعدد فوائد الدلكة المغربية للجسم ، فهي ليس فقط تعمل على نضارة البشرة و تنظيفها ، و لكن تقوم أيضا بإضافة الفوائد العديدة للجسم و منها :’

  • تعمل على شدّ البشرة و أيضا تؤخّر ظُهور التجاعيد في الوجه .
  •  تعمل الدلكة المغربية على تفتيح أو أختفاء البقع الداكنة في الجسم ، و أيضا  تساعد الدلكة المغربية  في تَبييض البشرة.
  • تعمل على إزالة  النمش و الكلف من الجسم .
  • توحيد لون البشرة و أيضا تنقية البشرة من جميع الشوائب الموجودة بها . ناهيك عن أنها أيضا  تزيل آثار الجروح و آثار حبّ الشباب
  •  تعمل على معالجة  البشرة الجافّة و ذلك من خلال التخلص الكامل من الخلايا الميّتة العالقة في البشرة .
  • تعمل حركة الدعك الدائرية على تنشيط الدورة الدموية  ادفي الجسم بأكمله ، و على أثر ذلك فسوف تعمل على توريد لون البشرة و و أيضا إعطائها مَظهراً صحيّاً.
  • How to do a Moroccan Bath at home
  • Benefits of Moroccan bath
  • How to Make a Traditional Moroccan Bath at Home
  • الدلكة المغربية.. طريقة سرية لتصنعيها في منزلك
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!