طريقة التخلص من الاسترتش مارك

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5271baebdaf451624f27411a-text/javascript”] [wpcc-script type=”5271baebdaf451624f27411a-text/javascript”]

الاسترتش مارك أو المعروفة أيضًا باسم علامات تمدد الجلد ، هي شكل من أشكال التندب على الجلد بدرجات لون غير مألوفة بمرور الوقت قد تتضاءل لكنها لن تختفي تمامًا ، تحدث علامات التمدد بسبب تمزق بعض الأنسجة خلال فترات النمو السريع للجسم ، مثل أثناء البلوغ أو الحمل ، عادة ما تتشكل أثناء الحمل خلال الثلث الأخير وعادة على البطن ولكنها تحدث أيضًا بشكل شائع في الثديين والفخذين والوركين وأسفل الظهر والأرداف ويمكن أيضا أن تحدث أيضا بسبب تغير الهرمونات المرتبطة بالبلوغ أو الحمل أو كمال الأجسام أو العلاج بالهرمونات البديلة وهناك  بعض الطرق التي تساعد في التخلص واخفاء الاسترتش مارك ، ولكن ليس هناك أي طريقة تقضي عليه نهائياً.

أعراض ظهور الاسترتش مارك

تبدأ الاسترتش مارك على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية ، والتي يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم ، ولكن من المرجح أن تظهر في الأماكن التي يتم فيها تخزين كميات أكبر من الدهون الأماكن الأكثر شيوعًا هي البطن خاصة بالقرب من السرة والثديين ، الذراعين ، الإبطين ، الظهر ، الفخذين والوركين والأرداف ومع مرور الوقت يميلون إلى الضمور ويفقدون التصبغ تبدو المناطق المصابة فارغة ولينة الملمس. 

تحدث علامات التمدد في الأدمة ، وهي طبقة الأنسجة الوسطى المرنة التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بشكله ، لن تتشكل علامات التمدد طالما كان هناك دعم داخل الأدمة ، يلعب التمدد دورًا في مكان ظهور العلامات وفي الاتجاه الذي تسير فيه ومع ذلك هناك عدد من العوامل المساهمة في تشكيلها ويمكن للاسترتش مارك أن يتسببوا في إحساس بالحرقان والحكة ولكن ذلك نادراً ما يحدث.

الطرق الطبية للتخلص من الاسترتش مارك

  • كريم Tretinoin (Retin-A ، Renova) يعمل عن طريق استعادة الكولاجين ، وهو بروتين يساعد على منح البشرة مرونة ، من الأفضل استخدام هذا الكريم على علامات التمدد الأخيرة باللون الأحمر أو الوردي ، قد يسبب هذا الكريم تهيج الجلد ، لا يجب استخدام كريم تريتينوين لنساء الحوامل.
  • الليزر النبضي يشجع العلاج بالصبغة بالليزر النبضي على نمو الكولاجين والإيلاستين ، من الأفضل استخدام هذا العلاج على الاسترتش مارك الحديثة ولكن قد يعاني الأفراد ذوي البشرة الداكنة من تغير لون الجلد بسبب هذا العلاج.
  • التحلل الضوئي الجزئي للعلاج بالليزر الصبغ النبضي من حيث أنه يستخدم الليزر ، ومع ذلك يعمل عن طريق استهداف مناطق أصغر من البشرة ، مما يؤدي إلى ضرر أقل للبشرة.
  • التقشير الدقيق  يعمل على تلميع الجلد بكريستالات صغيرة للكشف عن بشرة جديدة تحت علامات التمدد الأكثر مرونة ، يمكن أن يؤدي التقشير الدقيق إلى تحسين مظهر علامات التمدد القديمة.
  • ليزر excimer الذي يعمل على تحفيز إنتاج لون الجلد الميلانين بحيث تتطابق علامات التمدد مع الجلد المحيط بشكل أفضل.
  • الكشط الجلدي الكشط الجلدي هو إجراء سريري يهدف إلى تعزيز نمو الجلد الجديد ولكن دون استخدام العوامل الكيميائية أو الأدوات الغازية ، يستخدم هذا العلاج رذاذ مركز من البلورات لتقشير الطبقة السطحية للجلد المتندب ، يساعد عمل البلورات الخفيف للبلورات على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين المظهر العام للجلد.
  • Microneedling هو شكل آخر من أشكال تقشير الجلد الاحترافي الذي يستخدم إبرًا صغيرة لإزالة طبقات البشرة الميتة وتحفيز عملية تجديد الجلد ، يساعد علاج الجلد بالإبر الدقيقة على تحفيز تخليق الكولاجين ، مما يؤدي إلى تكوين طبقات جديدة من الجلد ، التجديد السريع للبشرة هو الطريقة الوحيدة لتقليل رؤية الندبات ، بما في ذلك علامات التمدد.

طرق طبيعية للتخلص من الاسترتش مارك

التقشير بالسكر 

امزج كوبًا من السكر مع 1/4 كوب من عامل التليين ، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثم أضف بعض عصير الليمون ، وقومي بفرك الخليط على الجزء الموجود به الاسترتش مارك ، كرر ذلك عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام ، وتأكد من فرك الخليط لمدة 8-10 دقائق.

الصبار

على الرغم من وجود القليل من الأدلة السريرية على الصبار كعلاج للاسترتش مارك ، إلا أن الصبار النقي هو عامل شفاء طبيعي ومنعم للجلد ، هذا يجعله علاجًا مثاليًا للمنزل لتقليل علامات التمدد.

يمكن وضع الصبار النقي من النبات على علامات التمدد يوميًا بعد الاستحمام.

زيت جوز الهند

بما أن علامات التمدد تندب من تلف الجلد ، فقد يساعد زيت جوز الهند على شفاء المظهر بسرعة ، فهناك دراسة أثبتت الخصائص العلاجية ووجدت أنها تساعد على تقليل الوقت الذي تستغرقه الجروح للشفاء.

ويتم وضع زيت جوز الهند البكر على الاسترتش مارك  كل يوم قد يزيل بعض الخطوط الحمراء.[1]

زبدة الكاكاو 

يساعد استخدام زبدة الكاكاو على تقليل علامات التمدد وإذا تم استخدامه أثناء الحمل وبعده فإنه يجعل علامات التمدد تختفي تمامًا ، أفضل وقت لاستخدام زبدة الكاكاو هو في الليل ، لذا دلكيه جيدًا على الجلد وعلى مدى فترة من الوقت ستجد علامات التمدد تقلل وتتلاشى.

عصير الليمون والخيار

تساعد الحموضة الطبيعية لعصير الليمون على التئام الجروح وتقليل الندبات كما يوفر عصير الخيار تأثير مهدئ رائع يترك البشرة منتعشة ، اخلطي عصير الليمون وعصير الخيار بأجزاء متساوية وضعي الخليط على المناطق المصابة حتى يمتصه الجلد ، ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق يمكنك شطفه باستخدام الماء الدافئ.

زيت اللوز 

استخدم زيت اللوز وزيت جوز الهند بكميات متساوية لتقليل علامات التمدد ، دلكيه على البشرة بانتظام ، فهذا العلاج المنزلي طبيعي تمامًا ، مما يعني عدم وجود آثار جانبية ضارة.

المشمش

يعمل المشمش على التقشير بشكل جيد مما يجعله فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج علامات التمدد ،  خذ 2 الى 3 ثمرة مشمش وقطعها وأخرج البذور وتهرس جيدا ويوضع هذا القناع على المناطق المصابة من الاسترتش مارك واتركه لمدة 15 دقيقة ، باستخدام الماء الدافئ ، اغسلها ثم كرر العملية كل يوم لمدة شهر لرؤية النتائج ، يحتوي زيت المشمش النقي على خصائص تجديد البشرة ، وبالتالي يساعد في تقليل علامات التمدد.

زيت الخروع

بسبب مظهر الاسترتش مارك الجاف تحتاج إلى التغذية والرطوبة ، ويساعد زيت الخروع عند تدليكه على الجلد في شفاء وتنعيم العلامات ببطء.

 ماسك البيض

يتم خلط صفار بيضة مع 2 معلقة عصير عصير الليمون وملعقة صغيرة معجون اللوز وحليب للخلط ويتم خلط جميع المكونات جيدًا وضعها على العلامات واتركها تجف تمامًا ، يغسل بالماء البارد أثناء التنظيف بلطف.[2]

نصائح لتفادي حدوث الاسترتش مارك 

  • التحكم في وزنك.
  • الحفاظ على الرطوبة ، شرب ما لا يقل عن 1 إلى 1.5 لتر من الماء يوميًا.
  • تقليل من تناول الكافيين.
  • ترطيب البشرة بانتظام.
  • استخدم فرشاة طبيعية جيدة لتجفيف بشرتك قبل الاستحمام لزيادة الدورة الدموية.
  •  تأكد من تناول المزيد من الفيتامينات C ، A ، D ، E والزنك.
  • الإستمرار على الرياضة اليومية لشد الجسم.
  • التقشير المستمر للجسم لتخلص من الجلد الميت التي يمكن أن يسبب الاسترتش مارك .[3]
  • Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try
  • How to Remove Stretch Marks: 7 Effective Natural Remedies
  • What Causes Stretch Marks and How to Get Rid of Them
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!