طريقة التخلص من وسواس الطهارة و الصلاة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”66c6a7f4c4aaddca0a7bff91-text/javascript”] [wpcc-script type=”66c6a7f4c4aaddca0a7bff91-text/javascript”]

الوسواس من أخطر الأمور التي من الممكن أن تشتت الإنسان ،و تفقده الثقة في نفسه ،و هناك الكثير من الوساوس التي من الممكن أن تؤذي الإنسان أهمها وسوسة الطهارة ،و وسوسة الصلاة ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ من خلال السطور التالية لهذه المقالة على كيفية التخلص من كل منهما .

ما هي الوسواس التي تسيطر على الإنسان ..؟ تسيطر على الإنسان العديد من الوسواس التي تجعله يراجع نفسه في الشيء الذي قام به أكثر من مرة ،و هذه المشكلة انتشرت بشكل كبير من الآونة الأخيرة ،و قد ساهم الطب الحديث في علاجها ،و من أبرز الطرق لعلاجها العلاج السلوكي ،و من أبرز الوساوس التي يعاني منها الإنسان وسواس الطهارة ،و وسواس الصلاة .

أولاً وسواس الطهارة .. عندما يقبل الإنسان على الصلاة يبدأ يسأل نفسه عدة أسئلة هل توضأت ..؟ هل وضوئي صحيح ..؟ ،و يبدأ ينشغل بالإجابة عل هذه الأسئلة ويترك المهمة الأساسية ،و لكن اذا قرر أن يشغل نفسه بطاعة الله فقط تاركا خلفه الوساوس التي يفكر بها سيكون الأمر أكثر فائدة بالنسبة له لأن هذه الوساوس من فعل الشيطان لأنه هو المستفيد الوحيد من انشغالك بالوساوس ،و لذلك عليك أن تحسن وضوئك ،و طهارتك من البداية ،و ألا تستسلم لذلك الوساوس ،و تستعيذ فورا من شر الشيطان الرجيم ،و تكمل ما تفعله .

ثانياً وسواس الصلاة .. الصلاة من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه ،و تعالى فهي أحد أهم أركان الإسلام الخمسة جاءت بعد الشهادتين ،وللصلاة فضل كبير ،و فوائد عديدة لجسم الإنسان ،و دائما يسعى الشيطان إلى أن يصرف الإنسان ،و يشغله عن طاعة الله عزوجل ،و نجد أن الوسوسة في الصلاة تتجسد في الشعور بالضيق عند البدء في الصلاة أو الشعور بأنك قد نسيت ركعة أو سجدة ،و هذا ما يجعل المصلي يعيد صلاته من جديد أو يضطره إلى سجود السهو ،و كلما حاول الإنسان التمسك بالصلاة بدأ الشيطان يسلك مسلك آخر حتى يحرم الإنسان من أجرها و ذلك بضياعه لأحد أركانها ،و لذلك يجب على الإنسان السعي نحو التخلص من وسواس الصلاة ،و ذلك عن طريق اتباع ما يلي

* ضرورة عقد النية قبل البدء في الصلاة على أنك سوف تكمل صلاتك بكافة أركانها ،و بخشوع تام فدائما النية الصادقة تعين الإنسان على التخلص من الوساوس ،و انهاء الصلاة بنجاح

* تخير مكان مناسب للصلاة بعيدا عن الضوضاء ،و الأصوات المرتفعة ،و أن تحرص ألا يكون حولك ناس يتحدثون أثناء الصلاة حتى لا يؤثر ذلك عليك بالسلب و يشتتوا تركيزك خاصة اذا قاموا بالتحدث عن أمر ما يهمك فسوف تركز في حديثهم .

* لابد أن يتذكر الإنسان دائما أنه واقف بين يدي الله عزوجل الذي خلقك ،و منحك الكثير من النعم لذلك عليك أنتقدر عظمة الخالق سبحانه و تعالى ،و تضبط نفسك ،و تسيطر على وساوس الشيطان .

* اذا كنت تعاني من وساوس الشيطان في الصلاة فعليك أن تتذكر حديث عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم – فقال: يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي، يلبسها عليَّ. فقال رسول الله: صلى الله عليه و سلم ” ذاك شيطان يقال لـه: خِـنْـزَب فإذا أحسسته، فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً. قال:ففعلتُ ذلك، فأذهبه الله عني ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!