طريقة برايل باللغة العربية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ طريقة برايل باللغة العربية ، فطريقة برايل هي أسلوب للكتابة ابتكره الفرنسي لويس برايل لتمكن المكفوفين من القراءة ومنحهم

mosoah

طريقة برايل باللغة العربية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ طريقة برايل باللغة العربية ، فطريقة برايل هي أسلوب للكتابة ابتكره الفرنسي لويس برايل لتمكن المكفوفين من القراءة ومنحهم الشعور بالتواصل والقدرة على الاطلاع والثقافة ومواصلة التعلم  عن طريق حاسة اللمس .

ولغة برايل هي ليست لغة بالمعنى الحرفي بل مجموعة من الرموز التي يتم استخدامها بدلا من الحروف لضعافي البصر أو للمكفوفين، وقد ساهمت طريقة برايل في الحد من معاناة ملايين الأفراد عبر أنحاء العالم للتخفيف عن ازمتهم ولبث روح الحياة داخلهم من جديد، و تختلف كتابة طريقة برايل من لغة إلى أخرى حول العالم كما تختلف طريقة الترميز فيها إلى أن العامل المشترك في جميع اللغات هو البروز و المطبات الواضحة في شكل تلك الرموز ولمعرفة المزيد عن لغة برايل فعليكم البقاء معنا في موسوعة .

طريقة برايل باللغة العربية

طريقة برايل أكملت النقص الذي كان يعاني منه المكفوفين ولبت احتياجاتهم في القراءة والمعرفة والاطلاع وتسمى لغة برايل بالقافة لان القافة في اللغة العربية هي تتبع الأثر .

القراءة على طريقة برايل

تختلف القراءة بطريقة برايل عن القراءة باللغة العربية حيث يتم القراءة بطريقة برايل من اليسار إلى اليمين ويتم استخدام اصبع السبابة لليد اليمنى أو السبابة والإبهام  أو باستخدام اصبعي السبابة من كلتا اليدين وهذا يتوقف على رغبة القارئ .

الكتابة على طريقة برايل

يوجد للكتابة بطريقة برايل طريقتان هما :-

  • طريقة اللوحة والقلم : ويتم فيها استخدام  اللوحة والقلم والمسطرة للمتعلم لكي يقوم بالكتابة وتحتاج تلك الطريقة إلى الصبر والتركيز العالي .
  • طريقة الآلة : ويتم الكتابة فيها عن طريق الآلة المخصصة لحروف برايل وتتميز بالسهولة والسرعة كما أن الكتابة فيها تتم من اليسار إلى اليمين  وهي آلة أمريكية الصنع وتسمى برايل بيركنز.

أهمية طريقة برايل

  • عن طريقها يتمكن الكفيف من قراءة المكتوب.
  • تمكن المكفوفين من دراسة المواد المعقدة كالكيمياء والرياضيات و الفيزياء.
  • تعتبر الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الكفيف من خلالها التواصل مع الكفيف الأصم
  • أدت إلى بث روح الحياة مرة أخرى إلى المكفوفين بعدما انطفأ نور عيونهم وفقدوا الأمل في مواصلة التعلم والتواصل والاطلاع على الثقافات الأخرى.
  • قامت بفتح مجالات شتى للمكفوفين.
  • يستطيع الكفيف من خلالها تسجيل العناوين الهامة بالنسبة له سواء كانت عناوين للكتب أو للمقالات أو للأشخاص أو  الأماكن .

معلومات عن برايل

ولد لويس برايل في قرية صغيرة تسمى كوفراي تقع في شمال فرنسا في 4يناير 1809 م  وقد فقد احد عينيه وهو في الثالثة من العمر نتيجة عمود من الخشب معلق وكان مثبت فيه مثقابين كان والده يستخدمها في العمل وقد حاول الطبيب علاج عينية وإجراء جراحة له إلا أن العين كانت وصلت إلى حالة سيئة من التهتك فلم يستطيع علاجها وبعد عامين وهو في عمر الخامسة تأثرت العين الأخرى له مما جعله يفقد حاسة الإبصار تماما ولكن برايل كان يتميز بالذكاء الشديد والفطانة مما جعل معلمية ينبهرون به و لا يملون من تعليمه ومتابعته.

وفي عام 1824 م أي وهو في عمر 15 عام قام لويس بتطوير الرموز التي كانوا يستخدمها ضباط الجيش للتداول كشفرة خاصة بهم وقد كان عدد ها 12 رمز حولها هو إلى 6 رموز فقط لسهولة التعامل معها وتوفي لويس في عام 1852 م عن عمر 43 بعدما اشتد عليه المرض بعدما ترك للعالم لغة برايل التي كان لها الفضل في مساعدة المكفوفين وتم التعامل بلغة برايل رسميا في عام 1854 أي بعد وفاة لويس برايل بعامين.

هل طريقة برايل عربية الأصل

يقال أن العالم العربي المسلم زين الدين الأمدي كان قد ابتكر لغة تعتمد على الرموز البارزة لمساعدة المكفوفين على القراءة والكتابة قبل لويس برايل بـ 500 عاما.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!