طريقة عمل التمر المغمي

يعد التمر من أشهى الفاكهة وأكثرها فائدة ، وينمو التمر على أشجار النخيل ، والموطن الأصلي للتمر يرجع لمنطقة وادي السند ، وبلاد الشرق الأوسط ، ويعتبره سكان تلك المناطق من الأطعمة الرئيسية ، وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد ، كما أنه يحتوي على كميات عالية من السكر .

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على طريقة كنز التمر وهو ما يعرف بالتمر المغمي ، ويمكن عمل التمر المغمي بالمنزل بطريقة سهلة وهي طريقة لحفظ التمور لتناولها عند الحاجة ، وكما يمكن أن يتم كبس التمور آلياً باستخدام آلات خاصة تعمل على تفريغ الهواء ثم تغليفه حرارياً .

طريقة التمر المغمي بالمنزل

المكونات

3 كيلو من التمر اليابس منزوع القمع والنظيف .

_ كمية من الدبس الثقيل ، يمكن استبداله بالعسل ، ولكن يفضل الدبس .

_حبة حلوة (شمر ) / سمسم (وجميعها اختياري يمكن عدم وضعها ) .

_ تنك من الحديد سعة 3 كيلو جرام .

_ حبل أو دُبار .

طريقة التحضير

-نقوم بوضع كمية الدبس فوقها كمية من السمسم أو الحبة الحلوة أو الاثنين معاً (اختياري ) ونقوم بخلطه جيداً .

_ نقوم بوضع الكيس البلاستيكي في التنك ووضع كمية التمر به على أن يتم رصها بطريقة جيدة وربطه جيداً بالحبل أو الدٌبار مع التأكد من إحكام الغلق وخروج الهواء من الكيس بالضغط عليه جيداً براحة اليد ، ثم تغطيته بغطاء التنك .

_ نقوم بوضع التنك في الشمس من الصباح وحتى الغروب وذلك لمدة 10 أيام ، مع تقليب التنك كل يوم مرة على رأسه ومره على دبره .

_ نقوم بعد عشرة أيام بإدخال التنك في غرفة مظلمة وتركه من 20:30 يوم ، ويكون بعدها التمر جاهز للتناول .

ملحوظة : عند الرغبة في عمل أكثر من تنك يمكن وضعهم فوق بعض على أن نقوم بالفصل بينهم بحاجز كرتوني أو خشبي .

فوائد التمر

_ يحتوي التمر على الألياف الغذائية والتي تعد هامة للجهاز الهضمي ، وأكدت أحد الدراسات على أن تناول سبع تمرات بصورة يومية ولمدة 21 يوم يساعد على تعزيز حركة الأمعاء وضبطها مقارنة بمن لم يتناول وهذا الأمر يعد من السنن المؤكدة والتي قام بها رسولنا الكريم – صل الله عليه وسلم – حيث قال :

(من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ) ، كما يساعد التمر على ضبط مستويات السكر بالدم والتي يؤدي ارتفاعها لسوء عملية الهضم ، وتناول التمر يمنع من ارتفاع السكر بالدم بعد تناول الوجبات مباشرة .

_ يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الجسم من الجذور الحرة ، ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في التمر :

–الفلافونيد الذي يساعد على تقليل الالتهابات ، ويساعد كذلك على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ، وألزهايمر ، وبعض أنواع السرطان .

-يحتوي التمر على الكاروتينات والتي تعزز من صحة القلب ، كم تقلل من فرص الإصابة بأمراض العيون كالتنكس البقعي .

-يعمل على تحسين وتعزيز صحة الدماغ ويقلل من التهابات الدماغ بشكل كبير مثل : إنترلوكين 6 والذي يؤدي ارتفاعه لزيادة فرص الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر .

-يساعد تناول التمر على تقوية العظام وذلك بسبب احتوائه على المعادن الأساسية مثل الفسفور ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والمغنسيوم ، والتي تقي الإصابة بهشاشة العظام .

-يساعد التمر على خسارة الوزن وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تساعد على تخليص الجسم من الكوليسترول وابقائه ضمن معدلاته الطبيعية .

-يساعد في حالات فقر الدم ويقي الإصابة بها وذلك بسبب احتوائه على عنصر الحديد الذي يساعد على زيادة معدلات الحديد في الدم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!