طريقة عمل الطحينة من السمسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c4ce23cefd48970366e69166-text/javascript”] [wpcc-script type=”c4ce23cefd48970366e69166-text/javascript”]

تُعتبر الطحينة من الأكلات التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة ، كما أنها سهلة التحضير في المنزل و ذلك لإعتمادها فقط على بذور السمسم و زيت الزيتون . و يختلف استخدام الناس للطحينة ، فالبعض يستخدمها كنوع من أنواع السلطة ، و البعض الآخر يعتبرها وجبة فطور بإضافة الدبس إليها و هي تُشكل وجبة جيدة في الشتاء ، و يتناولها آخرون مع الحمص المهروس ، بالإضافة إلى ذلك فهي تدخل في صناعة بعض الحلويات مثل : الحلاوة الطحينية .

الفوائد الغذائية للطحينة :
– فائدتها للقلب : تقي القلب و الشرايين من الإصابة بالجلطات و التصلب ، حيث تقوم بتقليل الكولسترول في الدم لأنها تحتوي على عنصري السيسمين و السسمولين .

– فائدتها للدم : تمنع إصابة الجسم بالأنيميا و ذلك لإحتوائها على كمية كبيرة من الحديد الذي يُعتبر أحدى مكوناتها الأساسية بالإضافة إلى النحاس الذي يقوي الأوعية الدموية .

– فائدتها للعضلات : الحفاظ على العضلات و العمل على إعادة بنائها ، و ذلك لأنها غنية بالبروتين النباتي و الثيامين  .

– فائدتها للثة : تتمكن من معالجة التهابات اللثة بشكل فعال و قوي ، و ذلك من خلال دهن اللثة بها عدة مرات حتى تُشفى تماماً.

– فائدتها للشفاه :  تساعد في علاج تشققات الشفاة الناتجة عن نقص المعادن و الفيتامينات أو حدوث جفاف للسوائل في الجسم .

– فائدتها للبشرة : تُزيد من نضارة و رطوبة البشرة ، و تُظهرها في مظهر جيد و تمنع التشققات بها ، كما تساعد ماسكات الطحينة على إخفاء العيوب و التجاعيد المبكرة .

– فائدتها لعلاج الدمامل : يتم وضع بعض من الطحينة على قطعة من القطن ، ثم تثبيتها على الخرّاج ، و تكرار هذا الأمر ، حيث تساعد على سرعة نضجها و خروج ما بها .

– فائدتها للحلق : تساهم الطحينة في علاج الالتهابات التي تُصيب الحلق و اللوزتين ، و ذلك من خلال استخدامها كغرغرة ، ثم القيام ببلعها .

– فائدتها للهضم : تحتوي الطحينة على نسبة من المعادن القلوية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم للجسم .

– فائدتها للعظام : يوجد نسبة كبيرة من الكالسيوم في الطحينة ، مما يجعلها تساهم في منع الإصابة بالهشاشة ، و العمل على زيادة كثافة العظام .

– فائدتها للكليتين : تحتوي الطحينة على حوالي 12 % من الفوسفور الضروري للتخلُّص من السموم في الكليتين ، كما أنه يقوي العظام و الأسنان .

– فائدتها للجهاز العصبي : يعمل زيادة تناول الطحينة على رفع نسبة الثيامين ، المعروف بفيتامين ب 1 والذي له فائدة كبيرة للجهاز العصبي و الهضم أيضاً .

– فائدتها في التغلب على الاكتئاب : تساعد الطحينة على التخلص من الاكتئاب ، و المشاعر السيئة بفضل مادة السيسامول الموجوده في بذور السمسم .

– فائدتها لإمداد الجسم بالطاقة : تحتوي الطحينة على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، حيث ملعقة واحدة كبيرة منها تمد الشخص بـ 89 سعر حراري .

طريقة عمل الطحينة من السمسم :
تُصنع الطحينة من بذور السمسم ، و السمسم هو أحد المحاصيل الزيتية الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ، و الأحماض الدهنية و المركبات المضادة للأكسدة ، و تُستخرج منه الطحينة بعد عصره على هيئة مادة بيضاء أو سمراء اللون .

ستكون هذه المكونات صالحة لعمل نصف كوب فقط من الطحينة ، فإذا أراد الشخص عمل كمية أكبر فيجب تزويد المقادير .

المكونات :  
– كوب واحد من بذور السمسم المقشرة .
– ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .

خطوات التحضير :
1 – يتم وضع مقلاة نظيفة وتسخينها على نار هادئة ، ثم اضافة بذور السمسم و تقليبها جيداً .
2 – يتم الاستمرار في تقليب البذور حتى يتحول لونها إلى البني الذهبي و لكن بدون أن تحترق .
3 – تحميص بذور السمسم جيداً ، ثم تركها لكي تبرد ، بعد ذلك تتم إضافتها للخلاط الكهربائي .
4 – يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع بذور السمسم وتشغيل الخلاط .
5 – يُمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى عجينة الطحينة للحصول على القوام المناسب .
6 – تكون بذلك الطحينة جاهزة للأكل ، و يُمكن تخزينها في الثلاجة داخل أوعية زجاجية لعدة أشهر .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!