طريقة عمل عجينة الشيش برك

. عجينة الشيش برك . مكونات عجينة الشيش برك . طريقة عمل عجينة الشيش برك . القيم الغذائية لعجينة الشيش برك عجينة الشيش برك إنّ الأطباق التي تُطهى باستخدام

Share your love

طريقة عمل عجينة الشيش برك

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:١٨ ، ٣ يناير ٢٠٢٠
طريقة عمل عجينة الشيش برك

‘);
}

عجينة الشيش برك

إنّ الأطباق التي تُطهى باستخدام اللبن المطبوخ متعددة ومتنوعة، ومنها الكوسا باللبن والتي تُسمى في البيئة الشامية شيخ المحشي، ومنها الكبة اللبنية، ومنها الشيش برك، والشيش برك هو عجين محشي باللحم، ويوضع في اللبن المطبوخ، ويُعد الشيش برك من أشهر الأطباق في بلاد الشام، ويتميز بأنه مرغوب من الجميع، إضافة إلى اشتماله على قيم غذائية متعددة ومفيدة لجسم الإنسان، ولما كان المكون الأساسي للطبق هو العجين المحشي باللحم فلا بد من تحضير العجين بطريقة صحيحة، وهذا المقال سيعرض طريقة عمل عجينة الشيش برك بالتفصيل، ويبين كيفية تشكيلها ووضع الحشوة داخلها.

مكونات عجينة الشيش برك

إن عجينة الشيش برك من أبسط أنواع العجين وأسرعها في التحضير، فهي لا تحتاج وقتًا أو جهدًا، وقبل شرح طريقة عمل عجينة الشيش برك لا بد من التنويه إلى أن بعض السيدات يفضلن إعداد الشيش برك بعجينة السمبوسك أو البرك، والبعض يفضلن استخدام العجينة الخاصة بالشيش برك، وهي تحتاج إلى “الطحين والملح والماء والزيت النباتي” ومقاديرها هي كالآتي:

‘);
}

  • الماء: 3/4 الكوب ماء دافئ.
  • الطحين الأبيض: 2 كوب.
  • الملح: 1/2 ملعقة صغيرة.
  • الزيت النباتي: 1 ملعقة كبيرة.

طريقة عمل عجينة الشيش برك

أما بعد أن توضحت مكونات عجينة الشيش برك يمكن البدء بشرح طريقة عمل عجينة الشيش برك، ومما يجدر ذكره أن بعض السيدات يفضلن شراء الشيش برك جاهزًا وهن فقط يقمن بطهي اللبن ووضع الشيش برك فوقه، ولكن هذا لا يعني أن إعداد عجينة الشيش برك صعب أو غير ممكن، هو فقط يحتاج بعض الوقت عند تشكيل قطع الشيش برك، وخطوات طريقة عمل عجينة الشيش برك هي كالآتي:

  • يُنخل الطحين الأبيض باستخدام المنخل الناعم، ويوضع في قدر عميق.
  • يُضاف الملح والزيت النباتي ويُقلب مع الطحين، ثم يُضاف الماء بالتدريج إلى أن تأخذ عجينة الشيش برك قوامًا متماسكًا.
  • تُترك العجينة حتى ترتاح لمدة نصف ساعة، ويمكن للسيدة أثناء هذه المدة تحضير حشوة الشيش برك.
  • ولتشكيل قطع الشيش برك هناك طرق عديدة، فيوجد في الأسواق قالب خاص لتقطيع الشيش برك، ويمكن للسيدات اللواتي لا يتوافر لديهن القالب فرد العجين على الطاولة باستخدام النشابة، وتقطيعها إلى دوائر باستخدام غطاء قارورة عريض، وثم توضع الحشوة داخل كل دائرة وتُغلق الدائرة ليصير شكلها نصف دائرة، وبعدها يُلصق طرفا الدائرة ببعضهما، وتتكرر العملية حتى ينفد العجين.
  • البعض يفضل وضع قطع العجين وهي نيئة في اللبن ويتركونها تغلي لبعض الوقت مع اللبن، والبعض يفضّل تشميعها في الفرن من دون أن تتحمّر ومن ثم توضع في اللبن.
  • بعد تحضير الطبق ووضع قطع الشيش برك في اللبن، يُسكب في طبق التقديم ويُرش فوقه بعض الكزبرة الخضراء المفرومة للتزين، ويقدم ساخنًا.

القيم الغذائية لعجينة الشيش برك

ختامًا لا يتبقى إلا أن تتطلع كل سيدة على أبرز القيم الغذائية لطبق الشيش برك، لا سيما أنه يعتمد على العجين في تحضيره وهذا يجعل بعض الأشخاص حذرين في تناوله، لا سيما أولئك الذين يريدون الحفاظ على رشاقة أجسامهم، وقوامهم الرشيق، وذلك لما في العجين من النشويات والمواد التي تسبب السمنة للكثير من الأشخاص، وأبرز القيم الغذائية للعجين هي:[١]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 270 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 55 غرام.
البروتين 7 غرام.
الدهون 1.5 غرام.
الكولسترول – مليغرام.
الصوديوم – مليغرام.
السكريات 2 غرام.
الألياف الغذائية 2 غرام.

المراجع[+]

  1. “Dough”, www.fatsecret.com, Retrieved 02-01-2020. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!