عزيزي الزائر متابع موقع فهرس وخُصوصًا ربات البيوت المتابعين لقسم الطبخ والأكلات الشهيه بكافه أنواعها من أطباق رئيسيه وحلويات وفطائر والعديد من الأكلات والوصفات الأخري سوف نستعرض إليكم طريقه عمل السميت.

فإنّ كلمه سميت تدُل علي أشياء مبنية فوق بعضها البعض، حيث يتميز عن باقي المعجنات بطريقة تشكيل العجين على هيئة ضفاير ملفوفة ومجدولة فوق بعضها وهو نوع من الخبز يبيعه الباعة المُتجولين في شوارع مصر والدُقة وهي مجموعة من التوابل والبهارات مخلوطة بدقة لتشكل وجبة كاملة لمن أراد الوصفه بالخطوات تابعونا اسفل فهرس.

مقادير عمل السميط والدقه

2 ملعقة كبيرة خميرة جافة نشطة- رشة سكر- 1ملعقة كبيرة ماء دافئ- 4أكواب دقيق- 11ملعقة صغيرة ملح- 1/2كوب ماء فاتر- 1/2كوب ماء- 3أكواب حبوب سمسم.
مكونات الدقة: 100غرام حبوب سمسم- 40غرام حبوب كزبرة- 20غرام حبوب كمون- 655غرام فول سوداني غير مملح، بدون قشر- ملح خشن.
للتقديم: 4 بيضات مسلوقة.




طريقه تحضير السميط والبيض المسلوق

ﻹعداد السميت: تذاب الخميرة والسكر في المقدار الأول من الماء، ويترك الخليط جانبا لمدة 55دقائق حتى يتكون خليطا مزيدا. يوضع الدقيق في العجانة ويضاف خليط الخميرة والملح والمقدار الثاني من الماء. يخلط الدقيق بالتدريج حتى يتكون عجينا يابس بعض الشيء، يعجن العجين حتى يصبح أملس. يوضع العجين في وعاء مدهون بالزيت، ويغطى بنايلون للتغليف ويترك ليختمر حتى يتضاعف حجمه. يعجن العجين قليﻻ على طاولة مرشوشة بقليل من الدقيق ويقسم إلى قطع متساوية. تشكل كل قطعة إلى كرة محكمة وتغطى بمنشفة مطبخ رطبة قليﻻ وتترك لترتاح لمدة 30دقيقة تقريبا. تفرد كل كرة إلى حبل طويل، يلوى الحبل، ثم يشكل إلى حلقة ويتشابك الطرفين معا لغلق الحلقة أو كالشكل المرغوب به. تترك الحلقات لترتاح لمدة ساعة واحدة. يرش بالسمسم حتى يتغلف، يوضع في صينية خبز مبطنة بورق الخبز. يترك السميت ليرتاح لمدة 30دقيقة أو حتى ينتفخ جيدا. يخبز في فرن بدرجة حرارة 190مئوية لمدة من 15 إلى 20دقيقة حتى يكتسب لون ذهبي غني.
ﻹعداد الدقة: يحمص الفول السوداني ويسحق. يحمص كل نوع من الحبوب على حدا في مقﻻة جافة أو في صينية في الفرن حتى تتصاعد رائحتها. تخلط معا وتسحق سحقا خشنا في الهاون أو محضرة الطعام، يضاف الملح الخشن حسب الذوق
التقديم: يقدم السميت والدقة مع البيض المسلوق.