عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية

. الأزمة القلبية . أعراض الأزمة القلبية . مضاعفات الأزمة القلبية . علاج الأزمة القلبية . عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية . ممارسة الرياضة . اتباع

عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٠:٥٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية

‘);
}

الأزمة القلبية

يتدفق الدم من القلب إلى كل خلايا الجسم عند انقباضه؛ ليزوّد الأعضاء بالأكسجين والغذاء اللازمين لتأدية وظائفها الأساسية، ومنها القلب نفسه، إذ يصله الدم المؤكسج ليستمر في عمله فيما يُعرف بالدورة الدموية الصغرى، لكن قد يُصاب الإنسانُ بأزمةٍ قلبيةٍ عند انسداد إحدى الشرايين التاجيّة التي تغذي القلب، نتيجة تراكم الدهنيات والكوليسترول والمواد الأخرى، التي تعيق وصول الدم إلى خلايا القلب مما يؤدي لموتها، كما يستدعي تدخلاً طبيًا طارئًا، وسيوضح المقال أعراض الجلطة القلبية ومضاعفاتها، كما سيركز على عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض لازمةٍ قلبية.[١]

أعراض الأزمة القلبية

تختلف أعراض الأزمة القلبية التي يشعر بها المرضى كما تختلف درجة شعورهم وتمييزهم لها، فقد يشعر المصاب بعدة أعراض شديدةً ومفاجئة، وقد يمر بأعراض تحذيرية بسيطة تمتد لأسابيع، وأكثر أعراض الأزمة القلبية شيوعًا:[٢]

‘);
}

  • الإحساس بعدم راحةٍ وثِقَلٍ وضغطٍ في الصدر، يصاحبه ألمٌ يمتد إلى الذراع والظهر والفك والحنجرة.
  • تعرقٌ ودوار، مع الشعور باضطراب المعدة والحاجة للإقياء.
  • الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، والشعورٌ بالاختناق.
  • تسارعٌ في نبض القلب أو عدم انتظامه.
  • وَهَنٌ شديدٌ و توتر، يصاحبه تعبٌ وصعوبةٌ في التنفس.

وقد لا يميز المصاب بالأزمة القلبية أية أعراض فيما يُعرف بالأزمة القلبية الصامت، وهي شائعةٌ عند مرضى السكري، ويستدعي الإحساس بهذه الأعراض طلب مساعدةٍ طبيةٍ عاجلة، كما يُنصَح المريض بالانتظام على عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض لأزمةٍ قلبية.

مضاعفات الأزمة القلبية

ترتبط مضاعفات الأزمة القلبية بالأضرار التي تصيب القلب وبالتعطل الذي يصيب أعضاء الجسم عند توقف وصول الأوكسجين الكافي إلى الخلايا، مما يستدعي علاجًا عاجلًا، كما يُنصَح المريض بالانتظام على عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية؛ لتحسين نوعية حياته، وأهم مضاعفات الأزمة القلبية هي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • عدم انتظام ضربات القلب: فالخلايا التالفة بسبب النوبة القلبية تسبب خللاً في الإشارات الكهربائية التي ينتجها الجسم لتنظيم عمل القلب.
  • فشل في عمل القلب: تنتج هذه المشكلة عند تضرر نسبةٍ كبيرةٍ من أنسجة القلب جراء النوبة القلبية، فلا تستطيع العضلات القلبية المتبقية ضخ الدم إلى كل أجزاء الجسم بفعالية.
  • صدمة قلبية: نتيجةً لموت جزءٍ من خلايا القلب وعدم قدرته على ضخ الدم الكافي للجسم، ينخفض دم المريض انخفاضًا حادًا فجأة.
  • الوذمة الرئوية: تتراكم السوائل داخل الرئتين وحولهما.
  • الإصابة بالجلطة: تزداد فرصة تكون خثرةٍ تسد مجرى الدم بشكلٍ كليٍّ او جزئي، خصوصًا في أوردة الساقين والحوض،؛ نتيجة ضعف تدفق الدم أو توقفه، مما يرفع أهمية معرفة المريض بعادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية,
  • تمزق في عضلات القلب: نتيجة موت جزءٍ من أنسجة القلب قد تضعف جدرانه وتزداد احتمالية تمزقها.

علاج الأزمة القلبية

يعتبر الوقت عاملاً أساسيًا لإنقاذ حياة المصاب بالأزمة القلبية، فطلب المساعدة الطبية السريعة يرفع فرص الشفاء دون حدوث مضاعفات خطرة، حيث يُباشَر إسعافُ المريض فور وصوله إلى المشفى، وبعد استقرار وضعه يتم اللجوء إلى العلاج بالأدوية، جنبًا إلى جنبٍ مع عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض للأزمة القلبية؛ بهدف منع تكرر حدوث الأزمة مستقبلاً[١]، وأهم هذه الأدوية:

  • الأسبرين، ومضادات التخثر الأخرى.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول.
  • حاصرات بيتا.
  • الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسن.
  • النايتروغليسرين، وهو مُوسِّعٌ للأوعية الدموية.

عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية

بعد مرور الإنسان بأزمةٍ قلبية، تموت نسبةٌ من أنسجة القلب، ويتأثر معدل النبضات وقوة ضخ الدم ودورانه في الجسم، كما تزداد فرصة تعرض المريض لأزمةٍ قلبيةٍ أخرى أو حالاتٍ مثل السكتة الدماغية، ومشاكل الكلى، ومشاكل الشرايين كالجلطات. ويمكن تقليل فرصة التعرض لهذه المشاكل مستقبلاً بالسيرعلى عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية، تتلخّص في تعديل النمط الحركي الممارَس عادةً من المريض، كما تركز على تغيير نمط الحياة بتحسين النظام الغذائي والتركيز على الطعام الصحي، مع ضرورة قطع التدخين، وكل هذه العادات يتم تنسيقها مع الطبيب المتابِِع للحالة،[٤]. وسيتطرق المقال لهذه النقاط بالتفصيل تاليًا

ممارسة الرياضة

تتمركزُ ممارسة الرياضة على رأس عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية للحفاظ على صحة القلب، لكن بعض المرضى يتخوفون من الانتظام على التمارين الرياضية بعد الإصابة بالأزمة خوفًا من الإجهاد، والمفاجأة أن الرياضة هي تحديدًا ما يحتاجونه لتقوية عضلات القلب وتقليل احتمالية الإصابة بأزمةٍ أخرى مستقبلاً.
حيث يُنصَح بممارسةِ التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ لمدة 30 دقيقة، بما معدله 3-5 مرات أسبوعيًا؛ لتحسين أداء عضلات القلب والجسم عامةً، ولزيادة النشاط الحركي اليومي، وهو الهدف الأهم، ويتم الاستعانة بالطبيب لتوضيح تفاصيل ممارسة النشاط الرياضي.
كما يمكن الانضمام لبرنامج إعادة التأهيل القلبي، وهو نظامٌ خاضعٌ للإشراف الطبي، ومصممٌ لتحسين صحة القلب بعد التعرض لمرضٍ فيه؛ بالتركيز على ممارسة التمارين الرياضية والمشاركة في الجلسات الإرشادية والتعليمية المتخصصة بإدارة التوتر والضغط النفسي.
فالأزمة القلبية ليست سببًا لتراجع النشاط وتقليص الحركة، إنما هي دافعٌ لوضع الصحة البدنية والعقلية على رأس الأولويات[٥].

اتباع نظام غذائي صحي

التزام المريض بتناولِ طعامٍ صحيٍّ هي إحدى عاداتٍ يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية، حيث يعزز الغذاء المتوازن صحة القلب ويدعّم عمله بكفاءة، كما يمنع حدوث مضاعفاتٍ مستقبلية، وهناك ست استراتيجياتٍ غذائية تساعد في الحد من أمراض القلب[٦]، هي:

  • زيادة كمية الخضار والفواكه المتناولة يوميًا، مع الإكثار من الحبوب الكاملة والألياف.
  • انتقاء الدهون بدقةٍ وحكمة.
  • أكل كميةٍ جيدةٍ من البروتين من مصادره المتنوعة.
  • تقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون خصوصًا تلك التي تتسبب برفع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة للحصول على الطاقة، والحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة.
  • خفض كمية الصوديوم في الأكل، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسوم، وهي عناصرُ تلعب دورًا أساسيًا في عمل عضلات القلب.

الإقلاع عن التدخين

ضمن قائمة عادات يجب اتباعها بعد التعرض لأزمة قلبية يأتي قطع التدخين أولاً، ليس فقط من أجل صحة القلب ولكن لمصلحة الجسد ككل، وهو أيضًا من أصعب الخطوات، لكن يمكن للطبيب أن يساعد المريض على الإقلاع عن التدخين وذلك بتوفير ما يلي[٥]:

  • وضع خطة مع المريض لإيقاف التدخين بشكلٍ قاطع.
  • إعطاء مصادر بديلة للنيكوتين بنسبٍ أقل، كعلكة النيكوتين وبعض الأدوية الموصوفة ورقع النيكوتين اللاصقة.
  • إشراك المريض في مجموعات دعم وبرامج تأهيلية للمساعدة على الإقلاع.
  • التأكيد بأن فشل المحاولات السابقة للإقلاع لا يعني استحالة فعله، فالمدخنون قد يحتاجون عدة محاولاتٍ قبل الإقلاع النهائي عن التدخين.

المراجع[+]

  1. ^أب“Heart attack”, www.mayoclinic.org, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  2. “Heart Attack (Myocardial Infarction)”, my.clevelandclinic.org, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. “How to spot and treat a heart attack”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  4. “Life After a Heart Attack”, www.cdc.gov, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. ^أب“What You Should Do After a Heart Attack”, www.webmd.com, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  6. “Heart Attack Recovery & Cardiac Rehabilitation”, my.clevelandclinic.org, Retrieved 7-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!