عشبة الستيفيا محلى طبيعي بديل للسكر

عشبة الستيفيا محلى طبيعي بديل للسكر

ستيفيا  هو محلي طبيعي مستخرج من عشبة الستيفيا ،  يحلي ٤٠ مرة أكثر من السكر، لا يحتوي على سعرات حرارية.  ويطلق عليها أسم (ورقة باراجوى الحلوة)، أو الورقة السكرية. استخدمت عشبة الستيفيا كمادة للتحلية منذ قرون في الباراجواي والبرازيل ، واشتهر عن النبات بانه “المحلي المعجزة” أو “الكأس المقدسة في صناعة الغذاء” وذلك بسبب منشئه الطبيعي ، تباع وتستخدم هذه العشبة في اليابان منذ نحو 40 عاما . تمت الموافقة على إستعماله في أميركا مؤخراً والعديد من المختصين في مجال الغذاء والصحة يأكدون أنه آمن  وبما أنه مستخرج من عشبة طبيعية قد يكون أفضل من الأسبرتام وغيره من المحليات المصنعة.

ما هي عشبة الستيفيا

ستيفيا هي عشبة عطرية شديدة الحلاوة ذات خصائص غذائية مذهلة، وحلاوتها تعود إلى طبيعتها التي تحتوي على جزيئات ومركبات سكرية مع أنها لاتحتوي على سكر. موطنها هو شمال أمريكا الجنوبية، وهى عشبة دائمة الخضرة، تعلو بارتفاع متر واحد، وهى من العائلة النجمية.  تنمو فى المرتفعات على الحدود ما بين البرازيل والباراجوى. وقد أنتشرت الآن لكى تنمو فى مناطق عدة بالعالم، فى أمريكا الوسطى، والصين وتايلاند، وأمريكا الوسطى.

ولمئات السنين فإن السكان المحليين فى أمريكا الوسطى والجنوبية يعتمدون على أوراق تلك العشبة فى تحلية الشراب والطعام الذين يتناولونه، ومنها شاى (المتة) الذى يداومون على شربه لمئات من السنين.

وتعتبرعشبة الستيفيا غنية بالعناصر المغذية مثل البروتين والكالسيوم والفسفور والصوديوم والمغنيز يوم والزنك وحيمينات (فيتامينات) أ و ج وأكثر من 100 نوع من البروتينات النباتية.

فوائد واستخدامات عشبة الستيفيا

  1.  وأهم ما تتميزبه الستيفيا أنها تساعد على تخفيف الوزن لأنها لاتحتوى على سكر ولا على سعرات حرارية،  كما وجد أن تناولها يساعد على التقليل من اشتهاء الحلويات والأ طعمة الدسمة.
  2. كما قلت الرغبة في التدخين وتناول المشروبات الكحولية (في الغرب) عند الذين يتناولون الستيفيا كمشروب.
  3. وعلى عكس السكر العادي الذي يؤدي تناوله إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم يتلوه انخفاض في مستواه بعد هضم السكر ثم الشعور بالرغبة في تناول المزيد منه فإن الستيفيا يوازن مستويات السكر في الدم وبهذا يجعل تدفق الطاقة ثابتاً. ولذلك، فالستيفيا مناسبة جداً لمرضى السكري وللذين يعانون من نقص السكر ولمرضى الضغط.
  4. كما ثبتت فائدتها عند إستخدامها كمكمل غذائي،  فتناول 20 إلى 30 نقطة من مركز العشبة ككل مع كل وجبة يؤدي إلى توازن مستويات السكر في الدم خلال فترة قصيرة من الوقت، كما يؤدي إلى زيادة النشاط وتوقد الذهن وتحسين الهضم واستجابة جهاز المناعة.
  5. أظهرت الأبحاث بأن الستيفيا مفيدة للتخلص من قشرة الشعر و فروة الرأس الجافة و ساعدت في الحصول على  فروة رأس أقوى و تجديد شبابها و الحصول على  فروة رأس خالية من القشرة و ذلك بالإستخدام المنتظم لها . و ذلك ببساطة عند مزج 4 – 3 قطرات من سائل الستيفيا إلي الشامبو الخاص بك و غسل الشعر جيداً و بعد الإنتهاء من غسل الشعر بالشامبو قومي بعمل بلسم الشعر المكون من شاي الستيفيا و تركه 5 دقائق على الشعر قبل غسله بالماء يعطي لمعان و قوة للشعر .
  6. الستفيا مرطب ممتاز للبشرة لأنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة الحيوية المفيدة لصحة البشرة  كما أنها تساعد في تقليل ظهور التجاعيد و إستعادة مرونة الجلد مما يجعلها عنصر رائع لمقاومة أعراض الشيخوخة .
  7. أظهرت دراسة بأن عشبة الستيفيا لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في منع إلتهابات اللثة ، تسوس الأسنان ، قروح الفم ، تمنع تكاثر الكائنات المعدية في اللثة و الأسنان ، تمنع من نمو البلاك و بذلك فهي تعمل على  تحسين صحة الفم بأكمله . و لهذا ينصح بإستخدام الستيفيا كغسول للفم و ذلك من خلال الغرغرة بالستيفيا ثم غسل الأسنان بالفرشاة تحدث تأثير جيد . و لعمل غسول الفم بالستيفيا ، إضافة 4 – 3 قطرات من سائل الستيفيا في نصف كوب ماء فاتر و الغرغرة بهذا الخليط 3 – 4 مرات في اليوم و خصوصاً في الصباح و المساء . كما أنه يمكنك إضافة 3 قطرات من سائل الستيفيا على  معجون الأسنان كبديل عن غسول الفم .
  8. يتم إستخدام شاي عشبة الستيفيا في البرازيل و بوليفيا و باراجواي لتهدئة إضطرابات المعدة و حرقان المعدة و تحسين عملية الهضم و بذلك فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي . يمكنك تناول شاي الستيفيا بعد كل وجبة تعمل بمثابة مهدئ للمعدة و تخفيف حرقان المعدة .
  9. تعمل عشبة الستيفيا على تعزيز إمتصاص الكالسيوم وزيادة قوة العظام.
  10. تعد عشبة الستيفيا علاج طبيعي لمعظم الأمراض الجلدية لأنها مضادة للأكسدة و مضادة للبكتريا و تعمل كمنظف جيد للجلد . تساعد أيضاَ في القضاء علي التجاعيد ، البقع الجلدية ، الإلتهابات ، الإكزيما ، حب الشباب ، الندبات ، الطفح الجلدي ، تشقق القدمين ، و ذلك عند تطبيق كمية صغيرة من الستيفيا علي الكمية المصابة مباشرة لكي تساعد في سرعة عملية الشفاء . و لكي تقلل من التجاعيد من خلال إستخدامها قبل الذهاب للنوم . تطبيق عجينة من أوراق الستيفيا المسحوقة أو السائل و تركه على  الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله و ترك الوجه يجف بمفرده .
  11. تحتوي عشبة الستيفيا على  العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل التربينات و الفلافونويد و بعض من العناصر المضادة للاكسدة مثل حمض الكلورجنيك و كيرسيتين وهذه العناصر تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23 % .