عفت الثنيان رائدة التعليم النسائي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8c73bed652e8dcf844bcc32e-text/javascript”] [wpcc-script type=”8c73bed652e8dcf844bcc32e-text/javascript”]

تاريخ السعودية مليئ باشخاص بارزة  قيادية اثرت تاثير واضح  و استطاعت ان تصنع نقاط تحول في المملكة العربية السعوديةمن بينهم شخصيات بسيطة لم تكن من الاثرياء او الاسر المالكة و كان لديها عزم و اصرار على  ان تفيد بلادها و كما كان لديها رغبة كامنه في حفر اسمها بين اسماء الاشخاص الذين ساعدوا المملكة السعودية على التحول و التطور والتقدم .. من بين هؤلاء نجد ” عفت الثنيان ” و سيدة كان لها دور بارز  في تعليم البنات بالمملكة السعودية  .

من هي عفت الثنيان
ولدت عفت الثنيان في عام 1915 .. هي ” الأميرة عفت بنت محمد بن عبد الله بن عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود ” عفت الثنيان  هي زوجة الملك  ” فيصل بن عبد العزيز آل سعود ” لقد تزوجها  عندما كان نائبا للملك ” على الحجاز ” في ذلك الوقت … و لقد اطلق عليها اسم  ” صاحبة الجلالة الملكة ” و تعد عفت الثنيان هي الوحيدة  بين جميع زوجات ملوك المملكة السعودية التي لقبت بهذا الاسم .. و عفت الثنيان هي  الأخت الغير شقيقة لمؤسس المخابرات السعودية  ” كمال ادهم “.

نشأة عفت الثنيان
يعود نسب ” الاميرة عفت الثنيان ” إلى آل سعود ، ” عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم آل سعود ” هو جدها الاكبر الذي حاكم نجد في فترة عدم وجود الإمام تركي بن عبد الله آل سعود في السعودية ، و نسبها ايضا يعود الى فرع الأمير ” ثنيان بن سعود بن محمد بن مقرن ” الاخ الشقيق لي الإمام ” محمد بن سعود ” .. اثناء وقوع الدولة السعودية الأولى  في  ” يد إبراهيم باشا بن محمد علي باشا ” الذي كان انذاك والي عثماني على مصر سافرت عفت الثنيان مع عائلتها إلى تركيا عندما أرسلهم ” محمد علي باشا ” إلى إسطنبول بتركيا و قام السلطان العثماني باستضافتها فالتحقت هناك الملكة عفت بالمدرسة التركية وواصلت تعليمها حتى حصلت على دبلوم معلمات … و لقد غادر جدها ” عبدالله بن ثنيان ” الى الجزيرة العربية و في النهاية ذهب الى اسطنبول و لقد انجب محمد والد عفت الذي تزوج من السيدة ” آسيا هانم ” و هي التي انجبت له  في عام 1916 ” عفت و اخوها زكي ” ، و في عام 1931 تزوجت عفت من الملك فيصل بعد ان ذهبت مع أسرتها الى السعودية  لي أداء فريضة الحج مع عمتها .

حياة عفت الثنيان
– لقد كانت عفت الثنيان رائدة للتعليم النسائي في المملكة العربية السعودية لانها قامت بتأسيس دار الحنان و هي عبارة عن أول مدرسة سعودية لتعليم البنات وذلك في عام 1955م ..و لم تكتفي بهذا بل قامت بأدخلت الأنشطة التربوية بجانب البرامج التعليمية للبنات بداخل المدرسة .. و تعد بذلك دار الحنان أول مدارس التي اقيمت للبنات في السعودية لتقديم أنشطة مختلفة ” ثقافية و اعلامية و التربية البدنية و الرياضية للبنات .

– كما قام أبنائها بتأسيس جامعة في جدة  لتعليم البنات واكمال ثقافتهم و اطلقوا عليها اسم ” جامعة عفت “

– و لقد كانت دائما عفت تحرص بشدة على اقامة الحوارات الاجتماعية و الثقافية و تكرس وقت مخصوص لها ، كما قامت بتأسيس مستشفى و مركز ابحاث في الرياض  اسمتها ” مستشفى الملك فيصل التخصصي  ” .

ابناء عفت الثنيان

– الأميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود “ زوجة الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود ”

– الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود متزوج من منى عبد الرحمن عزام باشا أول أمين عام لجامعة الدول العربية

– الأميرة لطيفة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود “ زوجة الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد الله الثنيان آل سعود ”

– الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

– الأمير عبد الرحمن الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

– الأمير بندر الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

– الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

– الأميرة هيفاء الفيصل بن عبد العزيز آل سعود “ زوجة الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود”

– الأميرة لولوة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود “ كانت زوجة الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود”

وفاتها
لقد توفيت عفت الثنيان في عام 2000 في شهر فبراير تحديدا يوم 15

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!