علاجات لتخفيف الوزن

علاجات لتخفيف الوزن

Share your love

علاجات لتخفيف الوزن

علاجات لتخفيف الوزن

‘);
}

زيادة الوزن أو السمنة

تُعدّ الإصابة بالسمنة شائعة جدًا، ويُعدّ الشخص مصابًا بالسمنة، إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30، كما توجد العديد من العوامل التي تؤثر على علاقة الدهون المخزنة في الجسم، ومؤشر كتلة الجسم؛ كالجنس، والعرق، وكتلة العضلات في الجسم، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل؛ قلّة الحركة، أو عدم النوم الكافي، أو تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، ويمكن تخفيف الوزن عن طريق العديد من الممارسات الصحية، كزيادة الأنشطة الحركية، ويُلجأ إلى خفض الوزن بالأدوية الموصوفة، في حال عدم نقصان الوزن على الرغم من ممارسة الرياضة، واتباع حمية غذائية، وكان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 27، ويوجد لدى المريض مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة.[١]

‘);
}

ممارسات صحيّة لتخفيف الوزن وعلاج السمنة

يوجد العديد من الممارسات الصحيّة التي تُساعد على إنقاص الوزن منها ما يلي:[٢][٣]

  • تناول وجبة الإفطار يوميًا: يُساعد تناول وجبة الإفطار يوميًا في إنقاص الوزن؛ إذ يحصل الجسم على العناصر المغذية الضرورية له، كما إنّه عند عدم تناول الإفطار، فإنّ الفرد سيشعر بالجوع، ممّا يؤدي إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة.
  • إغلاق المطبخ مساءً: يجب تحديد وقت للتوقف عن تناول الطعام؛ إذ يجب التوقف عن تناول الحلويات بعد العَشاء، أو تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز في ساعات المساء.
  • شرب كمية كافية من الماء: يُساعد شرب كمية كافية من الماء في فقدان الوزن؛ إذ قد يحدث خلط بين الشعور بالجوع أو العطش، ممّا يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أكثر، وفي الحقيقة يحتاج الفرد إلى الماء.
  • اختيار السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة: تحتوي المشروبات المُحليّة على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما إنّها لا تؤدي إلى الشبع كما هو الحال عند تناول الأطعمة الصلبة، لذلك يُنصح بشرب الماء عند الشعور بالعطش، أو الحليب قليل الدسم، أو عصير الفواكه، كما يجب تجنّب شرب الكحول التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تناول الخضار والفواكه: تحتوي الفواكه على سعرات حرارية قليلة، وتُسبّب الشعور بالامتلاء، مقارنةً بالأطعمة التي تحتوي على الدّهون، التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • تناول الحبوب الغذائية: تحتوي الحبوب الغذائية على الألياف التي تؤدي إلى الشعور بالشبع سريعًا.
  • تقليل حصّة الطعام: يؤدي تقليل كميّة حصّة الطعام التي يتم تناولها عادةً بمقدار 10-20% في نزول الوزن، ويُساعد في ذلك استخدام أطباق أصغر لوضع الطعام فيها.
  • احتواء جميع الوجبات الغذائية على البروتين: يُساعد إضافة البروتينات قليلة الدّهون إلى جميع وجبات الطعام، في إنقاص الوزن؛ إذ تُسبّب البروتينات الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن الأمثلة عليها؛ اللبن قليل الدسم، أو المكسّرات، أو البيض، كما يُنصح بتناول وجبات صغيرة الحجم كل 3-4 ساعات، للحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • تناول الوجبات في أوقات منتظمة: يُساعد تناول الأطعمة الغذائية في أوقات منتظمة، في حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، كما يقلّل من تناول الأطعمة بين الوجبات التي تحتوي على السكر والدّهون.
  • ممارسة الرياضة: يُنصح بممارسة الرياضة التي لها فوائد صحيّة، كما إنّها تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أطعمة تساعد على تخفيف الوزن

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد في إنقاص الوزن منها ما يلي:[٤]

  • البيض: أثبتت الدراسات إنّ تناول البيض خلال وجبة الإفطار صباحًا، يُساعد في إنقاص الوزن؛ إذ يحتوي على كمية من البروتينات والدهون تؤدي إلى الشعور بالشبع، إلّا إنّه يجب تناول البيض باعتدال كي لا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء.
  • الأوراق الخضراء: تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملفوف، على العديد من الخصائص التي تجعلها خيار مثالي لنقصان الوزن؛ كاحتوائها على سعرات حراريّة قليلة واحتوائها على الألياف، كما أنّها تحتوي على الفيتامينات، ومُضادّات التأكسد.
  • سمك السالمون: يؤدي تناول سمك السالمون إلى الشعور بالشبع والامتلاء لعدّة ساعات، على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية قليلة؛ إذ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، والدّهون الصحية، والعديد من المغذيّات، كما يحتوي على كمية كبيرة من اليود الضروري لوظائف الغدة الدرقية، وعمليات الأيض في الجسم.
  • صدر الدجاج، أو لحم البقر: يعتقد البعض إنّ اللحوم الحمراء تضرّ بالصحة، وقد تؤدي إلى مشكلات بالقلب أو الإصابة بالسرطان، إلّا إنّه لا يوجد ما يُثبت ذلك، وفي الحقيقة تساعد اللحوم الحمراء على فقدان الوزن بسبب احتوائها على كمية كبيرة من البروتينات.
  • البطاطا المسلوقة: يؤدي تناوُل البطاطا المسلوقة البيضاء إلى الشعور بالشبع، كما تحتوي البطاطا المسلوقة على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا مهمًا في التحكم بارتفاع ضغط الدم.
  • سمك التونة: يعدّ سمك التونة قليل السعرات الحرارية، وغني بالبروتينات.
  • جبن قريش: تحتوي مشتقات اللبن على البروتين، وتعدّ جبنة قريش من أفضل مشتقات اللبن التي تحتوي على البروتينات، وكمية قليلة من الكربوهيدرات ، والقليل من الدهون.
  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون؛ إذ يحتوي على حمض الأولييك غير المشبع، كما يحتوي على كمية كبيرة من الماء، والألياف، لذلك يمكن إضافته إلى سلطة الخضار.
  • المُكسرات: تعدّ المكسرات من الوجبات الخفيف التي يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسة، وتُساعد في إنقاص الوزن بسبب احتوائها على البروتينات والألياف، والدّهون الصحيّة؛ إذ تحسّن عمليات الأيض في الجسم، وتجدر الإشارة إلى عدم الإفراط في تناولها.

أدوية تخفيف الوزن

يعتقد بعض الافراد ، إنّه بإمكانهم إنقاص وزنهم عند تناول أدوية إنقاص الوزن بسهولة، ألّا إنه لا يمكن إنقاص الوزن إلّا باتباع نظام غذائي، وممارسات حياتية تساعد على إنقاص الوزن، ويلجأ الأطباء إلى أدوية فقدان الوزن؛ إذا كان الأفراد مصابون بالسمنة، أي إنّ مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 30، أو مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 27، ولديهم العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة؛ كارتفاع ضغط الدم ، أو السكري، كما إنّهم يعانون من عدم نزول الوزن على الرغم من ممارستهم للرياضة، والرّجيم الغذائي، وتجدر الإشارة إنّه عند اختيار الدواء، يجب الأخذ بعين الاعتبار، الآثار الجانبية للدواء الموصوف، والتفاعلات الدّوائية مع الأدوية الأخرى، وحالة المريض الصحيّة، ومن الأمثلة على الادوية المعتمدة لإنقاص الوزن، دواء الأورليستات، الذي يمكن استخدامه بالجرعات القليلة دون وصفة طبية، ومن آثاره الجانبية التي يمكن أن يُسبّبها، انتفاخ البطن والإسهال أو البراز الدّهني السلس، كما يجب اتباع نظام غذائي قليل الدهون عند تناوله.[٥]

المراجع

  1. “Obesity”, www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  2. “12 tips to help you lose weight on the 12-week plan”, www.nhs.uk, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  3. “10 Ways to Lose Weight Without Dieting”, www.webmd.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  4. “The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet”, www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  5. “Menu Search Healthy Lifestyle Weight loss”, www.mayoclinic.org, Retrieved 24-10-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!