علاج تكيس المبايض بالبردقوش: الحقائق والخرافات

. البردقوش . تكيس المبايض . علاج تكيس المبايض بالبردقوش: الحقائق والخرافات . الآثار الجانبية للبردقوش . محاذير استخدام البردقوش . التفاعلات الدوائية للبردقوش

علاج تكيس المبايض بالبردقوش: الحقائق والخرافات

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٩:٥٠ ، ١٠ يوليو ٢٠٢٠
علاج تكيس المبايض بالبردقوش: الحقائق والخرافات

‘);
}

البردقوش

توجد المادة الفعالة من البردقوش في أزهارها وأوراقها والزيوت المستخرجة منها, حيث يتم اسخدام هذه النبتة لعلاج العديد من الحالات المرضية كالسعال الجاف المزعج وتورم الأنف والحنجرة, كما يستخدم شاي البردقوش للتخفيف من المشاكل الهضمية المتنوعة والعديدة بما في ذلك حصوات المرارة والغازات المعوية, بالإضافة إلى ذلك فإن هذه النبتة تستخدمها بعض النساء للتخفيف من أعراض سن اليأس المؤلمة، والتقليل من حدة تقلبات المزاج التي تتعلق بالدورة الشهرية, [١] فخصائص نبتة البردقوش المميزة كونها من عائلة النعناع ومن النباتات المعمرة, تجعلها مفيدة من خلال استخدام أوراقها سواء الطازجة أو المجففة لإعداد وتحضير العديد من التوابل ذات النكهة الجيدة والحادة نوعًا ما, ولذلك فإن البردقوش يحظى بتقدير كبير للطعم المميز الذي يضفيه على مختلف أنواع اللحوم والدواجن, [٢] وإنه من المهم أيضًا معرفة أن مستخلصات نبتة البردقوش تختلف في قوتها ونقاوتها بناءً على الشركة المصنعة والجزء المسخرج منه, لذلك لابد من التأكد من الحصول على منتج عالي الجودة من مصدر معتمد وموثوق. [٣]

‘);
}

تكيس المبايض

تعد متلازمةتكيس المبايض اضطراب هرموني شائع لدى العديد من النساء في فترة سن الإنجاب, حيث يكون لدى المصابات بهذه المتلازمة فترات حيض قليلة جدًا أو طويلة جدًا أو مستويات هرمون الذكورة الأندروجين أكبر من الحد الطبيعي والمتعارف عليه, [٤] حيث إن الأسباب الدقيقة غير معروفة في وقتنا الحاضر، ولكن يمكن أن يساهم الوزن الزائد عن الحد الطبيعي وتاريخ العائلة المرضي المرتبط بدوره بمقاومة الإنسولين أن يلعب دورًا مهمًا في تشكيل هذه المتلازمة, [٥] والتي تعد حالة شائعة تؤثر على عمل مبيض المرأة من خلال عدة أمور, والتي سيأتى ذكرها وتوضيحها كما يأتي: [٦]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • فترات غير منتظمة من الدورة الشهرية: أي أن المبيضين لا يعملان على إطلاق البويضات بطريقة منتظمة، مما يؤدي الى حدوث مشاكل في عملية الإباضة الضرورية لجسم الأنثى.
  • زيادة هرمون الأندروجين: تواجد مستوى عالي من هرمونات الذكور داخل جسد الأنثى، يسبب في إحداث العديد من العلامات الجسدية الذكورية مثل شعر الوجه وحب الشباب.
  • المبيض المتعدد الكيسات: يصبح المبيضان أكبر من حجمهما المعتاد ويحتويان على العديد من الأكياس المليئة بالسوائل الزائدة.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش: الحقائق والخرافات

تشير الأبحاث إلى أن شرب كمية معينة ومحددة من شاي أوراق نبتة البردقوش قد يؤدي إلى تحسن بعض الأعراض الجانبية لمتلازمة تكيس المبايض، ولكن بشكل عام لا يوجد أية اثباتات أو تأكيدات على أن هذه النبتة تساعد على التقليل من وزن الجسم أو سكر الدم أو مستويات هرمونات الذكورة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض, [٧] حيث إن العلاج الفعال والمثبت لمشلكة تكيس المبايض يكون عن طريق تناول دواء الميتفورمين بالإضافة إلى إجراء تغييرات صحية على النظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام, أما في الحالات المرضية الأكثر خطورة فيلزم إجراء عملية جراحية للتخلص من التكيس بشكل كامل وجذري. [٨]

الآثار الجانبية للبردقوش

يعد نبات البردقوش آمن بشكل محتمل عندما يوضع جزء قليل منه في كميات الطعام الكبيرة على المدى القصير, ولكن هناك بعض الأدلة التي تثبت أن نبتة البردقوش يمكن أن تسبب بحدوث السرطان إذا تم استخدامها لفترة زمنية طويلة, كما قد يؤدي استخدام البردقوش الطازج إلى تهيج الجلد, ولذلك لابد من معرفة الآثار الجانبية للبردقوش والابتعاد عنها, والتي سيقوم المقال بذكرها على النحو الآتي: [٩]

  • يبطئ من ضربات القلب للأشخاص الذين لديهم بالأصل معدل ضربات قلب منخفض.
  • يؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يجب الاستمرار بمراقبة علامات انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يسبب احتقان في الأمعاء وتكون مشكلة خطيرة لدى الأشخاص الذين لديهم انغلاق كامل في الأمعاء.
  • يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حدوث مشكلة القرحة.
  • يحفز خروج إفرازات السوائل في الرئة المسبب إلى زيادة الحالات الرئوية مثل الربو أو انتفاخ الرئة.
  • يزيد إفرازاتالمسالك البولية الذي يؤدي إلى انسداد كامل أو جزئي للمسالك البولية.

محاذير استخدام البردقوش

يستخدم نبات البردقوش بشكل آمن عند معظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة ولفترات قليلة من الزمن, بالإضافة إلى ذلك يجب معرفة جميع الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول نبتة البردقوش, وتجنب استخدامها عندما يكون الشخص في إحدى الحالات الآتية: [١٠]

  • الحمل: استخدام البردقوش بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل, قد يسبب بدء الدورة الشهرية, وهذا قد يهدد الحمل ويؤدي إلى الإجهاض.
  • الرضاعة: لا يوجد معلومات كافية عن سلامة استخدام البردقوش أثناء الرضاعة طبيعية، لذلك يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب تناوله.
  • الأطفال: لا يعطي للأطفال لوجود احتمالية في عدم سلامته لهم.
  • اضطرابات النزيف: يؤدي تناول البردقوش إلى إبطاء عملية التجلط وزيادة فرص الإصابة بالكدمات والنزيف الحاد لدى المصابين باضطرابات النزيف.
  • الحساسية: يسبب تناول نبتة البردقوش حساسية للأشخاص الذين يعانون من تحسس من إحدى هذه النباتات مثل، الريحان والزعتر والمريمية.
  • الجراحة: تناول كميات من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء العملية الجراحية وبعدها، ولهذا يجب التوقف عن استخدام هذه النبتة قبل أسبوعين على الأقل من بدء الجراحة المخطط لها.

التفاعلات الدوائية للبردقوش

يمكن أن تحدث التداخلات الدوائية عند احتواء كل دواء على مادة فعالة تتعارض أو تضاعف من تأثير مادة على أخرى, ولذلك لابد من معرفة المكونات الرئيسة لكل دواء, وتجنب تناول الأدوية مع أي نوع من الطعام الذي قد تتفاعل معه مسببة بظهور أعراض غير مرغوب فيها وأحيانًا أخرى تكون ضارة لجسم الإنسان, حيث سيقوم المقال بذكر أهم الأدوية التي قد تتفاعل مع نبتة البردقوش, وهي كما يأتي: [١١]

  • الأدوية المضادة للكولين, حيث يعد التفاعل بينها وبين نبتة البردقوش معتدلًا، مع وجوب الحذر مع هذا المزيج، مع احتمالية تقليل أحدهما لتأثير المادة الفعالة للدواء الآخر، كما يجب التحدث مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الذي سيقوم بالإجابة عن جميع استفسارات الشخص.
  • عند تناول البردقوش بكميات طبية كبيرة، قد يسبب بزيادة في مستويات بعض المواد الكيميائية في جسم الإنسان التي تعمل في مناطق الدماغ والقلب وأماكن أخرى مختلفة.
  • دواء الأتروبين وبعض الأدوية المستخدمة للحساسية كمضادات الهيستامين، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج ظاهرة الاكتئاب أي مضادات الاكتئاب، فجميع هذه الأدوية لها تأثير عكسي عند تناولها مع نبتة البردقوش، ولذلك يجب الانتباه والحذر الشديد لهذا التداخل الدوائي.
  • قد يكون للبردقوش أحيانًا تأثير مدر للبول، كما قد يقلل تناول نبتة البردقوش من مدى جودة تخلص الجسم من مادة الليثيوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة كمية الليثيوم في جسم الإنسان مسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، ومن هنا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه النبتة إذا كان الشخص يريد تتناول دواء الليثيوم، الذي قد يحتاج إلى تغيير في جرعته أو وقت تناوله.
  • تؤثر المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة بعض الأدوية المستخدمة لمرض الزهايمر أي مثبطات أستيل كولين استريز عند تفاعلها مع نبتة البردقوش محدثة ازدياد في حدة الآثار الجانبية لأدوية الزهايمر.
  • تناول البردقوش بكميات غير مناسبة قد يقلل من نسبة تركيز السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث تستخدم أدوية مرض السكري في الدرجة الأولى لخفض نسبة السكر في الدم، وكما إن تناول البردقوش مع أدوية السكري يؤدي إلى انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم, لذلك لابد من المراقبة المستمرة لنسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى حاجة المريض إلى تغيير الجرعة الدوائية بشكل عاجل.
  • يبطئ تناول البردقوش من تأثير أدوية تخثر الدم أي مضادات التخثر والأدوية المضادة للصفيحات، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالكدمات وأمراض النزيف الخطيرة.
  • يوجد بعض الأدوية التي تبطئ تخثر الدم بشكل كبير تشمل أدوية الأسبرين، ومسكن الديكلوفيناك، بالإضافة إلى دوائي الهيبارين والوارفارين، حيث يجب الحرص الشديد بتجنب تناول هذه الأدوية مع نبتة البردقوش، التي تعد سامة جدًا عند اجتماعها مع هذه الأدوية, والتأكيد على مراجعة واستشارة الطبيب لمعرفة الحل الأنسب عند تناولهم في الوقت نفسه.
  • عندما يؤخذ البردقوش بكميات غير مناسبة طبيًا، الأمر الذي قد يزيد من وجود بعض المواد الكيميائية الضارة في مناطق الدماغ والقلب وفي أي مكان آخر من جسم الانسان، فيعد استخدام بعض الأدوية المخصصة لعلاج مرض الجلوكوما ومرض الزهايمر وغيرها من الحالات العديدة التي لها تأثير سلبي عند تناولها مع نبتة البردقوش مسببةً زيادة فرصة حدوث العديد من الآثار الجانبية السيئة.

المراجع[+]

  1. “MARJORAM”, rxlis, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  2. “Marjoram”, britannica, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  3. “What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses”, healthline, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  4. “Polycystic ovary syndrome (PCOS)”, mayoclinic, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  5. “PCOS (Polycystic Ovary Syndrome) and Diabetes”, cdc, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  6. “Polycystic ovary syndrome”, nhs, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  7. “MARJORAM”, webmd, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  8. “Polycystic Ovary Syndrome (PCOS): Symptoms, Causes, and Treatment”, healthline, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  9. “MARJORAM”, rxlis, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  10. “MARJORAM”, webmd, Retrieved 2020-06-30. Edited.
  11. “MARJORAM”, rxlis, Retrieved 2020-06-30. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!