علاج ضغط العين مجرب وسريع

يعانى العديد من الأشخاص من مشكلة ضغط العين، إن إرتفاع ضغط العين يعتبر من أحد الأمراض التي تصيب العين، والتي ينتج عنها فقدان فى البصر في معظم الحالات مالم

Share your love

mosoah

علاج ضغط العين

يعانى العديد من الأشخاص من مشكلة ضغط العين، إن إرتفاع ضغط العين يعتبر من أحد الأمراض التي تصيب العين، والتي ينتج عنها فقدان فى البصر في معظم الحالات مالم يتم الكشف عنها أو معالجتها بشكل صحيح، فإن العين تعد هي نافذة الدماغ والتي ترسل كل ما يحدث أمامها على شكل تيارات أو نبضات عصبية من خلال العصب البصري إلى الدماغ حيث يتم تميزها هناك، وإذا حدث وتعرضت العين لإرتفاع في ضغطها ولم يتم الكشف عنه مبكراً أو معالجته بطريقه صحيحه وسريعه، فإن هذا قد يؤدي إلى حدوث تلف مستمر في العصب البصري ولا يعود قادراً وقتها على إيصال تلك التيارات إلى الدماغ، وبالتالي يفقد المريض نعمة الإبصار بالعين المصاب.

فإن العين بشكلها الطبيعي تكون على شكل كرة والسبب في هذا هو وجود سائل يتم إفرازه في داخلها ويطلق على هذا السائل إسم الخلط المائي، وحتى تخافض العين على المعدل الطبيعي للسائل داخل العين تقوم بتصريف هذا السائل إلى الدم من خلال قنوات صغيرة، ما لم يتم إخراج هذا السائل إلى الدم من داخل العين فإذن هذا يتسبب في حدوث إرتفاع ملحوظ فى ضغط العين وبمصطلح شعبي وهو “المياه الزرقاء”، وفى مقال اليوم سوف نطلعكم على طريقه التخلص من مشكلة إرتفاع ضغط العين بسهوله.

علاج ضغط العين :

علاج إرتفاع ضغط العين قد يحتاج إلى إستخدام القطرات التي تساعد على تخفيف مشكلة إرتفاع ضغط العين، وأيضاً يتم إستخدام الحبوب التي تعمل بدورها أيضاً على التخفيف من مشكلة إرتفاع ضغط العين، وإستخدام أشعة الليزر أو إجراء عملية جراحية لتصريف السائل في معظم الحالات.

كما أن إستخدام قطرات العين التي تخفف من مشكلة إرتفاع ضغط العين ولعدد معين من المرات في اليوم يكون لها تأثير جيد على ضغط العين ما دامت إستخدمت بالشكل الصحيح، وبالعدد الكافي وهو علاج مستمر لا ينبغي إيقافه أو التهاون فيه، وفي بعض الحالات يضطر الطبيب إلى إجراء عملية معينه للعين أو إستخدام الليزر في أغلب الحالات مع الإستمرار بإستخدام القطرات أو الحبوب التى يصفها الطبيب، ويجب أن نذكر أن الهدف من العلاج هو التخفيف من مشكلة إرتفاع العين ومنع حدوث تلف أو إصابة العصب البصري.

كما أنه يجب علاج بعض الأمراض التي تتسبب بدورها في حدوث مشكلة إرتفاع ضغط العين مثل :

  • إرتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • إرتفاع ضغط الدم.

ووقتها قد يلجأ الطبيب إلى أن يخضع المريض للعلاج بالليزر الذي يهدف بدوره إلى توسيع ممرات الماء من أجل إزالة الإحتباس التي تعاني منه العين الذى يسبب مشكلة إرتفاع ضغط العين.

مع شرب بعض مشروبات الأعشاب التي تساعد بدورها على تقليل الضغط في العين مثل شاي النعناع البري.

أهم النصائح التي تقى من الإصابة بمشكلة إرتفاع ضغط العين :

  • يجب أن يحصل الشخص على القسط الكافى من الراحة بما لا يقل عن سبع ساعات من النوم يومياً، حتى لا تصاب العين بالإرهاق أو المشاكل الأخرى.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لتنشيط الدوره الدمويه بالجسم.
  • يجب زيارة الطبيب المختص بالعيون لعمل فحص وقائي كل فتره من الوقت.
  • يجب أيضاً أن يتم الإبتعاد عند التدخين، لأن التدخين يعمل على إصابة العين بإرتفاع ضغط العين.
  • يجب أيضاً الإبتعاد تماماً عن شرب الكحول.
  • زيارة الطبيب المختص بإمراض السكرى لإجراء بعض الفحوصات المطلوبة، وهذا لأن إرتفاع ضغط العين أحد عوامل الإصابة بمرض السكري.
  • يجب الإبتعاد تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بكميات كبيرة فى اليوم مثل الشاي والقهوة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!