علاج نقص اللعاب في الفم

. نقص اللعاب في الفم . أسباب نقص اللعاب في الفم . أعراض جفاف الفم . مضاعفات نقص اللعاب في الفم . علاج نقص اللعاب في الفم . العلاجات الدوائية . العلاجات

علاج نقص اللعاب في الفم

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٠:٤٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
علاج نقص اللعاب في الفم

‘);
}

نقص اللعاب في الفم

اللعاب هو سائلٌ شفافٌ ذو قوامٍ سميكٍ يتواجد باستمرارٍ في الفم، حيث تقوم الغدد اللعابية المتواجدة في الأنسجة حول الفم بإفراز 1-2 لتر من اللعاب يوميًا، ليؤدي دورًا أساسيًا في الحفاظ على رطوبة الفم التي تسهّل عملية الكلام وتساعد في تليين الطعام الصلب تمهيدًا لبلعه، كما يقلل اللعاب من احتمالية تسوس الأسنان من خلال حركته ودفعه لبقايا الطعام والبكتيريا، ولكن نوعية اللعاب قد تختل، وقد تنقص كميته المفرَزة، مما يؤدي للإصابة بجفاف الفم المزعج والذي يؤثر في وظائف اللعاب الهامة، وسيتطرق هذا المقال لطرق علاج نقص اللعاب في الفم وكيفية منع حدوثه، بعد المرور على أسبابه[١].

أسباب نقص اللعاب في الفم

قد يُصاب الإنسان بجفاف الفم عدة مراتٍ في حياته، حيث تنخفض كمية اللعاب التي تفرزها الغدد في الفم مما يستدعي اللجوء لطرق علاج نقص اللعاب في الفم؛ تجنبًا للمضاعفات التي قد تتبعه، ويحدث جفاف الفم نتيجةً لعدة أسبابٍ[٢]، أهمها:

‘);
}

  • حدوث ضررٍ دائمٍ في الغدد اللعابية، كالاستئصال الجراحي لها، أو تضررها البالغ خلال العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للأورام السرطانية في الغدد اللعابية.
  • تلف الأعصاب الموجودة في الرأس أو الرقبة، نتيجةَ إصابةٍ أو جراحة قد يسبب نقصًا في إفراز اللعاب.
  • يعد جفاف الفم عَرَضًا جانبيًا لتناول بعض الأدوية، وأهمها: أدوية الاكتئاب، ومدرات البول، وأدوية حب الشباب، ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم، ومرخيات العضلات.
  • يصاحب جفاف الفم بعض الأمراض كمتلازمة شوغرن، والزهايمر، والسكري، وفقر الدم، والربو، والإيدز، والأنيميا، والسكتة الدماغية.
  • بعض العادات الخاطئة كالتدخين ومضغ التبغ، وشرب الكحول بإفراط، والتنفس من الفم خصوصًا أثناء النوم.

أعراض جفاف الفم

يشعر المصاب بجفاف الفم بعدة أعراضٍ مزعجةٍ كالشعور بجفافِ ولزوجةِ الفم، وكثرةُ العطش وجفافُ اللسان، يصاحبه تشققٌ في الشفاه وظهور رائحةٍ كريهةٍ للفم، ويُصاب المريض بتغيرٍ في حاسة الذوق يصاحبها صعوباتٌ في المضغ والبلع والكلام، كما قد يعاني جفافًا في الحلق وبحةً في الصوت، وكذلك قد يرافق نقص اللعاب في الفم حدوث مشاكل في ارتداء أطقم الأسنان، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي جفاف الفم إلى إلتصاق أحمر الشفاه بالأسنان، بحيث تستدعي هذه الأعراض علاج نقص اللعاب في الفم؛ للتخلص منها واستعادة الوضع الصحي للفم.[٣]

مضاعفات نقص اللعاب في الفم

يؤدي عدم اللجوء إلى علاج نقص اللعاب في الفم أو التأخر فيه إلى عدة مضاعفات تصيب التجويف الفم وتسبب أضرارًا جمة، ومن هذه المضاعفات العديدة التي قد تحدث بسبب نقص اللعاب في الفم ما يأتي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • تزداد فرصة تسوس الأسنان وتراكم البلاك والإصابة بأمراض اللثة.
  • قد يعاني المريض من تقرحات الفم وتشقق الشفاه.
  • نموٍّ كبيرٍ للفطريات داخل التجويف الفموي.
  • كما قد يؤدي لسوءٍ في التغذية على المدى البعيد؛ نتيجة صعوبات المضغ والبلع، ويمكن تجنب الوصول إلى هذه المضاعفات باللجوء إلى علاج نقص اللعاب في الفم الموضح تاليًا.

علاج نقص اللعاب في الفم

يعتمد علاج نقص اللعاب في الفم على عدة عوامل أهمها تحديد ما إذا كان المريض يعاني مشكلةً صحيةً أدت لظهور مشكلة جفاف الفم، أو إذا كان تناوله لأدويةٍ محددةٍ هو المسبب، حيث يمكن علاج المشكلة دوائيًا بالاستعانة بالطبيب، كما يمكن اللجوء لبعض الحلول المنزلية للمساعدة[٤]، كما هو موضحٌ:

العلاجات الدوائية

يمكن استعمال بعض الأدوية التي تساعد في حل المشكلة الصحية التي أنتجت جفافًا في الفم أو تلك التي تساعد في التعايش مع المشكلة وإبقاء الأعراض تحت السيطرة، كما يمكن اللجوء لتعديل الخطة العلاجية، وذلك كما يأتي:[٤]

  • في حال كان نقص إنتاج اللعاب ناتجًا عن تناول الأدوية، قد يُعدِّلُ الطبيب من الجرعة المتناولة أو قد يلجأ لتبديل الأدوية بأُخرى أقل تأثيرًا.
  • إذا كان المريض مصابًا بمرضٍ مزمنٍ يؤدي لجفاف الفم، يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتخفيف من تأثير الجفاف والمحافظة على صحة الفم، كاستعمال بعض المنتجات التي تزيد رطوبة الفم كالأدوية التي تحفز إنتاج اللعاب كالبايلوكاربن والسيفيميلين، واستعمال غسولات الفم، كما أن العلاجات المنزلية تساعد في علاج نقص اللعاب في الفم.

العلاجات المنزلية

تساعد العلاجات المنزلية المتاحة في تخفيف أعراض جفاف الفم المزعجة وإبقائه تحت السيطرة، لكنها لا تعالج المرض المسبب إن وُجِد، ومن أهم العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها ما يأتي:

  • مضغ العلكة أو مص الحلوى الخالية من السكر يساعد في تحفيز إفراز اللعاب.[٥]
  • تقليل شرب الكافيين والعصائر الحمضية والكحول، وتجنب استعمال غسولات الفم التي تحتوي على الكحول.[٥]
  • ترطيب الطعام الجاف بالحساء أو الزبدة المذابة أو غيرها، حيث تساعد رطوبة الطعام على مضغه وبلعه في حال نقص إفراز اللعاب.[٥]
  • التوقف عن التدخين أو مضغ التبغ، حيث يقلل النيكوتين كمية اللعاب الناتجة.[٥]
  • استعمال مرطبٍ مناسبٍ للشفاه لتقليل الجفاف والضرر.[٥]
  • تنظيف الأسنان بعد كل وجبةٍ وقبل النوم، وذلك باستعمال فرشاةٍ ذات شعيراتٍ ناعمة، ونقعها في الماء الدافئ قبل استعمالها لتجنب إلحاق الضرر باللثة.[٥]
  • العلاج بالأعشاب؛ حيث تعمل العديد من الأعشاب على تحفيز إفراز اللعاب، مما يساعد في علاج نقص اللعاب في الفم، وأهمها: الألوفيرا، والزنجبيل، وجذور نبات المارشميلو ونبات هوليوك، وصبار النوبال، والفلفل الحلو.[٦]

الوقاية من نقص اللعاب في الفم

توجد العديد من الأمراض التي تسبب جفافًا في الفم وتحتاج علاجًا طبيًا، إلا أن هناك بعض النصائح الوقائية التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على الفم رطبًا صحيًا مما يبقي الإنسان بعيدًا عن مشاكل جفاف الفم وتسوس الاسنان[٦]، وأهمها:

  • شرب كمية كافية من الماء لإبقاء الجسم رطبًا، حيث يُوصى بشرب 8-12 كوب من الماء يوميًا إلا إذا نصح الطبيب بغير ذلك.
  • استعمال الأجهزة المرطبة للجو خصوصًا في الشتاء عند استعمال المدافئ؛ لتساعد على ترطيب الهواء المحيط أثناء النوم.
  • تجنب الاستعمال الطويل لمضادات الهيستامين ومسكنات الألم.
  • التنفس من الأنف وتجنب التنفس من الفم أثناء النوم.

المراجع[+]

  1. “Saliva”, www.britannica.com, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  2. “Dental Health and Dry Mouth”, www.webmd.com, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  3. ^أب“Dry mouth”, www.mayoclinic.org, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  4. ^أب“Everything you need to know about dry mouth”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  5. ^أبتثجح“8 Tips to Relieve Your Dry Mouth”, www.health.clevelandclinic.org, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  6. ^أب“How to Treat Dry Mouth at Home”, www.healthline.com, Retrieved 4-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!