علاقة مشكلات الشعر و فروة الرأس بالحالة الصحية للجسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”192e5a05dd276a5c00dc6036-text/javascript”] [wpcc-script type=”192e5a05dd276a5c00dc6036-text/javascript”]

هل يمكن أن يحاول شعرك أن يخبرك بشيء عن صحتك ؟ نعم ، فتوجد بعض الحالات الصحية والأدوية التي تؤثر على الجسم والشعر أيضا ، وفي بعض الحالات الأخرى ، ربما تحتاج فقط للعناية بالشعر أو فروة الرأس ، يمكنك استخدام هذا الدليل للتفرقة بين الحقائق والخرافات حول العلاقة بين الصحة والشعر .

1- الرقائق أو القشور البيضاء لا تشكل خطر على الصحة : إن القشرة لا تسبب عدوى ، إذن فكيف تتكون ؟ إن الأطباء لم يتأكدوا بعد ،ولكن هناك نظرية تشير أنها يمكن أن تنشأ بسبب النمو المتزايد للفطريات ، وهناك مخاطر أخرى تسبب القشرة وتشمل البشرة الدهنية ، التوتر ، البرد ، الطقس الجاف والإصابة بمرض الإكزيما أو الصدفية ، وعلى الرغم من ذلك فهذه الحالة تسبب الخجل ، كما أن الحكة المصاحبة لها يمكن أن تكون أمرا مزعجا ولكنها ليست ضارة .

خطوات علاج القشرة : جرب استخدام الشامبو المضاد للقشرة يوميا ، لتخفيف تكوين القشرة الناتجة عن الخلايا الجلد الميتة ، اترك الشامبو لمدة 5 دقائق ، ثم قم بشطفه ، وربما تحتاج لاستخدام أكثر من نوع لاختيار الأنسب لشعرك ، فإذا قلت فاعلية أحد الأنواع جرب نوع آخر، أما إذا لم تنجح هذه التجارب ، فيجب استشارة الطبيب .

2- القشور الصفراء : إذا كانت رقائق القشور التي تظهر لديك دهنية أو صفراء اللون ، فيمكن أن تكون مصاب بالتهاب الجلد الدهني ، وهي حالة التهاب الجلد ، التي تحدث عندما يكون لديك عدد كبير من الغدد الدهنية في الوجه أو فروة الرأس ، وعلى الرغم من تعدد أسباب التهاب البشرة الدهني ، مثل الهرمونات ، الفطريات ، وبعض المشكلات العصبية مثل الباركينسون و فيروس نقص المناعة البشرية ، لكن يتم علاجها مثل القشرة العادية باستخدام الشامبو الخاص بالقشرة ، ولكن توجد بعض الحالات التي تحتاج أدوية السيترويد ، أو الأدوية المضادة للفطريات .

3- يمكن أن يسقط شعر أكثر مما تعتقد : لا يوجد مقياس محدد لتساقط الشعر ، ولكن يقدر الخبراء أنه يمكن سقوط 100 شعرة أو أكثر يوميا ، وهذا لا يعني أنك في الطريق للصلع ، فحوالي 90% من 100ألف من بصيلات الشعر تقوم بإنتاج الشعر في أي وقت ، و10% المتبقية تكون في حالة راحة ” تيلوجين” ، ويسقط هذا الشعر بعد حوالي 2-3 أشهر ، ويتم استبداله بشعر جديد وتبدأ دورة الشعر من جديد .

4- أسباب تساقط الشعر الكربي “حالة الراحة أو “تيلوجين”  : توجد بعض الحالات التي تسبب تساقط الشعر الكربي مثل حدوث صدمة للجسم ، جراحة ، التطعيمات ، الولادة ، تناول بعض الأدوية ، الحمية الغذائية القاسية ، التوتر الشديد ومشكلات الغدة الدرقية ، فنجد تساقط الشعر وترققه ، وتسمى هذه الحالة أحيانا “تساقط الشعر في حفنة اليد” ، وفي معظم الحالات يبدأ الشعر في النمو مجددا .

5- هجوم على بصيلات الشعر : في حالة الثعلبة ، يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر بشكل خاطئ ، مما يسبب تساقط الشعر ، ويحدت ذلك بشكل مفاجئ ، ويصاب معظم الأشخاص ببقعة صلعاء أو اثنتين ، والتي يمكن علاجها عن طريق الحقن ، وفي بعض الحالات يحدث تساقط للشعر في كل أجزاء الجسم ، والثعلبة ليست حالة خطيرة ولكنها ترتبط بالحالة النفسية للمريض ، ويمكن أن ينمو الشعر مجددا من تلقاء نفسه ، ولكن توجد بعض الأدوية التي تساعد على نموه سريعا ، ولسوء الحظ يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من تكرار هذه الحالة .

6- الجينات تسبب 90% من تساقط الشعر لدى الرجال : تؤثر العوامل الوراثية الخاصة بعائلة الأم على مشكلة تساقط الشعر أكثر من الخاصة بعائلة الأب ، لذلك يمكنك النظر لجدك لأمك وتوقع مستقبلك ، ويبدأ الصلع لدى الرجال غالبا ، بقلة كثافة الشعر في الجوانب ، ثم في قمة الرأس ، وتترك حلقة من الشعر على شكل حدوة حصان على حواف الشعر ، وتشمل الأدوية التي تقلل تساقط الشعر فيناسترايد ( بروبيكيا ومينوكسيديل روجين) .

7- نمط الصلع لدى السيدات : إن ترقق الشعر المرتبط بالعمر يصيب الرأس بالكامل ، ولكن تساقط الشعر يصيب مقدمة الرأس عادة فقط ، وعلى عكس الرجال ـ تصاب السيدات نادرا بالصلع ، ويكون ذلك تدريجيا ، واستخدام مينوكسيديل 5% يوميا ،ربما يساعد على نمو الشعر وعدم ترققه ، كما يمكن استخدام السبيرونولاكتون والفلوتاميد ( أدوية عن طريق الفم) للسيدات لعلاج الصلع .

8- تجنب تلف الشعر عن طريق الشمس : إن التعرض المستمر لأشعة الشمس يمكن أن يسبب هشاشة وجفاف الشعر ، مما يسبب تكسيره وتلفه سريعا ، والشعر الأشقر والرمادي أكثر عرضة لهذا التلف ، وإذا كنت تعاني من الشعر الخفيف ، فأنت أكثر عرضة لحروق الشمس في فروة الرأس ، لذلك يجب استخدام منتجات العناية بالشعر ضد حروق الشمس ، ويفضل ارتداء قبعة مصنوعة من أنسجة واقية من الشمس UPF 30  .

9- الشعر الجذاب بحاجة إلى تغذية : يحتاج الشعر إلى البروتين والحديد ليظل صحيا ، بالإضافة إلى دهون الأوميجا3 ، الزنك وفيتامين أ ، ولكن بكميات محددة لتقوية الشعر ، والنظام الغذائي قليل السعرات الحرارية يفتقر غالبا للمواد الغذائية الهامة ، ويسبب بعض مشكلات الشعر مثل تعطيل نمو الشعر ، تجعيد وبهتان الشعر .

10- الشعر والنظام الغذائي لصحة القلب : يساعد هذا النظام الذي يحتوي على السلمون والجوز الغنيين بالأوميجا3 ، السبانخ والجزر لتوفير فيتامين أ ، المكسرات البرازيلية الغنية بالسللينيوم ، والمحار الغتي بالزنك ، تساعد جميع هذه العناصر على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ، كما أنه يحتوي على منتجات الحليب قليل الدسم ، الحبوب الكاملة والخضروات ، نستنتج من ذلك أن الأطعمة الجيدة للشعر تكون جيدة للقلب .

11- الشيب المبكر يرتبط بالجينات : لا يرتبط شيب الشعر بالعمر دائما ، فأحيانا يرتبط بالوراثة في العائلة ، ولكنه لا يدل على سوء الحالة الصحية ، على الرغم من ذلك توجد بعض الحالات الصحية المسببة للشعر الرمادي المبكر  ، مثل الأنيميا ، مشكلات الغدة الدرقية ، نقص فيتامين ج والبهاق .

12- المبالغة في تصفيف الشعر تضعفه : إن استخدام مجفف الشعر ، مكواة تمليس الشعر ، صبغ الشعر وتلميع أو تصفيف الشعر بالفرشاة بكثرة يمكن أن يسبب تلف الشعر .فيصبح الشعر شاحبا وجافا .

 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!