علامات تشير إلى أضرار جسيمة أثناء الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”145585278a7b222e2d6c700e-text/javascript”] [wpcc-script type=”145585278a7b222e2d6c700e-text/javascript”]

الحمل هو وقت سعيد لمعظم النساء ، في حين أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذه الحالة و التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية للحامل و الطفل .

نزيف حاد في الشهرين الأولين
يمكن أن يشير النزف الشديد و الألم الحاد في الحوض ، عادة خلال الشهرين الأولين من الحمل ، إلى حدوث حمل خارج الرحم ، كما يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقحة في قناتي فالوب بدلاً من أن تشق طريقها إلى الرحم ، و إذا لم يتم اكتشافها و معالجتها على الفور ، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة ، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية.

التشنج البطني
التشنج البطني المصحوب بالنزف هو مؤشر على الإجهاض ، و تحدث حالات الإجهاض في 20٪ من جميع حالات الحمل ، كذلك تحدث بشكل عام قبل أن تدرك المرأة أنها حامل ، و يمكن أن يحدث ذلك أيضا في وقت متأخر من الأسبوع 20 من الحمل ، و في معظم الحالات لا يمكن منع الإجهاض.

مشاعر الحزن الشديد
مشاعر الحزن الشديدة التي لا تزول هي مؤشر على الاكتئاب ، و هي حالة يمكن أن تحدث أثناء و بعد الحمل ، و تشمل الأعراض الإضافية تغيرات في الشهية أو الشعور باليأس ، أو الانزعاج أو التفكير في إيذاء النفس أو الجنين .

العطش الشديد و التبول المتكرر
يحدث سكر الحمل عادةً خلال الثلث الثاني من الحمل ، و يرجع ذلك إلى عدم قدرة الأم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، و إذا ظهرت أي أعراض ، فإنها تشمل عادة العطش الشديد أو الجوع ، و كذلك التبول المتكرر و الإرهاق ، و لذلك يختار العديد من الأطباء العلاج مع اتباع نظام غذائي أو الأنسولين.

نزيف مهبلي يرافقه التشنج
عندما تعاني المرأة من نزيف مهبلي مع ألم بطني ، و تشنجات في الرحم ، قد تعاني من تمزق المشيمة ، و هذه هي الحالة التي تسحب فيها المشيمة بعيدا عن جدار الرحم ، مما يحرم الجنين من الأكسجين ، و إذا كانت الحالة معتدلة ، فقد تكون الراحة في الفراش هي كل ما يلزم ، و إذا كان الوضع أكثر خطورة ، يكون أكثر من نصف المشيمة قد فصل ، و قد تكون هناك حاجة للولادة المبكرة للطفل لإنقاذ حياته.

التقلصات و التفريغ المهبلي
هناك العديد من النساء اللواتي يلدن في أي وقت قبل الأسبوع 37 من الحمل ، و تشمل علامات هذا التشنج البطني الذي يكون حول الظهر ، و كذلك التقلصات و الضغط في الحوض و زيادة في الإفرازات المهبلية ، و تذكر مؤسسة صحة المرأة أنه في حين أن بعض الأدوية يمكن أن تساعد في إبطاء أو وقف المخاض قبل الأوان ، فإن الراحة في الفراش غالباً ما يتم وصفها أيضا.

ضغط دم مرتفع
ارتفاع ضغط الدم هو علامة على تسمم الدم ، و تعرف أيضا باسم تسمم الحمل ، و هي حالة تحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل ، و تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم عدم وضوح الرؤية و الصداع و آلام المعدة ، و العلاج الوحيد هو الولادة ، و هذه ليست مشكلة إذا كانت الأم أقرب إلى 37 أسبوعا ، و قد يختار الطبيب العلاج مع الراحة في الفراش و تناول الأدوية لخفض ضغط الدم.

التعب المستمر
فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل مما ينبغي أن يكون ، و تشمل أعراضه التعب المستمر أو الشعور بالإغماء ، و قد يصف الطبيب حمض الفوليك و مكملات الحديد للمساعدة في علاج المشكلة ، و إذا أصبحت الحالة شديدة ، قد يكون من الضروري نقل الدم.

الغثيان المستمر و القيء
الغثيان المستمر و القيء هي علامات التقيء الحملي ، و هي حالة تعكس غثيان الصباح ، و مع ذلك فهو أشد و لا ينتهي بعد الأسابيع القليلة الأولى ، و بسبب الغثيان و القيء المستمر ، قد ينتج الجفاف و فقدان الوزن ، و قد يوصي الطبيب أولاً بالتبديل إلى نظام غذائي لطيف ، و لكن إذا لم ينجح ذلك فقد تحتاج الأم إلى دخول المستشفى من أجل تلقي السوائل عبر الوريد.

نزيف مهبلي متأخر
النزف المهبلي المتأخر هو مؤشر على حالة تعرف باسم المشيمة المنزاحة ، و التي تنتج عن أن المشيمة تغطي جزء أو كل فتحة عنق الرحم داخل الرحم ، و بعض النساء لا يعانين من أي أعراض ، في حين يعاني البعض الآخر من نزيف مهبلي دون ألم خلال الفصل الثاني أو الثالث من الحمل ، و إذا لم يتم التحكم فيها من خلال الراحة في الفراش ، فقد يؤدي ذلك إلى دخول المستشفى أو الولادة المبكرة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!