عوامل ظهور الفلسفة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6ba5eafbb54c8fd28b8cbede-text/javascript”] [wpcc-script type=”6ba5eafbb54c8fd28b8cbede-text/javascript”]

الفكر الذي كان سائدا قبل ظهور الفلسفة

قبل ظهور الفلسفة في اليونان القديمة ، كان الفكر السائد هو الفكر الأسطوري الذي يعتمد على الأفكار الخيالية التي ليس لها علاقة بالواقع الحقيقى ، مما دفع العالم لتمسك بالفلسفة لأنها أقرب إلى الواقع وتساعد على فهم الحقائق والعديد من الأسئلة التي تدور في بال الإنسان.

الفرق بين الفلسفة والأسطورة

  • الاسطورة تعبر عن الأشياء الغير واقعية ، أما الفلسفة  فهي التعبير الحقيقي عن الواقع.
  • الفلسفة لها شكل منطقي لكل المواضيع ، أما الأسطورة  تنتج عن التفكير الغير منطقي من وحي الخيال.
  • كانت تستخدم الاسطورة قديما في تفسير الأشياء الغير معروفة ، وأحيانا تحكي الأسطورة قصصا غير منطقية عن الالهة.
  • الفلسفة تناقش قضايا كونية بشكل مفصل وواضح على عكس الاسطورة الخيالية.

ما هي الفلسفة

يتم تعريف الفلسفة على أنها هي الدراسة المنهجية والنقدية للأسئلة الأساسية التي تنشأ في كل من الحياة اليومية ومن خلال ممارسة التخصصات الأخرى ، تتعلق بعض هذه الأسئلة بطبيعة الواقع مثل هل يوجد عالم خارجي؟ ما هي العلاقة بين الجسدي والعقلي؟ ، وآخرون يهتمون بطبيعة الكائن العقلانية والهادفة والاجتماعية مثل هل نتصرف بحرية؟ من أين تأتي التزاماتنا الأخلاقية؟ كيف نبني دولة سياسية فقط؟ ، ويتعلق البعض الآخر بطبيعة ومدى معرفتنا مثل ما معنى معرفة شيء ما بدلاً من مجرد تصديقه؟ هل كل معرفتنا تأتي من التجربة الحسية؟ هل هناك حدود لمعرفتنا؟.

والهدف في الفلسفة ليس إتقان مجموعة من الحقائق ، بقدر ما هو التفكير بوضوح وبحدة من خلال أي مجموعة من الحقائق ، لتحقيق هذه الغاية ، يتم تدريب طلاب الفلسفة على القراءة النقدية ، وتحليل الحجج وتقييمها ، وتمييز الافتراضات الخفية ، وبناء حجج متماسكة منطقيًا ، والتعبير عن أنفسهم بوضوح ودقة في الكلام والكتابة.[1]

نشأة التفكير الفلسفي

على الرغم من أنه من المستحيل تحديد متى ظهرت الفلسفة ومتى نشأ التفكير الفلسفي ، إلا أنه  من المحتمل أن الفلسفة قد تم تأسيسها بالفعل في مصر حيث بدأت صور تاريخ الآلهة والحياة الآخرة لحقل القصب في الظهور لأول مرة على جدران المقابر ، وتطورت في بلاد ما بين النهرين في وقت ما قبل الوقت الذي التزمت فيه ملحمة جلجامش بالكتابة بين ج. 2150-1400 قبل الميلاد ، وفي الهند ، تطورت الفلسفة خلال الفترة الفيدية بين ج. 1500 – ج. 500 قبل الميلاد مع الأوبنشاد  ، في نفس الوقت تقريبًا ، كان زرادشت حوالي عام 1500-1000 قبل الميلاد يطور رؤيته الفلسفية في بلاد فارس القديمة بينما في الصين ، كانت الفلسفة ملتزمة بالكتابة لأول مرة خلال زمن زو الأسرة الحاكمة في عام 1046-256 قبل الميلاد.

وبدأ التفكير الفلسفي في المستعمرات اليونانية الأيونية في آسيا الصغرى في حوالى عام 585 قبل الميلاد مما ألهم الكتاب اللاحقين المعروفين باسم فلاسفة ما قبل سقراط الذين أثروا على أفكار وأعمال أفلاطون الأيقونية  وتلميذه أرسطو والتي تشكل أساس الفكر الفلسفي الغربي ،  وتطورت الفلسفة الرومانية من اليونانية بعد وصول مدينة ديوجين بابل عام 155 قبل الميلاد ، وهو فيلسوف رواقي من المدرسة الأثينية التي أسسها زينو السيتيوم ، الذي استوحى نظامه من سقراط ، أصبحت الرواقية بعد ذلك النظام الفلسفي الأكثر شعبية في روما.[2]

العوامل التي أدت إلى ظهور الفلسفة 

العوامل التاريخية: كان الهدف من الفلسفة هو توحيد شعوب الإغريق ، أيضا للمساعدة في تقارب الأفكار بين الشعب 

العوامل الاقتصادية: بدأت ظهور الفلسفة من أجل زيادة الوعي و وزيادة الاتصال التجاري والاقتصادي بين الشعوب الأخرى.

العوامل السياسية: بدأت الشعوب اليوناني في ظهور الفلسفة للتخلص من النظام السياسي الديكتاتوري وإنشاء أفكار سياسية جديدة.

العوامل الجغرافية: كان موقع اليونان الجغرافي سبب أساسي  في ظهور الفلسفة  بسبب التعرف على الثقافات والحضارات المجاورة بشكل سريع ، وهذا العامل هو أهم اجابه على سؤال لماذا ظهرت الفلسفة في اليونان.

العوامل الفكرية: ارد الفلاسفة اليونانيين الحصول على الاحترام  والتقدير من جميع أنحاء العالم من خلال نشر فلسفتهم.

العوامل الثقافية: كان انتشار الفلك والرياضيات سبب كبير في ظهور وازدهار الفلسفة.

نشأة المدارس والمذاهب الفلسفيةوتطورها

نشأت المدارس مع كل مجموعة محددة من العقائد الخاصة بها ، وتطورت ، وفي بعض الأحيان اختفت وتركزت على مجالات اهتمام محددة ، وفي وقت مبكر ركزت الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط على قضية علم الكونيات والأنطولوجيا والأسئلة عمومًا عن أصل وطبيعة الواقع ، بينما أعاد سقراط توجيه تركيز الفلسفة على الأخلاق ونظرية المعرفة ، بشكل عام  كل عصر من تاريخ البشرية وكل عصر وتتركز المنطقة من العالم اهتمامه على تلك الحقول والموضوعات التي كانت من أعظم الفائدة لثقافتها خاصة والمجتمع نظم قليلة ، مثل تلك التي من أفلاطون و أرسطو ، وتغطي معظم كل المساعي الممكنة الفلسفية.

وفي المائة عام الماضية ، أصبحت الفلسفة على نحو متزايد نشاطًا يُمارس داخل جامعة الأبحاث الحديثة ، وبالتالي أصبحت أكثر تخصصًا وتميزًا عن العلوم الطبيعية ، يهتم الكثير من الفلسفة في هذه الفترة بشرح العلاقة بين نظريات العلوم الطبيعية وأفكار العلوم الإنسانية أو الفطرة السليمة.

يمكن القول إن الفلسفة الحديثة في وقت لاحق انتهت بتحويل تركيز الفلسفة المعاصرة من فلاسفة القرن التاسع عشر إلى فلاسفة القرن العشرين.[4]

مجالات الفلسفة

الميتافيزيقيا

إن دراسة الميتافيزيقا في جوهرها هي دراسة طبيعة الواقع ، وما هو موجود في العالم ، وكيف هو ، وكيف يتم ترتيبها ، يتصارع الفلاسفة في الميتافيزيقا مع أسئلة مثل:

  • هل هناك إله؟
  • ما هي الحقيقة؟
  • ما هو الشخص؟ ما الذي يجعل الشخص نفسه عبر الزمن؟
  • هل يتكون العالم بشكل صارم من المادة؟
  • هل للناس عقول؟ إذا كان الأمر كذلك ، كيف يرتبط العقل بالجسد؟
  • هل الناس لديهم إرادة حرة؟
  • ما هو سبب تسبب حدث آخر؟

نظرية المعرفة

نظرية المعرفة هي دراسة المعرفة ،  إنه يهتم بشكل أساسي بما يمكننا معرفته عن العالم وكيف يمكننا معرفته ، الأسئلة النموذجية المثيرة للقلق في نظرية المعرفة هي:

  • ما هي المعرفة؟
  • هل نعرف أي شيء على الإطلاق؟
  • كيف نعرف ما نعرفه؟
  • هل يمكن تبرير ادعاء معرفة أشياء معينة؟

 الأخلاق

غالبًا ما تتعلق دراسة الأخلاق بما يجب علينا فعله وما هو الأفضل القيام به ، في الصراع مع هذه القضية ، تظهر أسئلة أكبر حول ما هو جيد وصحيح لذلك ، يحاول عالم الفلسفة في الأخلاق الإجابة على أسئلة مثل:

  • ما هو جيد؟ ما الذي يجعل الأفعال أو الناس صالحين؟
  • ما الصحيح؟ ما الذي يجعل الأفعال صحيحة؟
  • هل الأخلاق موضوعية أم ذاتية؟
  • كيف يجب أن أعامل الآخرين؟

المنطق

جانب آخر مهم من دراسة الفلسفة هو الحجج أو الأسباب المقدمة لإجابات الناس على هذه الأسئلة ، لتحقيق هذه الغاية ، يستخدم الفلاسفة المنطق لدراسة طبيعة وهيكل الحجج ، يطرح المنطقيون أسئلة مثل:

  • ما الذي يشكل التفكير “الجيد” أو “السيئ”؟
  • كيف نحدد ما إذا كان جزء معين من التفكير جيدًا أم سيئًا؟[3]
  • Philosophy: What and Why?
  • Philosophy
  • What is Philosophy
  • Philosophy
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!