عوامل نجاح العمل التطوعي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1f32c0e930c462e415eb3abf-text/javascript”] [wpcc-script type=”1f32c0e930c462e415eb3abf-text/javascript”]

عوامل نجاح العمل التطوعي

موضوع عن التطوع واهميته ، العمل التطوعي هو عمل غير مدفوع الأجر ، لذا فإن المكافآت التي تجنيها ستكون عاطفية أكثر وربما روحية وليست مالية ، مزايا التطوع تشمل  فرصة رد الجميل للمجتمع والشعور بالفائدة ، ولملء فجوة في حياتك الشخصية و التحفيز والنمو الفكري ، لطالما كان العمل التطوعي حجر الزاوية للمجتمعات القوية ، وبينما يخصص الكثيرون بشكل روتيني الوقت لرد الجميل وخدمة جيرانهم ، فإن الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم البعض ومجتمعاتهم تستمر في التطور ، لذا من أهم عوامل نجاح العمل التطوعي :

  • التوفيق بين المتطوعين واحتياجات المجتمع

يتطلب نجاح المتطوعين والمنظمات غير الربحية والمجتمع وضع أهداف مشتركة ونشر المتطوعين بشكل استراتيجي لتحقيقها ، إن خلق وتعزيز المزيد من فرص التطوع المتوافقة مع أولويات المجتمع من شأنه أن يساعد المتطوعين الحاليين على إحداث تأثير أكبر ، يصبحون أكثر تفاعلًا ويتضخم تأثيرهم.

  • التطوع من أجل هدف

من الضروري أيضًا ربط العمل الفردي بهدف أكبر  عندما يرى الناس العلاقة المباشرة بين عملهم التطوعي وتأثيره ، يصبحون أكثر استثمارًا ويكتسبون إحساسًا أكبر بالهدف ، يتطوع الناس لرد الجميل للمجتمع ، أو لدعم قضية ، أو للشعور بالارتباط الاجتماعي بالآخرين ، يتطوع بعض الناس للاعتراف أو لممارسة التأثير داخل المجتمع ، ومن افكار للعمل التطوعي  مساعدة كبار السن ومساعدة المحتاجين .

  • إشراك المتطوعين بشكل أكثر فاعلية

من خلال جعل المتطوعين الحاليين يقدمون طلبًا للمتطوعين المحتملين بالالتحاق بالعمل التطوعي ، هو أفضل طريقة لجعل الأشخاص الجدد يتقدمون ، يمكن للمتطوعين الحاليين أن يكونوا سفراء فعالين من خلال التواصل مع أقرانهم وإظهار تأثيرهم ، في بعض الحالات ، مجرد مطالبة الأشخاص بالتطوع يؤدي إلى المشاركة مدى الحياة ، يتطلب جذب المتطوعين والاحتفاظ بهم برنامجًا فعالًا وسلسًا يوفر إرشادات واضحة وتدريبًا فعالًا وتقديرًا منتظمًا ، ولكن في حالة عدم وجود برنامج مبسط ، فمن المرجح أن يفقد المتطوعون الدافع والاستقالة من العمل التطوعي . [1]

من التحديات التي تواجه العمل التطوعي

توجد بعض معوقات العمل التطوعي  التي يجب مواجهتها لنجاح العمل التطوعي :

  • سوء إدارة المتطوعين

يعتبر المتطوعون جزءًا مهمًا من أي منظمة غير ربحية لإحداث تأثير في قضية نبيلة ؛ بدونهم ، ستتعرض المنظمات لضغوط شديدة ، لذا تعد إدارة المتطوعين يُنظر إليها إلى حد كبير على أنها تحدٍ كبير ،  وعلى الرغم من ذلك لا يُنظر إلى إدارة المتطوعين على أنها برنامج يحتاج إلى تمويل ؛ وبالتالي ، فإن المديرين المتطوعين لديهم موارد قليلة لتحويل واجباتهم إلى برنامج قوي وفعال.

غالبًا ما تفشل مجموعات المتطوعين الصغيرة لأن قيادة المجموعة تفشل في مكافأة المتطوعين على دعمهم أو تسمح ببيئة حيث يكافح المتطوعون فيما بينهم للتأثير على المجموعة  ، لذا يعد تخطيط التعاقب في المناصب الرئيسية في المنظمة ، وخاصة أعضاء مجلس الإدارة ، ضروريًا لنجاح أي مؤسسة على المدى الطويل.

  • ضيق الوقت

عندما تفتقر منظمة إلى مدير متطوع مخصص ، فإن مسؤوليات مثل هذا المنصب تقع على عاتق الموظفين الآخرين. بدون قائد مركزي ، يكافح الموظفون المرهقون لتحقيق التوازن بين واجباتهم العادية والمشاركة التطوعية والاحتفاظ بهم.

  • سبب التغييرات

في بعض الأحيان ، تفشل منظمة تطوعية لأن السبب الذي تسعى من أجل تحقيقه يتغير ، عندما يتغير السبب الذي يحفز المجموعة بشكل جذري ، فإن العضوية أو حتى الوجود المستمر لمجموعة المصالح المنظمة قد يتغير ، حتى إلى درجة الانحلال ، على سبيل المثال قد تتفكك مجموعة تجمع الأموال من أجل العلاج الكيميائي للطفل عندما يتم جمع أموال كافية وينجح الطفل في التعافي  .

  • المتطوع المرهق 

بسبب قلة أعداد المتطوعين داخل الجمعيات الخيرية لتنفيذ افكار اعمال تطوعية المختلفة ، يتسبب ذلك في تنفيذ الكثير من الأعمال على عدد قليل من الأشخاص التي تساعد في ظهور المتطوع المرهق .

  • عدم توافر التمويل الكافي

قد يتم إغلاق مجموعات المتطوعين التي تعتمد على الأموال المتبرع بها للعمل عندما تنضب التبرعات أو ترتكب قيادة المجموعة أخطاء فادحة في تخصيص هذه الأموال ، ي بعض الأحيان ، عندما يتم تشكيل مجموعة لجمع الأموال لغرض معين – لشراء أرض ليتم تسليمها إلى منظمة غير ربحية للحفاظ على البيئة – قد تفشل المجموعة في تحقيق الهدف ثم توقف العمليات ، لذا لابد من توفير مصادر متجددة للتمويل .

  • عدم جذب متطوعين جدد

تفشل شبكات المتطوعين عندما تصبح الشبكة غير قادرة على جلب عدد كافٍ من الأشخاص لتجديد صفوف الأعضاء الجدد ، لكي تنجح المجموعة ، يجب أن تستمر في طلب المتطوعين والبحث عن متطوعين جدد خارج مجموعة المرشحين المعتادة.

عوامل نجاح الجمعيات الخيرية

غالبًا ما تشير المنظمات غير الربحية إلى أن العقبات في تجنيد المتطوعين وتدريبهم والعمل على بقائهم تحد من قدراتهم على زيادة تأثير المتطوعين ،  لا شك أن تنفيذ هذه الاستراتيجيات سيستغرق وقتًا إلى جانب الجهود المتضافرة  لذا كيف يمكن التغلب على التحديات والاستفادة من أفضل الموارد التي تمتلكها المنظمات غير الربحية   ، ومن مقترحات لتطوير العمل التطوعي :

  • تعيين موظفين

يجب أن توظف المنظمات شخصًا وظيفته الوحيدة هي إدارة المتطوعين. مع وجود شخص مخصص مسؤول ، ستكون عمليات التوظيف والتدريب متسقة ، وستقدم للمتطوعين إرشادات واضحة وتضفي الطابع الرسمي على بدايتها. إذا كان توظيف مدير متطوع أمرًا مستحيلًا ، فيجب على المنظمات تعيين الموظفين وتدريبهم بشكل مناسب للوفاء بالواجبات .

  • الوصف الوظيفي المفصل والتدريب

يحتاج المتطوعون إلى فهم واضح لمسؤولياتهم منذ البداية ، سيساعدهم تزويدهم بأوصاف وظيفية مفصلة وتدريب رسمي على الشعور بالاستعداد لواجباتهم ، كلما كانت مهامك أكثر تنوعًا ، زاد احتمال انضمام المتطوعين إليك – والبقاء ،  المتطوع السعيد هو الشخص الذي يفهم كيف يُحدث عمله فرقًا.

  • تمويل إدارة المتطوعين

التمويل الكافي لبرنامج المتطوعين أمر بالغ الأهمية ليس فقط لإدارة المتطوعين ولكن لنجاح المنظمة بشكل عام ، فإن موارد التوظيف والتدريب والاحتفاظ بها ستساعد في زيادة تأثير المتطوعين إلى أقصى حد وتساعد المنظمة على تحقيق أهدافها.

  • فرص القيادة

يجب على المديرين المتطوعين التفكير في خلق فرص للمتطوعين لتولي أدوار قيادية ، على سبيل المثال ، يمكن لمديري المتطوعين “ترقية” المتطوعين ذوي الخبرة للتطوع في مناصب المدربين ، حيث سيبدأون ويدربون جميع المتطوعين الجدد ،  مثل هذه الفرص ستحفز المتطوعين وتثير اهتماماتهم وترفع المسؤوليات عن الموظفين المشغولين.  [2]

سلبيات العمل التطوعي

على الرغم من إيجابيات العمل التطوعي ، إلا أنه قد يكون له بعض السلبيات التي يجب أن يفكر بها المتطوع :

  • الالتزام بالوقت

بمجرد أن تبدأ في التطوع ومنظمي هذا النشاط أو البرنامج المعين ، يُطلب منك أو يتم تشجيعك على فعل المزيد ، ويترك لك ذلك وقتًا أقل للمدرسة والأسرة والعمل والالتزامات الأخرى ، من المهم أن تعرف في البداية التوقعات من عملك التطوعي وأن توضح للمنظمين مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لهذا العمل التطوعي .

  • المشاركة العاطفية

يمكن أن يكون التطوع في تنظيف حديقة أو المساعدة في مكتبة أو بناء منزل ، طرقًا رائعة للبقاء مشغولاً والمساهمة بطريقة إيجابية في مجتمعك ، ولكن إذا تطوعت من أجل افكار للتطوع  العديدة مثل العمل مع الأطفال أو كبار السن أو مرضى المستشفى أو غيرهم من الأشخاص المحتاجين ، فإنك تخاطر بإشراك نفسك عاطفياً ، هذا ليس شيئًا سيئًا دائمًا ، ولكن يمكن أن يتركك حزينًا أو قلقًا بشأن من تحاول مساعدتهم.

  • الإحباط

قد يشعر الشخص المتطوع بالإحباط ، نتيجة عدم مشاركة الآخرين من المحيطين به شغفه وتعلقه بالشئ المتطوع له والذي يساهم في خدمته وبناءه .

  • successful volunteer program
  • effective volunteer management
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!