غرائب مثيرة قد تعرفها لأول مرة عن الدم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”85ae381306bd4a58faf8f49b-text/javascript”] [wpcc-script type=”85ae381306bd4a58faf8f49b-text/javascript”]

یعتبر الدم من المكونات الأساسية لجسم الكائن الحي فهو يشكل أهمية كبيرة لحياة كل من الإنسان و الحيوان على حد سواء . و قد قام العلماء بأبحاث عديدة لإكتشاف تركيب الدم و خصائصه و فيما يلي سوف نعرض قائمة عن أغرب الحقائق المتعلقة بالدم التي قد تعرفها للمرة الأولى .

غرائب مثيرة عن الدم :
– يشكل الدم 7 % من وزن الجسم :
كشفت أبحاث العلماء أن حوالي 7 % من الوزن الكلي للإنسان يأتي من الدم ، حيث يوجد ما يقرب من عشرة مكاييل من الدم في جسم الشخص البالغ ، بمعنى أنه إذا قام الشخص بالتبرع بنصف لتر من الدم فإنه بذلك يكون قد تخلى عن ما يقرب من 10 % من إجمالي الدم الموجود في جسده .

– الدم يتسبب في سيلان الأنف :
عندما يحدث سيلان في الأنف فإن ذلك يكون ناتجاً عن محاولة الدماء لإكساب الأنف مزيداً من الدفء ، حيث يتطلب هذا الأمر حدوث تمدد في الأوعية الدموية الموجودة في داخل الأنف ، مما يؤدي بدوره إلى خلق مزيداً من المخاط .

– يتم تداول بيع و شراء الدم :
عندما يقوم شخصاً ما بالتبرع بالدم ، فإن هذا الدم يتم بيعه في جميع أنحاء الدولة ، و يعتبر هذا الأمر من الأشياء التي تصنع مليارات الدولات ، حيث كل بضع ثوان يظهر شخص جديد في حاجة إلى نقل للدم ، لذلك فإن هذه التبرعات يتم استغلالها بشكل مستمر .

– يفضل البعوض امتصاص الدم من فصيلة O :
غالباً ما يفصل البعوض امتصاص الدماء من فصيلة O ، و من الممكن أن يكتفي ذكر البعوض بقرصة  إلا أن إناث البعوض هي من تقوم بشرب الدماء ، و لكي يتم استنزاف الدماء الموجودة في كل جسم الإنسان فإن ذلك يتطلب وجود مليون بعوضة في وقت واحد يقومون بامتصاص الدماء .

– كلما كان الجسم أكبر تكون سرعة الدم أبطأ :
تمتلك الحيوانات الضخمة معدلات بطيئة لضربات القلب مقارنةً بالحيوانات الصغيرة الحجم ، مما يعني أن الدم في جسدهم يحتاج إلى فترة أطول لكي ينتهي من دورته في الجسم كله ، فعلى سبيل المثال يدق قلب الحوت الأزرق 5 دقات فقط خلال الدقيقة الواحدة أما قلب الإنسان فهو يدق حوالي 75 مرة في الدقيقة الواحدة .

– تتدفق خلايا الدم الحمراء بشكل سلس :
تتكون خلايا الدم الحمراء بشكل مختلف عن باقي الخلايا الأخرى الموجودة في جسم الإنسان حيث لا تحتوي هذه الخلايا على نواة مما يجعلها قادرة على التحرك داخل الجسم بسهولة شديدة ، و هي تنتشر في الجسم لمدة 120 يوم و بعد ذلك تموت و يحل محلها نخاع العظام .

– ليس كل الدم أحمر اللون :
هناك بعض الحيوانات التي تمتلك دماً بلون مختلف مثل سرطان البحر الذي لديه دم أزرق اللون ، و قد اكتشف العلماء أن هناك دماءاً خضراء و صفراء أيضاً ، و هذا الأمر يعود في الأساس إلى العناصر التي تستخدمها الحيوانات و التي تساهم في جعل دماءهم بهذه الألوان ، إلا أن هذه الصفة نادرة الوجود حيث غالباً ما يظهر الدم باللون الأحمر .

– يستطيع لتر الدم إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص :
تشكل عملية التبرع بالدماء أمراً هاماً للغاية في العالم كله فكما ذكرنا أنه يحتاج شخص ما كل ثانيتين إلى نقل دم ، مما يعني أن لتر واحد من الدم يستطيع أن ينقذ حياة ثلاثة أشخاص ، لذلك فإنه إذا قام عشرة أشخاص بالتبرع بالدم فإنهم سينقذون ما يقرب من 180 شخص سنوياً .

– يضخ القلب دماء تكفي لملئ قطار كامل :
يقوم القلب على مدار حياة الشخص كله بضخ كمية كبيرة من الدماء كافية لملئ قطار كامل يحتوي على مائتي عربة ، و هذه الكمية تعادل ما يقرب من مليون و نصف برميل من الدماء و هي مقدار الدم الذي ينتج من شخص واحد فقط .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!