فتح معبر رفح لعودة العالقين في مصر إلى غزة.. واكتمال الاستعدادات لوضعهم في “الحجر الصحي”

غزة- "القدس العربي": من المقرر أن يبدأ مئات الفلسطينيين العالقين في مصر، بسبب إغلاق المعابر، وفقا لقرارات الطوارئ الخاصة بمواجهة فيروس "كورونا" بالعودة إلى قطاع

Share your love

فتح معبر رفح لعودة العالقين في مصر إلى غزة.. واكتمال الاستعدادات لوضعهم في “الحجر الصحي”

[wpcc-script type=”c934afa4a48ea9f036cc68c4-text/javascript”]

غزة- “القدس العربي”:

من المقرر أن يبدأ مئات الفلسطينيين العالقين في مصر، بسبب إغلاق المعابر، وفقا لقرارات الطوارئ الخاصة بمواجهة فيروس “كورونا” بالعودة إلى قطاع غزة اليوم الإثنين، عندما يفتح معبر رفح أبوابه بشكل استثنائي حتى الخميس، حيث سيتم وضع العالقين في مناطق “الحجر الصحي الإلزامي” لمدة 21 يوما.

وأعلنت سفارة دولة فلسطين لدى مصر، أن على المواطنين المتواجدين هناك، والراغبين بالعودة إلى قطاع غزة، التوجه إلى معبر رفح البري خلال الفترة ما بين الإثنين وحتى الخميس المقبل، حيث يعمل المعبر وفق الآليات المتبعة.

وقدم سفير فلسطين، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأجهزة المصرية المعنية “على جهودهم الدائمة والدؤوبة في تخفيف الأعباء على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية في كافة المنابر السياسية والدبلوماسية والحقوقية”.

وجاء فتح المعبر بعد مناشدات للعالقين في مصر، والذين أنهوا رحلات علاج في مشافي القاهرة، وآخرين من الطلبة والعائدين من دول أخرى، بتمكينهم من العودة إلى قطاع غزة، بعد أن أغلقت المعابر، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وكان الجهات المختصة في قطاع غزة، أغلقت معابر القطاع قبل شهر، غير أنها استقبلت في بداية الأزمة، أفواجا من العائدين من مصر، ووضعتهم في مناطق لـ”الحجر الصحي الإلزامي”، وخرجوا بعد أن أكملوا مدة 21 يوما في تلك الأماكن، كإجراء احتياطي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس “كورونا”، خاصة وأنه تبين خلال فترة الحجر، إصابة عدد من العائدين بالفيروس، حيث جرى وضعهم في المشفى المخصص لعلاجهم في معبر رفح.

وكانت الهيئة العامة للمعابر بوزارة الداخلية في قطاع غزة، أعلنت عن ترتيبات جديدة لإعادة المواطنين العالقين في مصر، والذين تعذرت عودتهم خلال الأيام الماضية، بسبب إغلاق المعابر، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا”.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته، إن على المواطنين العالقين في مصر، تسجيل بياناتهم لدى الهيئة؛ من أجل حصر أعدادهم، تمهيداً لترتيب آلية عودتهم لقطاع غزة، وذلك وفق المعايير التي وضعتها.

وقد وضعت رابطا إلكترونيا لتسجيل العالقين، وقال إن على العائدين أن يخضعوا لـ”الحجر الصحي” لمدة 21 يوماً قابلة للتمديد بحسب ما تقرره وزارة الصحة مكاناً وزماناً.

وأوضحت أنه سيتم الاحتفاظ بحقائب الأمتعة والمقتنيات داخل مستودعات معبر رفح، لمدة 72 ساعة منذ لحظة الوصول، تنفيذاً لإجراءات السلامة الوقائية، حيث طالبت من العائدين كتابة الاسم بالكامل على حقائبهم مع إرفاق رقم الجوال بشكل واضح.

ودعتهم لتجهيز حقيبة تحتوي على الملابس المراد استخدامها خلال فترة الحجر الصحي، وكل ما يتعلق بالمواطن من أدوية وأجهزة إلكترونية يستخدمها.

كما طالبت الراغبين بالعودة بعدم اصطحاب أية مقتنيات من الممكن أن تتعرض للتلف خلال فترة التعقيم ومدتها 72 ساعة، كما دعت العائدين إلى تسجيل بيانات الوكيل الذي سيقوم باستلام مقتنيات المواطن بعد انقضاء مدة وإجراءات تعقيمها.

كلمات مفتاحية

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!