فجر الجمعة بالأردن: “خطاب ملكي” بالانتظار وأول تحذير بصوت “ولي العهد” واعتقال إعلاميين

عمان- "القدس العربي": ينتظر الرأي العام الأردني بصبر "خطاب" يفترض أن يوجهه العاهل الملك عبد الله الثاني للشعب في إطار تعزيز المعنويات بخصوص المعركة مع فايروس

Share your love

فجر الجمعة بالأردن: “خطاب ملكي” بالانتظار وأول تحذير بصوت “ولي العهد” واعتقال إعلاميين

[wpcc-script type=”fe980c72d11e5ed51fcba0fc-text/javascript”]

عمان- “القدس العربي”:
ينتظر الرأي العام الأردني بصبر “خطاب” يفترض أن يوجهه العاهل الملك عبد الله الثاني للشعب في إطار تعزيز المعنويات بخصوص المعركة مع فايروس كورونا فيما دخل على خطوط الاشتباك ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله متحدثا علنا عن “جهود جبارة بذلت” ويمكن أن يعيقها “أي تصرف غير مسؤول”.
ويتوقع المراقبون أن يرسم الملك في خطابه ملامح الخطة التالية في مواجهة الفيروس الذي يشغل العالم.
ولوحظ في الأثناء بأن تصريح ولي العهد انطوى بصورة نادرة على “تحذير ناعم” يلفت النظر لأن المؤسسات الرسمية في الدولة تقوم بجهد كبير وعلى المواطنين الالتزام بتعليمات العزل والتباعد.
وتحصل هذه التطورات في الأردن بعدما قررت السلطات حظرا شاملا يمنع فيه التحرك لأي مواطن أو سيارة طوال 48 ساعة وخلال يومي الجمعة والسبت حيث تنفذ خطة لإعادة انتشار وتوزيع القوات العسكرية والأمنية بين المدن والمحافظات.
وتحدثت تقارير إعلامية عن “رسالة ضمنية” وجهت لجميع وسائل الإعلام بتوقيف مالك إحدى الفضائيات الكبيرة ومدير الأخبار فيها.
وقالت إدارة فضائية رؤيا إن السلطات أوقفت مالك المحطة فارس الصايغ ومدير الأخبار فيها المذيع المشهور محمد الخالدي.
ولم تصدر عن الحكومة توضيحات رسمية بسبب اعتقال الخالدي والصايغ حيث أول حالات توقيف لإعلاميين بسبب طبيعة “التغطية الصحفية” لمسار الأحداث.
وربطت الأوساط المعنية بين استدعاء ثم توقيف الخالدي والصايغ وبين فيديو تم تداوله على نطاق واسع على وسائط التواصل يلوح فيه احد الشبان إلى سؤال جراء منع العمل والحظر: هل اشتغل بالمخدرات مثلا؟
ويبدو أن تركيز محطة رؤيا إخباريا على هذا الشريط أزعج السلطات التي تدير معركة حقيقية وشرسة في الشوارع لحفظ الأمن ومنع انتشار الفيروس بجانب الحرص على عدم انهيار الاقتصاد وتحريك بعض قطاعات الإنتاج.
وقالت الحكومة رسميا ومبكرا بأن الجيش سيتصدى فجر الجمعة إلى أي محاولة لمخالفة قوانين وأحكام وأوامر الدفاع حيث تم تحذير الأردنيين خمس مرات على الأقل بأن إجراءات الحظر الشامل ستكون جادة وصارمة ولن تشهد أي تهاون مع أي مخالف بصرف النظر عن هويته.
ويبدو من استدعاء إعلاميين لا يقدمون تغطية تناسب حالة الاستنفار في البلاد بأن الأعصاب الرسمية مشدودة إلى حد بعيد ومنزعجة من الروايات التي قد يغذيها الإعلام خارج سياق خطط الدولة والمؤسسة العسكرية للسيطرة على المشهد بكل تفاصيله وإكمال المواجهة مع فايروس كورونا بدون أي تردد بعد تحقيق إنجازات ليس من السهل إنكارها.
وبدأت إيقاعات المؤسسة العسكرية تفرض بصماتها على المشهد العام وسط ثقة ملموسة من الشارع ومركز القرار أيضا بسبب حساسية وتعقيدات الموقف وإخفاق بعض الإجراءات الحكومية وحرصا على السماح للجنة الأوبئة الوطنية بإكمال برنامجها الاستقصائي.
وبرزت كل تلك الإشارات في ظل عودة الارتفاع في عدد الإصابات المؤكدة حيث تم الإعلان مساء الخميس عن 14 إصابة جديدة بالفيروس رفعت الحصيلة مع وفاة سابعة إلى 375 إصابة نحو 40 % منها شفي حتى الآن.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!