فحص الماموجرام الخاص بالثدي كل ما يهمك معرفته عنه

الماموجرام أصبح سبب للقلق عند كثير من السيدات، فعندما يذكر فحص الماموجرام يذكر سرطان الثدي، و لكن في هذا المقال سنعرف بالظبط ما أهمية هذا الاختبار.

Share your love

فحص الماموجرام

الماموجرام أصبح سبب للقلق عند كثير من السيدات، فعندما يذكر فحص الماموجرام يذكر سرطان الثدي، و لكن في هذا المقال سنعرف بالظبط ما أهمية هذا الاختبار، و ما هي الحالات التي يطلب الطبيب فيها هذا الفحص، و كيف يكون الفحص، و هل هناك داعي لتكرار هذا الفحص أم لا، كل هذا سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال.

تصوير الثدي بالماموجرام

تستخدم أشعة سينية معينة للكشف عن وجود أورام بالثدي ، أو حدوث تغيرات غير طبيعية في نسيج الثدي، و يختلف جهاز الأشعة المستخدم في تصوير الثدي عن أجهزة الأشعة الأخرى، حيث يتم وضع الثدي بين أجزاء الجهاز و تصوير الثدي من زوايا مختلفة و تسمى هذه التقنية بالماموجرام و تظهر فيها أنسجة الثدي بيضاء والأنسجة الدهنية تظهر بلون داكن.

لماذا قد تحتاجين لفحص الماموجرام ؟

الماموجرام يساعد الأطباء على الكشف عن أي تغيير في أنسجة الثدي ، و إذا كنتِ تحتاجين لإجراء بعض الفحوصات المستقبلية أم لا، و أيضاً الماموجرام يمكنه الكشف عن الكتل الصغيرة التي لا يشعر بها الطبيب أثناء إجراء الفحص السريري.

ما أهمية إجراء فحص الماموجرام الروتيني؟

يعد فحص الثدي الروتيني وسيلة مهمة للحماية من الإصابة بسرطان الثدي، حيث يتم الكشف عن وجود كتل صغيرة في الثدي قبل أن يشعر بها المريض عن طريق إجراء الفحص الذاتي و الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد من فرص شفاء المريض من سرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: الفحص الذاتي للثدي..كيف يتم؟

التحضير لإجراء فحص الماموجرام :

  1.  إبلاغ طبيبك عن وجود حمل، أو احتمالية وجود حمل .
  2. لا يوجد تغيرات في نظامك الغذائي.
  3.  تناولي أدويتك المعتادة فليس هناك مشكلة من ذلك.
  4.  لا تضعي أي مساحيق أو كريمات على جسدك قبل إجراء الإختبار .
  5.  لا تضعي مزيلات العرق .
  6.  قومي بإزالة المجوهرات .
  7.  قومي بإزالة جميع ملابسك فوق منطقة الخصر، وارتداء الزي المخصص في المستشفى .

ماذا يحدث أثناء فحص الماموجرام ؟

يوضع الثدي بين أجزاء الجهاز و يتم تصوير الثدي من زوايا مختلفة، و تظهر فيها أنسجة الثدي بيضاء، و الأنسجة الدهنية تظهر بلون داكن و يفضل الفحص بعد (7-10 )أيام من بداية الدورة الشهرية و يستغرق الفحص حوالي 20 دقيقة.

ماذا يحدث بعد فحص الماموجرام ؟

قد يحدث تغيير مؤقت في لون الجلد، أو آلام خفيفة نتيجة للضغط في منطقة الثدي، يمكنكِ تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف ذلك، و تستطيعين استئناف أنشطتك المعتادة على الفور، بعدها سوف يعطيك الطبيب نتائج فحص الماموجرام و سيناقش معكِ تلك النتائج، وهل هناك اختبارات إضافية ستحتاجين إليها أم لا.

معظم النساء لديهم نتيجة اختبار طبيعية و مع ذلك يتم طلب واحدة من كل 20 امرأة للحضور مرة أخرى لمزيد من الاختبارات قد يكون هذا لأن صورة الأشعة السينية ليست واضحة أو أن يفحص الطبيب عن كثب منطقة معينة من الثدي هذا يمكن أن يكون مصدر قلق، و لكن فقط حوالي واحدة من ست نساء من الممكن تأكيد إصابتها بسرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: الأطعمة التي تمنع سرطان الثدي

الفحص الدوري بالماموجرام

في المملكة المتحدة يتم فحص الثدي للسيدات من سن (50 إلى 70 ) عاماً مرة كل ثلاثة أعوام و السيدات دون سن الـ 50 لا يتم فحص روتيني إلا في حالة:

الإصابة السابقة بسرطان الثدي.

إصابة قريب من الدرجة الأولى بسرطان الثدي (الأم ، أو الأخت).

احتمال أن يكون لديها الجين الذي يجعلها أكثر عرضة لسرطان الثدي مثل الجينات BRCA1،BRCA2وTP53 .

إذا كنتِ أصغر من 50 سنة و لا تعرفين هل يجب عليكِ إجراء فحص روتيني للثدي أم لا، تحدثي مع طبيبك الخاص.

هل يغني فحص الماموجرام عن الفحص الذاتي للثدي؟

لا يمكن لجهاز الماموجرام الكشف عن سرطان الثدي خاصة لدى الفتيات الصغار حيث تزداد كثافة الثدي لديهن، و يجب أن تبدأ النساء في الفحص الذاتي للثدي من بداية سن الـ 20، و هو اختبار بسيط تقوم به الفتاة بعد الدورة الشهرية كل شهر بشكل روتيني. إذاً فلا داعي للقلق المفرط من سرطان الثدي فإن انتشار الوعي بأهمية الفحص الذاتي و فحص الماموجرام يزيد بشكل كبير نسبة الشفاء.

و الآن هل تخبرينا عن تجربتك مع الماموجرام سواء كانت تجربة فعلية أو قصة سمعتي عنها؟

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!