الفواكه هي من أطيب وألذ الأطعمة التي يتناولها الإنسان، والتي يبعث مذاقها بالشعور بالراحة التامة، فهنا سنتحدث عن نوع من هذه الفواكه الطيبة واللذيذة، فالفواكه مليئة بالفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وهنا سنتحدث عن البطيخ الأصفر، فهو من أشهى الفواكه وألذها، والجدير ذكره بأن البطيخ الأحمر هو الأكثر شيوعاً، فيُمكن تناولها كوجبة خفيفة، أو يُمكن إضافتها على سلطات الفواكه، إلى اللذين لم يتذوقوا البطيخ الأصفر من قبل، لم تعلموا الفوائد الهامة والرائعة لهذا النوع من الفاكهة.

وقبل الحديث عن فوائد البطيخ الأصفر، يُجدر بنا أن نتكلم عن البطيخ الأصفر، وأنه من المعروف أن البطيخ شائعاً لونه أحمر.

ما هو البطيخ الأصفر؟

هو نفس الفصيلة للبطيخ الأحمر، ولكن باستثناء أن لونه أصفر وليس أحمر، وهو نوع طبيعي من البطيخ الذي واجه المعاناة من الطفرة الجينية،ولا تنتج هذه الطفرة إلا عن مستويات منخفضة جداً في مركب الليكوبين، والذي يُعطي الصبغة الحمراء للثمر، مثل ما في البطيخ الأحمر والطماطم.

ما السر وراء اللون الأصفر للبطيخ؟


Melon Honeysuckle Federation

اللون الأصفر في الواقع هو الشكل الأصلي للبطيخ، وكان لأول مرة متواجداً في أفريقيا، ووفقاً للدراسة في بعض المجلات التي تهتم بالأغذية وتحليلها، فإن الليكوبين هو المسؤول عن اللون في الكثير من الفواكه والخضراوات الشعبية كالطماطم والبطيخ الأحمر، والجدير بالذكر أن البطيخ الأصفر يحتوي على البيتا كاروتين، وهي موجودة في الجزر أيضاً، وهي تُعطي اللون الأصفر للثمار.

ما هي فوائد تناول البطيخ الأصفر؟

البطيخ الأصفر ينتمي إلى الفصيلة القرعية، ويكون متواجداً متعددة التي تحتوي على السعرات الحرارية، والسكريات،والفيتامينات والمعادن، وفي البطيخ العديد من المركبات، التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد، أهمها:

  • تساعد الجسم على خفض معدل ضغط الدم، فالبطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم، والذي يُقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • المحافظة على صح العظام وقوتها، ففيه العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور والزنك، وأيضاً العديد من العناصر ومنها:
  • حمض الفوليك: وهو ضروري في تحطيم الهوموسيستين، وهو المرتبط تراكمه بانخفاض كثافة المعادن في العظام.
  • فيتامين ك: وهو الداخل في انتاج بروتين الأوستيوكالسين، وهو بروتين مهم في تكوين العظام.
  • المغنيسيوم: والعنصر الضروري في بناء الخلايا، وتحطيم الأنسجة العظمية للعمل بالشكل السليم.
  • يُمكن من خلال البطيخ المحافظة على مستويات السكر في الدم: فقد أشارت بعض الدراسات التي أُجريت إلى أنه يُقلل من مضاعفات السكر، وهذا لإحتوائه على العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على تحسين التحكم بمستويات السكر في الدم.
  • البطيخ الأصفر هو مصدر غني بالماء، إذ يحتوي على أكثر من 90% من الماء.
  • ويُحافظ على صحة البشرة، فهو غني بفيتامين ج وهو العنصر الضروري لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين المهم في ترميم الأنسجة للجلد.
  • يُعزز عملية الهضم، فهو المصدر الجيد للألياف التي تُحسن من حركة الهضم، وتُعزز نمو البكتيريا المفيدة.
  • المحافظة على صحة العين، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة؛ كالليوتين، والزيازانثين، وهي المركبات التي تُعزز من العين، وتقوم بمساعدتها على الوقاية من فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر.
  • يُعزز الجهاز المناعي، فيُعتبر النظام المناعي معقداً في عمله، ويحتاج إلى المجموعة الكبيرة من العناصر الغذائية المهمة للعمل بالشكل السليم، ومن أهمها فيتامين ج.

وفي الختام فإن التنويع من الأطعمة في النظام الغذائي له الدور الكبير للوصول لصحة جيدة، وتناول الفواكه هي من أهم الأطعمة التي يجب على الشخص أن يُكثر منها لما تحتويه من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، والتي تلعب دوراً هاما ً في بناء جسمه.