‘);
}

البنجر الأحمر

البنجر الأحمر، أو ما يُعرف بالشّمندر هو من الخضراوات الجذرية المشهورة والمُستخدمة في العديد من مطابخ العالم، ويحتوي الشمندر على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات بكميات كبيرة، كما أنّه يحتوي على النترات والصبغات غير العُضوية، ويُعد البنجر الأحمر مُنخفض السّعرات الحرارية، كما أنّ له بعض الخصائص الطّبية، والكثير من الفوائد الأخرى والتي سيتم ذكرها في هذا المقال وبشكلٍ مفصل أكثر.[١]

فوائد البنجر الأحمر للبشرة

للبنجر الأحمر وعصيره العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وتتضمن الآتي:[٢]

  • يساعد في علاج الإجهاد التّأكسدي وتحسين الإدراك نظراً لاحتوائه على مُركبات البوليفينول (بالانجليزية: Polyphenols)، والبيتالين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنّ له خصائص مُضادة للالتهابات.
  • يمتلك البنجر العديد من الخصائص المضادة للشّيخوخة، فهو يحتوي على فيتامين أ والعديد من الكاروتينات (بالانجليزية: Carotenoids) التي تُفيد الجلد، كما أنّه يحتوي على اللوتين (بالانجليزية: Lutein)، والعديد من مُضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجُذور الحرة التي تُساعد على مُكافحة التّجاعيد.
  • يحسن الشّمندر صحة الجلد، وبالتّالي يقي من سرطان الجلد، كما يحتوي على فيتامين أ، فيُحافظ على صحة الأغشية المُخاطية في البشرة.
  • يساعد عصير الشّمندر على تحسين صحة البشرة التّالفة وإزالة البُقع، كما أنّه يُقلل التّصبغات والعيوب، إضافةً إلى أنّه يحتوي على فيتامين ج الذي يُساهم في تغيير لون الجلد.[٣]
  • يرطب البنجر الجلد الجاف، وبإمكانه جعل البشرة ناعمة ونضرة، كما أنّه يُزيل خلايا الجلد الميتة في البشرة.[٣]