فوائد الكاكاو … و ما هي أسراره المذهلة ؟

الكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4 متر إلى 10 أمتار، ذات لحاء بني باهت و أوراق بيضوية لامعة. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الكاكاو

Share your love

فوائد الكاكاو

الكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4 متر إلى 10 أمتار، ذات لحاء بني باهت و أوراق بيضوية لامعة ويحمل الجذع والأغصان الكبيرة عناقيد من الأزهار الصغيرة الصفراء والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين 15 إلى 25 سم وحوالي 10 سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون أصفر وتحتوي الثمرة على ما بين 20 إلى 50 بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الكاكاو

الموطن الأصلي للكاكاو

الموطن الأصلي للكاكاو هو المكسيك و أمريكا الوسطى وهو اليوم محصول في كل المناطق المدارية يعرف الكاكاو علمياً باسم Theubroma cacao والجزء المستخدم من نبات الكاكاو هي البذور.

ما هي محتويات بذور الكاكاو؟

  • تحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين (Purine alkaloids) وتشكل نسبتها ما بين 3 إلى 4% ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين (Theobromine) حيث تصل نسبته ما بين 28 إلى 35%.
  • تحتوي البذور على كمية أقل من قلويد الكافئين (caffeine) حيث تقدر نسبته ما بين 10 إلى 40%.
  • تحتوي البذور على دهن (Fat) بنسبة 50% وأهم الأحماض الدهنية في الدهن هي حمض الأوليك (oleic acid) حيث تتراوح نسبته في الدهن ما بين 33 إلى 39%.
  • حمض الأستياريك (stearic acid) والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين 30 إلى 37% وحمض البالماتيل (palmitic aciol) نسبة مابين 24 إلى 31%.
  • تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية نبسبه 10 إلى 16% ونشأ نسبته 5 إلى 9%.
  • تحتوي على سكريات أحادية بنسبة 3 إلى 4% وأهم هذه السكريات السكروز والجلوكوز والفركتوز.
  • تحتوي البذور على أمنيات بايوجينية (Biogenic amines) وتشمل فيثايل ايثايل اوين (phenyl ethyl amine) وتيرامين (Tyramine) وتربتامين (Tryptamine) وسيروتونين (serotonin).
  • تحتوي على قلويدات إيزوكوينولية (Isoqucnoline alkaliods) وأهم مركباتها سالسولينول (Salsolinol).
  • تحتوي على مواد عفصية بنسبة 10%.

ما هي فوائد الكاكاو واستخداماته ؟

  • تشتق كلمة شوكولاتة من Chocolate وهي الاسم الذي أعطاه شعب الازتيك لهذه الشجرة عام 1720م وقد امتدح كوتون ماذر وهو أمريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب أن النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والإبر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والأسقف لمنازلهم والأشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لأمراضهم فهل من رغبة في المزيدهدية من بلاد الازتيك.
  • تخيلوا عالماً بدون شوكولاتة (كاكاو) كم سيكون حزيناً، هذا ماكان عليه عالمنا حتى 1519م عنما رأى الفاتح الأسباني فيرناند كورتيز الملك المكسيكي الازيتكي موكيتزوما يتناول شراباً يسمى شوكولاتة في كأس من ذهب وقد أهتم كورتيز بالكأس أكثر من اهتمامه بالشراب حتى ذكر له سكان الازتيك أن ذلك الشراب يتم تحضيره من بذور ثمينة جداً بحيث أنه بحوالي مائة حبة منها يمكن شراء عبد بصحة جيدة.
  • كانت شعوب أمريكا الوسطى تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاة المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات وكان الأطباء الأنتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون باستخدام زبدة الكاكاو في ضماء الجروح وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو.
  • كانوا يعتقدون أن الكاكاو الساخن غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، أما في أيامنا هذه فالقليل من أطباء الأعشاب يوصون باستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية.
  • وبالرغم من أن الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب إلا أن له قيمة علاجية كمنبة للجهاز العصبي وفي أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي، تؤخذ البذور كمقو للقلب والكلى ويمكن أن تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول.
  • من فوائد الكاكاو أنه يستخرج منه زبدة الكاكاو، فزبدة الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية وفي عام 1994 أثبت العلماء الأرجنتينيون أن مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والإنتان الدموي
  • إن الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للأنبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاتة حتى بعد إمتلاء البطن بالأطعمة إذا أراد أن يريح معدته بعد وجبة دسمة.
  • إن الثيوبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه أن يجرب الكاكاو أو الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح أو الإنفلونزا.
  • من فوائد الكاكاو الغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقو عام وكمادة مقبضة ضد الإسهال.
  • من المعروف عن الكاكاو أيضاً أنه مدر للبول ومقوي للقلب والكلى.

اقرأ أيضا: الشوكلاتة.. و5 حقائق علمية لن تصدقها !!

هل هناك محاذير من استعمال الكاكاو؟

لا توجد محاذير إذا لم يُبالغ في استخدامها وعلى المصابين بالروماتيزم والنقرس التقليل من استعمالها.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”فوائد وأسرار لا تعرفها عن الكاكاو” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/ndFAcoU5h6I?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”فوائد وأسرار لا تعرفها عن الكاكاو” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/ndFAcoU5h6I?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen] [wpcc-script src=”https://apis.google.com/js/platform.js” defer]

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!