فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

. الميرمية . القيمة الغذائية للميرمية . فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع . فوائد الميرمية الصحية . الآثار الجانبية للميرمية الميرمية نبات الميرمية

Share your love

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٣:٤٢ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

‘);
}

الميرمية

نبات الميرمية هو جزء من عائلة النعناع، وله أكثر من 900 نوع، ويستخدم بشكلٍ شائع في العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، وبعض الأشخاص يقوم بحرق أوراقها أو غليها وشربها على شكل شاي الميرمية، ويمكن استخدام زيت المرمية بشكل واسع أيضًا بفض فوائده الصحية، وتحتوي الميرمية على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وتتميّز أيضًا بخصائص مضادّة للالتهابات، وتعدّ الميرمية من الأعشاب التي كانت تستخدم قديمًا في الطب الشعبي، وتستعمل أيضًا لتخفيف أعراض ما بعد انقطاع الطمث، وقد تستخدم للنساء الحوامل، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع.

القيمة الغذائية للميرمية

قبل الحديث عن فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع لا بدّ من ذكر العناصر الغذائية التي توجد فيها، إذ تعدّ القيمة الغذائية للميرمية عالية جدًا نظرًا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين C، والمعادن الأساسية كالصوديوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ويبيّن الجدول الآتي كمية العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الميرمية:[١]

‘);
}

العنصر الغذائي الكمية في 100 غرام من الميرمية
بروتين 10.63 غرام
اللبيد الكلّي 12.75 غرام
الكربوهيدرات 60.73 غرام
الألياف 40.3 غرام
الكالسيوم 1652 مليغرام
الحديد 28.12 مليغرام
مغنيسيوم 428 مليغرام
فوسفور 91 مليغرام
بوتاسيوم 1070مليغرام
صوديوم 11 مليغرام
زنك 4.7 مليغرام
فيتامين C 32.4 مليغرام
ثيامين 0.75 مليغرام
نياسين 5.72 مليغرام
حمض الفوليك 274 ميكرو غرام
فيتامين B6 2.69 مليغرام
فيتامين E 7.48 مليغرام
فيتامين A 295 ميكرو غرام
فيتامين K 1714.5 ميكرو غرام

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

تكمن فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع في الزيت المستخلص منها، حيث يتميّز بفوائد صحية عديدة يمكن أن تفيد الحامل التي تترقب حدوث الولادة لديها في أي لحظة، ويعدّ زيت الميرمية الأساسي مفيدًا لعدد من الأمراض بما في ذلك الاكتئاب والقلق والصداع النصفي واضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب الجلد، ويوصى به أيضًا لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية، وتكون فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع -أو زيت الميرمية-، بأنّه يساعد في تخفيف الألم وتعزيز المخاض للمساعدة في تخفيف أعراض الولادة قد الإمكان، وبالرغم من ذلك، يجب عدم استخدامه أثناء الحمل في الأشهر الأولى لأنّه قد يؤدّي لحدوث تقلصات في الرحم، وهناك عدة طرق للاستفادة من فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع ومن زيتها، منها:[٢]

  • الطريقة الأولى: عندما يبدأ المخاض أو عندما تظهر علامات الولادة، يمكن نقع كرات من القطن في زيت الميرمية ووضعها بالقرب من وسادة الحامل أو بالقرب من السرير، نظرًا لأنّ استنشاق زيت الميرمية قد يحفّز تقلّصات الرحم ويسهّل الولادة.
  • الطريقة الثانية: يمكن مزج كمية صغيرة من زيت الميرمية مع زيت أساسي آخر كزيت اللوز، وتدليك بطن الحامل بهذا المزيج باستخدام الأصابع، وذلك لتسهيل المخاض وتخفيف آلام الولادة.
  • الطريقة الثالثة: يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الميرمية إلى كريم مرطب، حيث يستخدم قطرتين منه لكل 10 مل من الكريم أو المستحضر، ومن ثمّ القيام بتدليكه على البطن قبل فترة وجيزة من المخاض لتخفيف الألم وتعزيز تقلصات الرحم لتسهيل الولادة.

فوائد الميرمية الصحية

بعد معرفة فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع وأنّا لا تستخدم للحوامل في الأشهر الأولى، لا بدّ من ذكر فوائدها الصحية الأخرى الكثيرة والمتنوعة وذلك نظرًا للقيمة الغذائية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • تحتوي الميرمية على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، والتي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، وتسهم في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظائف المخ والذاكرة.
  • بفضل الزيوت الأساسية الموجودة فيها يمكن أن تساعد الميرمية في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، فقد تعالج التهابات الحلق وخراجات الأسنان واللثة المصابة وقرحة الفم.
  • تساعد الميرمية في تخفيف أعراض ما بعد انقطاع الطمث، والتي تشمل الحرارة الليلية والهبّات الساخنة وتهيّج وجفاف المهبل، وذلك لأنّ الميرمية تحتوي على مركبات تحاكي تأثير هرمون الإستروجين في جسم المرأة.
  • يمكن أن تساعد الميرمية في ضبط نسبة السكر في الدم والوقاية من مرض السكري، حيث يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدوران الدموي وتزيد من حساسية الإنسولين.
  • تعمل الميرمية على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

الآثار الجانبية للميرمية

تعدّ الميرمية آمنة عندما تستخدم في كميات معتدلة كما في الأطعمة والطبخ، ويمكن أن يكون استخدامها آمنًا عندما تؤخذ عن طريق الفم أو عند تطبيقها موضعيًا على الجلد بكميات طبية معتدلة على المدى القصير -حتى 4 أشهر-، ومع ذلك، لا تعدّ الميرمية آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية أو لفترة زمنية طويلة، كما أنّ يوجد بعض أنواع الميرمية، مثل الميرمية الشائعة Salvia officinalis، والتي تحتوي على مادة كيميائية تسمى ثوجون Thujone، والتي يمكن أن تكون سامة بكميات عالية، وقد تسبب هذه المادة الكيميائية نوبات صرع وتلف في الكبد والجهاز العصبي، وتختلف كمية الثوجون في الميرمية باختلاف أنواع النباتات ووقت الحصاد وظروف النمو وبعض العوامل الأخرى.[٤]

المراجع[+]

  1. “9 Impressive Benefits Of Sage”, www.organicfacts.net, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  2. “Use of Clary Sage Oil in Pregnancy”, www.livestrong.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  3. “12 Health Benefits and Uses of Sage”, www.healthline.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  4. “SAGE”, www.webmd.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!