فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

‘);
}

مدقق علمي مقبول
زيد

زيت الزيتون

هو الزيت الطبيعي المستخرج من ثمار شجرة الزيتون، و14 ٪ منه دهون مشبعة، بينما 11 ٪ من الدهون غير المّشبعة؛ مثل: أحماض أوميغا 6، وأوميغا 3 الدهنية. لكنّ الأحماض الدهنية السائدة فيه دهون غير مُشبعة أحادية تُسمّى بحمض الأوليك، وتشكّل 73 ٪ من إجمالي محتوى زيت الزيتون، وتشير الدراسات إلى أنّ حمض الأوليك يقلّل من الالتهاب، وربما قد توجد له آثار مفيدة في الجينات المرتبطة بالسرطان. أمّا الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة للحرارة العالية، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطبخ[١].

‘);
}

فوائد تدليك الجسم بزيت الزيتون

فوائد تناول واستخدام هذا الزيت متعددة؛ إذ يساعد تدليك الجسم به في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، والمركبات القوية المضادة للالتهابات الموجودة فيه تساعد في تهدئة آلام التهاب المفاصل، وتعزيز شفاء الأنسجة الملتهبة، وحماية الجلد من العدوى. ومن الفوائد الأخرى التي يوفرها التدليك به ما يأتي ذكره[٢]:

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • يخفف من الألم والالتهابات، يؤدي الضغط المفرط أو الجلوس لمدة طويلة أمام الكمبيوتر في كثير من الأحيان إلى الإصابة بتوتر العضلات، والتهاب المفاصل، إذ يساعد تدليك الجسم بزيت الزيتون البكر الدافئ قليلًا في تخفيف آلام العضلات، والتشنجات، والالتواء، والمفاصل الملتهبة. ويساعد أيضًا في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل والنقرس، كما يعمل التدليك بشكل أفضل عندما يقترن بتمارين اليوغا للظهر والساقين.
  • يخفف من التوتر، إنّ الحياة اليومية مليئة بالضغط والتوتر، سواء في مكان العمل أو المنزل؛ لذلك فالفرد في حاجة إلى وسيلة للاسترخاء، ذلك بتدليك الجسم المريح بزيت الزيتون الذي قد يساعد في تهدئة الأعصاب، وزيادة الدورة الدموية في أنحاء الجسم كلها، والتحسين من مستويات الطاقة، وتوفير التغذية الشاملة للجسم، والتدليك يعمل بتأثير مشابه لتأثير تقنيات تاي تشي والتأمل.
  • يساعد في تقليل الحروق الناتجة من أشعة الشمس، يُعدّ زيت الزيتون علاجًا طبيعيًا لتهدئة وإزالة حروق الشمس، إذ تعين مضادات الأكسدة، خاصّة السكوالين والفيتامينات والفيتوستيرول الموجودة فيه، على تلطيف تهيّج الجلد الناجم عن حروق أشعة الشمس، وتفتيح لون البشرة، وتنعيم ملمس البشرة.
  • يقلل من مظهر علامات السيلوليت.
  • قد يساعد في تخفيف تشنج الرقبة والكتفين والظهر، يُعدّ أسلوب الحياة الحديث خاملًا، فمعظم الأعمال تركز من حيث إنجازها على استخدام الكمبيوتر، الأمر الذي يتطلّب الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة، وهذا كثيرًا ما يضع ضغطًا على عضلات الرقبة والكتف؛ لذلك تساعد بعض تمارين شدّ الكتف والرقبة أو تدليك زيت الزيتون الدافئ في تقليل التوتر من الرقبة والكتفين عن طريق زيادة الدورة الدموية، كما يُشار إلى أنّ المركب الكيميائي أوليوكانثال الموجود فيه يعمل مثل الأدوية المضادة للالتهابات، ويساعد في منع إنتاج الإنزيمات المضادة للالتهابات CoX-1 و COX-2.
  • يرطّب الجلد الجاف، يوفّر التدليك أيضًا تغذيةً مكثّفة للبشرة، ويتغلغل في الطّبقات الداخلية للحفاظ على رطوبته، فزيت الزيتون غني بالفوائد الصحية؛ إذ تفيد مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية في المساعدة في ترطيب وتغذية البشرة، وتحدّ من الجفاف، وتشقق الجلد، والحكّة فيه، والتهاباته؛ فهو يوفّر حاجزًا واقيًا فوق سطح الجلد يمنع فقدان المزيد من الرّطوبة من سطحه، بالإضافة إلى ذلك تحافظ مضادات الأكسدة أيضًا على مرونة الجلد، وتعالج تباين لون البشرة، وتغيّر لونها، وتشمل مزايا الجمال لزيت الزيتون أيضًا توفير بشرة متوهّجة ونضرة.
  • يبطئ من شيخوخة الجلد، زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة النباتية التي تساعد في الحدّ من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجبهة والزاوية الخارجية للعينين وجانب الشفتين، إذ يحسّن الزيتون وزيته من مستويات بروتينَي الكولاجين والإيلاستين، وهما المركبان الرئيسان اللذان يساعدان في الحفاظ على مرونة الجلد وثباته، فزيت الزيتون يُرطّب ويُغذّي البشرة بطريقة مكثفة، ويوفر العناصر المُغذّية، والأحماض الدهنية، والفيتامينات أ، و هـ، ويساعد في الحفاظ على صحة ومرونة البشرة، بالتالي منع الترهل السابق لأوانه وشيخوخة الجلد عند استخدامه، وتدليك البشرة به لمدة طويلة.
  • يقلل من قشرة الرأس، غالبًا ما يتضمن التدليك الكامل لزيت الزيتون راحة للرأس، وهذا لا يساعد في التخفيف من الشعور بالضيق فقط، لكنّه أيضًا يعمل بمنزلة وسيلة طبيعية فعّالة مساعدة لعلاج قشرة الرأس، ونظرًا لأنّ زيت الزيتون غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة والمواد المُغذّية؛ فإنّه يساعد في تهدئة تهيّج فروة الرأس وترطيبها بشكل مكثف من أجل تقليل الجفاف.
  • التقليل من آثار الندوب في الوجه، وتقلّ مناطق فرط التصبّغ عند تدليك زيت الزيتون وحده أو خلطه ببضع قطرات من عصير الليمون على الوجه لمدة طويلة، فالفيتامينات ومضادات أكسدة أخرى تساعدان خلايا الجلد في التجدد[٣].

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من أنّ بعض الدراسات أظهرت أنّ زيت الزيتون له فوائد صحية للجسم، غير أنّ دراسات أخرى تشير إلى أنّه ليس الخيار المتاح للجميع، فتشمل المخاطر المُحتملَة لتدليك الوجه به ما يأتي[٣]:

  • التأثير في حماية الجلد الطبيعية، أفادت دراسة صدرت عام 2013[٤] أنّ زيت الزيتون للبشرة شديدة الجفاف عند البالغين والرّضع ولا ينبغي استخدامه، إذ يقترح الباحثون أنّه قد يسبب احمرار وتلف الطبقة الخارجية من الجلد لدى بعض الأشخاص.
  • الأكزيما التأتبية في الطفولة، قد يساهم استخدامه في تطوير الإصابة بالأكزيما في مرحلة الطفولة، ذلك وفقًا لبحث صدر في عام 2016[٥] -خاصةً لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذه الحالة-.
  • انسداد مسام البشرة، وحبس البكتيريا، ذلكما إذا استُخدم بكمية زائدة، لذلك يجب على الناس استخدامه بكميات قليلة، ويُمسَح أي زيتٍ إضافي بقطعة ناعمة من القماش، أو كرة قطنية على الفور.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يُصنّف العلماء استخدام زيت الزيتون بديلًا مناسبًا للعناية بالشعر من المنتجات الكيميائية، فهو يقلل من تلف الشعر، ويساهم في فكّ تشابكه، ويقلل تجعّداته. وقد أُجريَت العديد من الدراسات على فوائده للشعر، ففي دراسة عام 2015[٦] لُوحِظَ انّ الزيوت تؤدي دورًا مهمًا في حماية الشعر من التلف؛ لأنّ بعضها تمتلك القدرة على اختراق الشعر، والتقليل من كمية الماء التي يمتصّها، بالإضافة إلى أنّها تحدّ من الأضرار الحاصلة فيه جرّاء التعرّض للإجهاد التأكسدي، كما تشير هذه الدراسة إلى أنّ الشعر يمتصّ الدهون الأحادية المشبعة بشكل أفضل من الدهون غير المشبعة، وزيت الزيتون يحتوي على الدهون غير المشبعة بنسبة وفيرة، كما أُجريت دراسة[٧] في زيت الزيتون ودوره في حماية الشعر من التلف، كما أشادت بدور نوع آخر هو زيت جوز الهند، الذي يحمي بروتينات الشعر من التلف، وبالتالي تعزيز صحّته[٨].

المراجع

  1. “11 Proven Benefits of Olive Oil”, www.healthline.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. “Top 10 Benefits of Olive Oil Body Massage- 12 Best Tips for a Perfect Massage”, www.thefitindian.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. ^أب“Is olive oil a good moisturizer for your face?”, www.medicalnewstoday.com. Edited.
  4. “Effect of olive and sunflower seed oil on the adult skin barrier: implications for neonatal skin care.”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. “Olive Oil, Sunflower Oil or no Oil for Baby Dry Skin or Massage: A Pilot, Assessor-blinded, Randomized Controlled Trial (the Oil in Baby SkincaRE [OBSeRvE Study).”], www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  6. “Hair Cosmetics: An Overview”، www.ncbi.nlm.nih.gov، Retrieved 21-12-2019. Edited.
  7. “Effect of mineral oil, sunflower oil, and coconut oil on prevention of hair damage.”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  8. “Is olive oil good for your hair?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!