‘);
}

فوائد زبدة حليب البقر

يمكن أن تحتوي الزبدة على العديد من العناصر الغذائية غير الموجودة في العديد من الأطعمة الأخرى، كما أنَّ الزبدة المصنوعة من حليب الأبقار التي تغذت على الأعشاب، تتمتع بفوائد كبيرة، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • غنيّةٌ بالأحماض الدهنية: مثل حمض اللينوليك المترافق والبُوتيرات (بالإنجليزية: Butyrate) الذي يُعتبر حمضاً دهنياً قصير السلسلة، وينتج أيضاً عن طريق البكتيريا في الأمعاء، ويمكنه مكافحة الالتهابات، وتحسين صحة الجهاز الهضميّ، وقد يساهم في الوقاية من زيادة الوزن، بالإضافة لذلك تحتوي الزبدة على كمياتٍ جيدة من الأوميغا 3، وكميات منخفضة من أوميغا-6.
  • تحتوي على البيتا كاروتين: وهو من العناصر الغذائيّة اللازمة للرؤية، ويُوفر الحماية للعين، كما يُقلل بيتا كاروتين أيضاً من خطر الإصابة بالتنكس البقعيّ (بالإنجليزيّة: Macular degeneration).
  • تحتوي على المعادن الصحية: إذ تحتوي الزبدة على الكالسيوم، والمعادن الأخرى؛ مثل: النحاس، والزنك، والسيلينيوم، والمنغنيز، وهي عناصر غذائية مهمة في بناء عظامٍ قويةٍ، والحفاظ عليها، وتساهم كذلك في إصلاح، ونمو العظام، وقد تحدث الشيخوخة المبكرة للعظام، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام بسبب عدم التناول الكافي لهذه المعادن.
  • غنيّة بفيتامين ك2: والذي يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ بما في ذلك السرطان، وهشاشة العظام، وأمراض القلب.