فوائد نبات السابال أو البلميط المنشاري لتساقط الشعر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3097a68daba4ba5a1faf6fdc-text/javascript”] [wpcc-script type=”3097a68daba4ba5a1faf6fdc-text/javascript”]

نبات السابال أو البلميط يساعد في علاج مرض تساقط الشعر ، و يتم استخراج نخيل البلميط من ثمرة ريبنس سيرينوا ، و نخيل البلميط هو عبارة عن شجيرة أو شجرة تنمو في المناخ الحار ، مثل الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة .

استخدام شجرة البالميط
يحصل هذا النبات على اسمه من أوراقه ، و هو نبات يتميز بأن أزهاره بيضاء ، و هذه الزهور تنتج التوت الأصفر الذي ينضج و تحويل إلى اللونين البني و الأسود ، ثم يتم تجفيفها و استخدامها لخصائصها الطبية ، و قد كان لشجرة البلميط جزءا من العلاجات العشبية التقليدية لسنوات عديدة ، حيث استخدمها الأمريكان الأصليين لعلاج مشاكل البول و الظروف التي تؤثر على الجهاز التناسلي ، سيمينولس ، و استخدموها كمطهر للأمعاء أيضاً .

و في الآونة الأخيرة أصبحت تُستخدم بطريقة شائعة ، مثل استخدامها في علاج تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال ، و المستخلص الذي يتم الحصول عليه من البلميط ، هو منتج مرخص في أجزاء كثيرة من أوروبا ، و قد تم التصريح به أيضا من في دستور الولايات المتحدة الأمريكية من عام 1906م إلى عام 1917م ، و تم استخدامه في الوصفات الوطنية من عام 1926م إلى عام 1950م .

و هو نبات غني بالأحماض الدهنية ، مثل حمض فلافانويدس و حمض فيتوستيرولس ، كما أن لديه سكريات عالية الوزن الجزيئي ، و التي قد تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، و يمكن أيضا أن تكون بمثابة مضاد للالتهابات .

البلميط يُستخدم كعلاج لتساقط الشعر
اكتشفت بعض الأبحاث أن نبات البالميط يعالج فقدان الشعر ، عندما تم اكتشاف أنه قد يسبب في زيادة هرمون تستوستيرون في الجسم ، و ذلك عن طريق جمعه مع انزيم يسمى ألفا ريدوكتاس ، و هرمون التستوستيرون هو  هرمون ‘الذكور’ ، و لكن النساء تمتلك هرمون للأنوثة خاص بها ، و عندما يتم الجمع بين التستوستيرون و انزيم ألفا ريدوكتاس معا ، فإن نتيجة الجمع بينهما تكون ديهدروتستوسترون .

و من المعروف أن الصلع يمكن يصيب الذكور بشكل أكبر و لكن الأنثى أيضاً لها نمط معين من الصلع ، لأنه يعود إلى خلل في مستقبلات بصيلات فروة الرأس ، مما يسبب في سقوطه ، و لكن نبات البلميط يُساعد بشكل كبير على علاج الصلع الذكوري ، الذي قد يصيب الجنسين معاً .

وقد تم عمل دراسة بإستخدام البلميط ، من خلال مع التركيز على عشر رجال ، يعانون من صلع خفيف أو معتدل ، و قد أدى استخدام البلميط إلى وجود تحسن شديد في حالتهم ، و لكن كون العينة كانت عشرة فقط ، فإنها قليلة جداً  فلايُمكن اعتبارها دراسة أكيدة ، و لذلك فقد تم عمل دراسة بإختيار خمسين عينة من الرجال ، قاموا بإستخدام البلميط كدهان موضعي لمدة 24 سنة ، و قد لُوحظ أن نمو شعرهم بدأ في الظهور عند الأسبوع 12 .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!