قائمة عالمات القرن العشرين

Share your love

من هم أعظم العلماء في كل العصور؟ من المحتمل أن يأتي إلى الذهن ألبرت أينشتاين وإسحاق نيوتن أو أسماء كبيرة أخرى – ولسبب وجيه قام هؤلاء العلماء باكتشافات رائعة وغيروا طريقة فهمنا للعالم، ولكن في كثير من الأحيان ، تُترك المرأة خارج القائمة، على الرغم من أنها خطت خطوات طويلة في العلوم لفترة طويلة – بما في ذلك في العصور عندما تم استبعادها من التعليم الرسمي والوظائف في هذا المجال.

حتى وقت قريب فقط خرجت العالمات من ظلال التاريخ، وتقديرًا لليوم العالمي للمرأة في 8 مارس – ومجرد أنه عام 2020 – فيما يلي عدد قليل من النساء اللواتي يخرقن الحدود في مجال العلوم والتي يجب أن تكون أسماء أسر أيضًا.

تيرا غوين

هذا العالمة البالغة من العمر 21 عامًا لم يتخرج بعد من الكلية، لكن Tiera Guinn يقوم بالفعل بكافة علوم الصواريخ الحرفية والتي تتطلب دقة عالية، وتساعد MIT Senior في بناء صاروخ لناسا ويمكن أن يكون واحدًا من أكبر وأقوى ما تم صنعه على الإطلاق ، وفقًا لـ WBRC News.

كما إنها رائدة في مجال الطيران مع 5.0 GPA والتي تعمل أيضًا كمهندسة تصميم وتحليل للهياكل الصاروخية لنظام إطلاق الفضاء الذي تبنيه شركة الفضاء بوينج لصالح وكالة ناسا، وقالت “عليك أن تتطلع إلى حلمك ولا يمكنك أن تسمح لأي شخص أن يقف في طريقه”.

كانت دائما تقول: “بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك ، وبغض النظر عن عدد الدموع التي قد تبكيها أثناء السير لتحقيق الحلم، ولكن عليك الاستمرار حتى وإن كنت تحت ضغط، لذا عليك أن تفهم أن لا شيء يأتي بسهولة، ولكن عليك إبقاء عينيك على الجائزة ، يمكنك النجاح”. [1]

ماري كوري

كلنا نعرف اسم هذا الفيزيائي والكيميائي ، لكن هل تتذكر مساهمات ماري كوري في العلوم؟

تلك العالمة البولندية التي درست في جامعة السوربون، حيث أصبحت رئيسة مختبر الفيزياء هناك في أوائل القرن العشرين ، في الوقت التي كانت النساء يمنعون من دراسة العلوم في الجامعات الأوروبية، وكانت رائدة في مجال النشاط الإشعاعي، وقد فازت هي وزوجها بجائزة نوبل في عام 1903.

انجازات ماري كوري

ينعكس عمل كوري في الجوائز العديدة التي منحت لها، حيث حصلت على العديد من درجات العلوم والطب والقانون الفخرية وعلى العضوية الفخرية في المجتمعات العلمية في جميع أنحاء العالم مع زوجها ، وحصلت على نصف جائزة نوبل للفيزياء فى عام 1903 ، لدراستها في الإشعاع التلقائي الذي اكتشفه بيكريل، الذي حصل على النصف الآخر من الجائزة.

أما في عام 1911 حصلت على جائزة نوبل الثانية، هذه المرة في الكيمياء ، وتقديراً لعملها في النشاط الإشعاعي، كما تلقت بالاشتراك مع زوجها ، وسام ديفي من الجمعية الملكية في عام 1903 ، وفي عام 1921 ، حيث قدم لها الرئيس هاردينج من الولايات المتحدة ، نيابة عن النساء الأمريكيات ، جرامًا واحدًا من الراديوم تقديراً لخدمتها إلى العلم. [2]

روزاليند فرانكلين

روزاليند فرانكلين ، هي كيميائية ولدت في 25 يوليو 1920 – 16 أبريل 1958 ، حيث كانت تشتهر فرانكلين بعملها الثوري في اكتشاف التركيب الحلزوني المزدوج للحمض النووي.

وتوفيت قبل أربع سنوات من منح زملائها الذكور جائزة نوبل في عام 1962، يعتقد البعض أنه حتى لو كان فرانكلين قد عاش ، فمن المحتمل أن يتم تجاهلها من قبل اللجنة. [3]

هيباتيا

هناك عالمات النساء في العالم القديم والعصور الوسطى يمكن للباحثين التكهن فقط بالأدوار النسبية للرجال والنساء منذ آلاف السنين ، حيث صنعوا الملاجئ والملابس ، والنار المروضة ، والحيوانات والنباتات المستأنسة، وقبل الحضارات العظيمة في أوائل اليونان وروما ، من المعروف أن المرأة مارست الطب في مصر القديمة. توصف ميريت بتاح ، التي عاشت في وقت ما حوالي 2700-2500 قبل الميلاد ، في قبرها بأنها “الطبيب الرئيسي”.

في اليونان القديمة ، التي ظهرت إلى الوجود في وقت ما في القرن الثامن قبل الميلاد تقريبًا، أصبح التفكير في طبيعة الواقع والصحة والمرض مساعٍ ذكورية في المقام الأول، ولكن بحلول الوقت الذي وصلت فيه الإمبراطورية الرومانية إلى أيام موتها في القرن الرابع الميلادي ، حيث ظهرت امرأة هيباتيا من الإسكندرية كرمز للتعلم والعلوم.

وكانت هيباتيا ، التي عاشت من عام 370 إلى عام 415 م ، وعالم رياضيات صعد إلى منصب رئيس مدرسة الفلسفة الأفلاطونية الحديثة في مدينتها، لكن للأسف عانت من موت عنيف على يد غوغاء مسيحيين ، اشتبهوا فيها زوراً في دسستها السياسية. [4]

وكان أداء النساء أفضل قليلاً في العصور الوسطى ، حيث تم استبعادهن من الجامعات التي بدأت في تأسيسها في أوروبا منذ أواخر القرن الحادي عشر فصاعدًا، وخلال هذه الفترة، قدم الأديرة ملاذات حيث يمكن للمرأة أن تصبح عالمة كبيرة، وفي القرن الثاني عشر.

كتبت الدير هيلدغارد من بينغن (سانت هيلدغارد) كتبًا عن العالم الطبيعي وأسباب المرض وعلاجه، وكانت العديد من النساء الأخريات في جميع أنحاء العالم يمارسون الطب والأعشاب في منازلهم ومجتمعاتهم المحلية في هذا الوقت.

جوسلين بيل برنيل (1943)

كان اسم LGM-1 (Little Green Men-1) هو الاسم المسلي الذي قامت به عالمة الفيزياء الفلكية في أيرلندا الشمالية، جوسلين بيل بورنيل ، إلى جانب مشرفها ، أنتوني هيويش ، لنبضات من الإشارات اللاسلكية من نقطة ثابتة في السماء اكتشفتها أثناء إكمالها أطروحة دكتوراه.

في الواقع ، كشفت ملاحظات جوسلين عن حزمة الإشعاع لنجم نيوتروني دوار ، كل نبضة تمثل دورانًا واحدًا للنجم، وكان اكتشافها عام 1967 مثيرا ومدهشا، وبحلول عام 1968، تم تسمية هذه النجوم ، وهي كثيفة للغاية ويعتقد أنها تتكون في الغالب من النيوترونات ، بـ اسم “النجوم النابضة”. [5]

حصل أنطوني حويش على جائزة نوبل عام 1974 عن عمله، لم تشارك جوسلين في الجائزة، وهو إغفال أثار الجدل، حتى الغضب في بعض الأوساط، ومع ذلك تبنت جوسلين وجهة نظر ناضجة للغاية وأكدت أنه في هذه الحالة، ولم يكن من المناسب لها، كطالب أبحاث ، المشاركة في جائزة نوبل، لأن مشرفها كان عليه أن يتحمل المسؤولية الشاملة عن المشاريع التي نفذتها الطلاب.

حققت جوسلين تمييزًا كبيرًا في حياتها المهنية اللاحقة وأصبحت رئيسًا للجمعية الفلكية الملكية (2002-2004)، ورئيسًا لمعهد الفيزياء (2008-2010)، وكان رئيسًا للجمعية الملكية بإدنبرة في 2014.

إليزابيث بلاكويل

إليزابيث بلاكويل ، التي ولدت عام 1821 ، كانت أول امرأة تتخرج من كلية الطب في الولايات المتحدة (كلية جنيف الطبية في شمال نيويورك) ، وأصبحت ناشطة في صحة المرأة الفقيرة ، ومضت لتأسيس مدرسة طبية للنساء في انجلترا. [6]

Linda B. Buck

ليندا ب. بوك (مواليد 29 يناير 1947 ، سياتل ، واشنطن ، الولايات المتحدة) ، عالمة أمريكية وقابلة للتحويل ، مع ريتشارد أكسل ، من جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 2004 للاكتشافات المتعلقة بنظام حاسة الشم.

تلقى باك BS. (1975) في كل من علم الأحياء الدقيقة وعلم النفس من جامعة واشنطن ودكتوراه. (1980) في علم المناعة من مركز جامعة جنوب غرب تكساس الطبي. عملت لأول مرة مع أكسل في أوائل الثمانينيات في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ، حيث كان أكسل أستاذًا وكان باك طالبًا بعد الدكتوراه.

شغلت باك العديد من المناصب مع معهد هوارد هيوز الطبي (HHMI) وفي كلية الطب بجامعة هارفارد من عام 1984 حتى عام 2002 ، عندما انضمت إلى مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل. في عام 1991 ، نشر باك وأكسل بشكل مشترك ورقة علمية بارزة ، استنادًا إلى الأبحاث التي أجراها مع الفئران المختبرية ، والتي توضح بالتفصيل اكتشافهم لعائلة مكونة من 1000 جين تقوم بترميز أو إنتاج عدد مماثل من مستقبلات حاسة الشم.

هذه المستقبلات هي بروتينات مسؤولة عن الكشف عن جزيئات الرائحة في الهواء وتقع على خلايا مستقبلات حاسة الشم ، التي تتجمع داخل منطقة صغيرة في الجزء الخلفي من تجويف الأنف.

ثم أوضح العلماء كيف يعمل نظام حاسة الشم من خلال إظهار أن كل خلية مستقبلية لها نوع واحد فقط من مستقبلات الرائحة، وهي متخصصة للتعرف على عدد قليل من الروائح، وبعد ربط جزيئات الرائحة بالمستقبلات ، ترسل خلايا المستقبلات إشارات كهربائية إلى بصلة الشم في الدماغ، ويجمع الدماغ المعلومات من عدة أنواع من المستقبلات في أنماط معينة ، والتي يتم اختبارها برائحة مميزة. [7]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!