‘);
}

لعبة الشطرنج

تعدّ لعبة الشطرنج من أشهر الألعاب العقلية التي يمارسها عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم سواء أكانوا من المحترفين أم الهواة، وتعتبر الشطرنج من الألعاب القديمة التي يعود تاريخ ابتكارها إلى القرن السابع الميلادي، وقد تم اشتقاقها من لعبة الشطورانجا التي ظهرت في الهند وانتقلت منها إلى بلاد فارس، ثمّ إلى البلاد العربية، كما أنّها انتقلت إلى أوروبا بعد الفتح الإسلامي للأندلس، مما أدى إلى تغير الكثير من قوانينها، لكن في القرن التاسع عشر تم تثبيت هذه القوانين، وفي هذا المقال سنعرض هذه القوانين.

قوانين لعبة الشطرنج

  • تتكون مساحة لعبة الشطرنج من أربعة وستين مربعاً متساوياً، وتتابع فيها المربعات الداكنة والفاتحة، وتكون الشطرنج بين المتنافسين، بحيث يكون مربع الركن على يمين كل منافس مربع أبيض.
  • تبدأ اللعبة بتحريكة يقوم بها اللاعب الذي يمتلك القطع البيضاء، وبعدها يتبادل اللاعبان التحريكات، حيث يأخذ اللاعب دوره في التحريك بعد أن يتم خصمه تحريك قطعته.
  • يهدف كلّ لاعب إلى استهداف ملك خصمه من خلال وضعه في وضعية الخطر؛ إذ لا يستطيع الخصم القيام بأي تحريكة قانونية، حيث إنّ اللاعب الذي يقوم بالتحريكة يُقال إنّه (كش ملك) لملك خصمه، وبذلك تنتهي اللعبة بفوزه وخسارة الخصم.
  • يأخذ كلّ منافس ست عشرة قطعة قبل البدء في اللعب، بحيث يحصل أحد المنافسين على القطع السوداء، والآخر على القطع البيضاء، وهذه القطع كما يأتي: