كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام

Share your love

الفطام هو توقف الأم عن رضاعة طفلها، وعادة ما يحدث هذا الفطام عندما يبلغ الطفل من 18 إلى 24 شهرًا، وقد تتعرض الأمهات المرضعات لأعراض جانبية بعد حدوث عملية الفطام، مثل تحجر الثدي والشعور بألم شديد في الثدي، ولكن كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام ؟ قد تختلف المدة من امرأة لأخرى، وقد لا تتعرض بعض الأمهات لهذه الحالة.

ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام

قد تحدث تكتلات الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية وعندما تنتهي الرضاعة الطبيعية سوف يستغرق الأمر فترة من الوقت حتى يهدأ الحليب ويجف وخلال هذا الوقت، قد تشعر الأمهات بعدم الراحة بسبب تكتلات الثدي خاصة إذا حدث الفطام بشكل مفاجئ، ففطام طفلك تدريجيًا عن طريق تقليل جلسات الرضاعة ببطء على مدار فترة من الوقت سيسمح بإنتاج الحليب ويساعد على تقليل الشعور بامتلاء الثدي أو تكتله.

عند حدوث الفطام، من الممكن أن تحدث آثار جانبية مؤلمة للغاية مثل انسداد القنوات، فعند حدوث انسداد في القناة، سيكون هناك حاجة إلى التدليك وإخراج الحليب لعلاج انسداد القناة، وإذا تركت هذه الحالة دون علاج، يمكن أن تحدث عدوى خطيرة بالثدي تعرف باسم التهاب الضرع، وتشمل أعراض التهاب الضرع ألمًا شديدًا في الثدي واحمرارًا وحمى ودفء الثدي عند اللمس، لذلك يمكن أن يقلل الفطام التدريجي أيضًا من مخاطر الإصابة بهذه الآثار الجانبية للفطام.[1]

كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام 

من أسباب تحجر الثدي أنك إذا توقفتِ عن الرضاعة الطبيعية بسرعة، فقد يمتلئ ثدياك بالحليب وقد تشعرين بعدم الراحة بسبب احتقان الثدي، أو تحجر الثدي، ولكن متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام ؟ بعد توقف طفلك عن الرضاعة الطبيعية، قد يظل الثدي متحجر لمدة 5-10 أيام، وقد يشير تحجر الثدي إلى انسداد القناة أو بدايات التهاب الضرع، فإذا حدث هذا، حاولي تدليك الكتل أو شفط كمية صغيرة من الحليب، فقد يساعد ذلك في تقليل تحجر الحليب.[2]

كيفية تجفيف الثدي بعد الفطام

عدم جفاف الحليب بعد الفطام قد يسبب مشكلة لكثير من النساء، وهناك أكثر من طريقة يمكنك استخدامها بعد الفطام لتجفيف حليب الثدي، ومنها:

الأعشاب

  • قد تساعد المريمية في تخفيف الأعراض التي تظهر على الأم بعد فطام الطفل، ولا توجد دراسات تفحص التأثير المحدد للمريمية على زيادة إنتاج الحليب.
  • يجب أن تبدئي بكمية صغيرة من المريمية لكي تلاحظين كيف يتفاعل جسمك معها.
  • يمكنك الحصول على شاي الأعشاب التي يحتوي على المريمية.
  • وفقًا لدراسة عام 2014، هناك أعشاب أخرى لديها القدرة على تجفيف حليب الثدي مثل النعناع، والبقدونس، وزهور الياسمين.

الكرنب

أفضل طريقة للتخلص من هذا التحجر:

  • قد تمنع أوراق الملفوف أو الكرنب نزول الحليب من الثدي ولاستخدام الملفوف يجب اتباع بعض الخطوات.
  • قومي بتفكيك أوراق الملفوف الأخضر وغسلها.
  • ضعي الأوراق في وعاء وضعيها في الثلاجة حتى تبرد.
  • ضعي ورقة واحدة على كل ثدي قبل ارتداء حمالة الصدر.
  • غيّري الأوراق بمجرد ذبولها، أو قومي بتغييرها كل ساعتين تقريبًا.
  • قد تساعد الأوراق في تقليل تورم الثدي وتحجر الحليب به، كما أنها تستخدم لتقليل أعراض الاحتقان في الرضاعة الطبيعية.

حبوب تنظيم النسل

  • قد تعمل حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين بشكل جيد لوقف حليب الثدي من الخروج.
  • لن تعاني جميع النساء من هذه الآثار الجانبية بعد الفطام، لكن الكثير منهن سيواجهها.
  • لذلك تحدثي مع طبيبك حول التوقيت المناسب لبدء تناول حبة تحتوي على الأستروجين عندما تكونين في فترة ما بعد الولادة.
  • لم تتم الموافقة على حبوب تحديد النسل لهذا الاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، ولكن قد يتم وصفها في حالات معينة.

فيتامين ب

  • إذا انتهيتِ من إرضاع طفلك بالكامل، وقررتِ أنك لن تقدمي له حليب الثدي مرة أخرى، فقد تعمل الجرعات العالية من فيتامينات B-1 (الثيامين) و B-6 (البيريدوكسين) و B-12 (الكوبالامين) بشكل جيد لقمع حليب الثدي.
  • وقد أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة لم ينتج عنها آثار جانبية سلبية، فـ 96 بالمائة من الأشخاص الذين اتبعوا هذه الطريقة لم يلاحظوا أي أعراض.
  • لا يُعرف الكثير عن الآثار السلبية لتناول الكثير من فيتامين B-1 و B-6 و B-12 ، أو كم من الوقت يمكن تناول جرعات مرتفعة بأمان.
  • لذلك يجب عليكِ التحدث مع الطبيب قبل البدء في تناول مكملات فيتامين جديدة.

علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام

  • يمكن استخدام دواء كابيرجولين لوقف حليب الثدي عن النزول، وهو يعمل عن طريق وقف إنتاج الجسم للبرولاكتين.
  • هذا الدواء غير معتمد لهذا الاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن قد يتم وصفه خارج التسمية، ويمكن لطبيبك شرح الفوائد والمخاطر الخاصة به.
  • قد تلاحظ بعض النساء أن الحليب لديهم يجف بعد جرعة واحدة من هذا الدواء.
  • وقد تحتاج النساء الأخريات إلى جرعات إضافية.
  • ليس هناك الكثير من الدراسات عن سلامة الكابيرجولين للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.
  • لذلك يجب عليك التحدث مع الطبيب الخاص بكِ قبل تناول هذا الدواء للتخلص من أسباب تحجر الثدي
  • لم يعد يُنصح ببعض الأدوية المثبطة للحليب الشهيرة مثل بروموكريبتين، لهذا الاستخدام بسبب الآثار الجانبية طويلة المدى التي قد يسببها هذا الدواء.
  • اعتادت النساء أيضًا الحصول على جرعة عالية من الأستروجين لمنع حليب الثدي من النزول، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله.

كم يوم لينشف حليب الأم بعد الفطام 

كم من الوقت يستغرق الحليب حتى يجف في الثدي؟ تعتمد المدة التي يستغرقها الحليب حتى يجف على الطريقة التي تتبعها الأم في تجفيفه، ومدة الرضاعة الطبيعية، قد يستغرق الأمر بضعة أيام فقط، أو حتى عدة أسابيع أو أشهر، اعتمادًا على طريقة منع حليب الثدي من الخروج وأيضًا على كمية الحليب التي تخرج منك.

حتى بعد انتهاء معظم كمية الحليب، قد تستمرين في إنتاج بعض الحليب لأشهر بعد الفطام، ولكن إذا نزل الكثير من حليب الثدي لديكِ، تحدثي إلى طبيبك.[3]

علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام

قد يكون عدم جفاف الحليب بعد الفطام احد المشكلات ، فإذا كنتِ أُمًا مرضعة، فأنت ترغبين في معرفة كيفية تخفيف آلام الثدي بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية المفيدة:

الحصول على حمام دافئ: يمكن أن يؤدي الاستحمام بماء دافئ أو الاستلقاء في حوض من الماء الدافئ إلى جعل أنسجة الثدي مرنة، مما يسهل تدفق الحليب المتراكم منها، ويمكن للضغط الساخن أيضًا أن يخفف الألم.

استخدام مضخة الثدي: إذا كان الثدي متحجر بشكل كبير لديك يمكنك أيضًا استخدام مضخة الثدي.

تدليك ثدييك: إذا كنتِ لا تريدين استخدام مضخة الثدي، اضغطي برفق على ثدييك لإخراج الحليب، يمكنك أن تطلبي من طبيب أمراض النساء الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، فيمكن أن يمنحك هذا بعض الراحة من آلام الثدي، ويمكنك أيضًا تدليك ثديك برفق أثناء الاستحمام بماء دافئ.

الكمادات الباردة حل لآلام الثدي بعد الفطام: يقلل وضع كمادات الثلج على الثديين من التورم والألم.

شرب الكثير من السوائل: اشربي الكثير من الماء، واحصلي على السوائل الدافئة للوقاية من الجفاف والحمى.

تناول دواء OTC: يمكنك استخدام مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول لتقليل الألم والتورم في ثدييك، ومع ذلك، استشيري طبيبك قبل تناول أي دواء.

الحفاظ على نمط حياة صحي: اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا واتبعي أسلوب حياة صحي.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: احصلي على ساعات كافية من النوم، حتى يحصل جسمك على الراحة الكافية.[4]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!