كورونا.. تعليق الصلاة بالحرمين في رمضان ودول أوروبية تخفف قيودها رغم تحذيرات منظمة الصحة

قالت منظمة الصحة العالمية إن تخفيف بعض الدول للقيود الداخلية لا يعني انتهاء أزمة تفشي الجائحة في تلك الدول، بينما أعلنت السعودية تعليق الصلاة بالحرم المكي والمسجد النبوي خلال رمضان.

Share your love

السديس أعلن إقامة صلاة التراويح في الحرمين بلا مصلين وتعليق الاعتكاف (الأناضول)

قالت منظمة الصحة العالمية إن تخفيف بعضِ الدول للقيود الداخلية لا يعني انتهاء أزمة تفشي الجائحة في تلك الدول، في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية تعليق الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان الكريم لوقف انتشار فيروس كورونا.

وقال مدير منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي إن الأسوأ في انتشار فيروس كوفيد-19 لا يزال مقبلا، مؤكدا أن نهاية الوباء يتطلب تضافر الجهود من كل دولة ومن الأفراد والمجتمعات والحكومات للتحكم بانتشار الفيروس المميت.

من جهتها، انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ما وصفته بالمبالغة في الدعوة إلى إعادة فتح البلاد بسبب فيروس كورونا، وعبرت عن قلقها من تراخ محتمل في احترام القيود.

وفي الأثناء، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإجماع أعضائها الـ193 قرارا يطالب بإتاحة “الوصول العادل” إلى “اللقاحات المستقبلية” لوباء كورونا المستجد.

وأكد القرار “الدور القيادي الحاسم لمنظمة الصحة العالمية” التي واجهت في الآونة الأخيرة هجوما غير مسبوق من الولايات المتحدة.

تخفيف القيود
وتتجه دول أوروبية عدة نحو تخفيف القيود التي فرضتها لاحتواء فيروس كورونا، ومع تسجيل بعضها عددا أقل من الوفيات في الأيام القليلة الماضية تعاود قطاعات محدودة العمل.

وبدأت بعض الدول الأوروبية رفع إجراءات العزل المتخذة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إذ فتحت في ألمانيا العديد من المتاجر أبوابها اليوم الاثنين، ضمن المرحلة الأولى من عملية طويلة لخروج البلاد من العزل.

وكانت النمسا سمحت الثلاثاء الماضي بإعادة فتح المتاجر الصغيرة والحدائق العامة، وبدأت النرويج إعادة فتح دور الحضانة والمدارس الابتدائية، في خطوة أولى من عملية بطيئة وتدريجية لرفع القيود، بينما تبدو فرنسا وبريطانيا أكثر حذرا في اتخاذ خطوات مماثلة حاليا.

كما تستعد فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، التي تسجل تراجعا في أعداد الإصابات والوفيات بعد أسابيع من الارتفاع، لتدابير رفع العزل في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

أما في تركيا، فقد أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر التجول لمدة أربعة أيام تبدأ الخميس في 31 ولاية ضمن جهود الحد من انتشار جائحة كورونا.

وفيات أقل بأميركا
وفي الولايات المتحدة، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الاثنين تسجيل 1433 وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مسجلة انخفاضا عن حصيلة يوم الأحد.

في غضون ذلك، خرجت مظاهرات في ولاية بنسلفانيا للتنديد بالإغلاق الحكومي بعد تفشي فيروس كورونا في الولاية، ودعا المتظاهرون لإعادة فتح الولاية وإنهاء الإجراءات التي اتخذتها السلطات.

وأظهر إحصاء لوكالة رويترز أن عدد وفيات فيروس كورونا بالولايات المتحدة تجاوز 42 ألف شخص يوم الاثنين، وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس أكثر من 774 ألف. 

تعليق الصلاة بالحرمين
أعلنت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين بالسعودية استمرار تعليق الصلوات الخمس والتراويح في المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة خلال شهر رمضان الكريم لوقف انتشار فيروس كورونا.

وقالت رئاسة شؤون الحرمين على تويتر، نقلا عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس “استمرار تعليق حضور المصلين للصلوات الخمس والتراويح في شهر رمضان المبارك للحفاظ على صحة القاصدين حسب التوصيات المتبعة من الجهات المختصة”.

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة السعودية إنها سجلت 1122 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 10484، وأضافت الوزارة أنها سجلت ست وفيات جديدة ليصل إجمالي الوفيات إلى 103.

عربيا
أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 567 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6015، كما سجلت حالة وفاة، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى تسع.

وفي المغرب أعلن عن 135 إصابة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي إلى 2990، كما سُجلت وفاتان جديدتان.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 144 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 1410.

وسجلت في الكويت ثمانون إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1995، كما أعلن عن تسجيل حالتي وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة في لبنان تسجيل أربع إصابات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 677، بينما بلغ عدد الوفيات 21.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل عشر إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 449 وعدد الوفيات إلى ثلاث.

وفي السودان، سجلت وزارة الصحة 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الكلي 107 إصابات في عموم البلاد.  

من جهتها، أعلنت السلطات المصرية تسيير 22 رحلة استثنائية لعودة مواطنيها العالقين في الخارج بسبب انتشار فيروس كورونا.  

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!