‘);
}

كيفية إنشاء جمعية خيرية

تتفاوت النماذج والخطوات والإجراءات الرسمية الخاصة بإنشاء جمعية خيرية من بلد لآخر، وتُنشر هذه الإجراءات في الجريدة الرسمية من قِبل الجهات المعنية، لكن جميعها تقع ضمن إطار عام واحد يتحدّد بأربع خطوات كالآتي:[١]

  • تقديم الطلب ومتابعته: يُقدّم طالبو إنشاء الجمعية الخيرية الأوراق الثبوتية اللازمة، ويقومون بتعبئة النماذج المطلوبة منهم وتوقيعها.
  • الدراسة الأولية للطلب: تدرس الجهات الرسمية المعنية الأوراق المقدمة للتأكد من صحة ما فيها، ثمّ يعقد أحد مندوبيها اجتماعاً مبدئياً مع مُقدّمي الطلب، ويكتب تقريراً أوليّاً بالنتائج.
  • الموافقة والاعتماد: يُرفع كلّ من تقرير النتائج الأولي والوثائق المطلوبة إلى الإدارة العليا في الجهة الرسمية المعنية، من أجل اعتماد الطلب والموافقة عليه، ثمّ البدء بإجراءات تسجيل الجمعية الخيرية رسمياً والإعلان عنها.
  • التسجيل والإعلان: تُقدّم الأوراق الثبوتية المطلوبة في هذه المرحلة، مثل: أسماء أعضاء الجمعية المؤقّتين إلى حين اعتمادها رسمياً، وكذلك تقديم نسخة أولية من النظام الأساسي الداخلي للجمعية، وغيرها من الوثائق، ثمّ يتمّ بناءً على ذلك التنسيب بتسجيلها رسمياً والإعلان عنها للجمهور.