كيفية الاستفادة من نجاح شركة أمازون في إدارة الشركات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1edc00f9dc8f428a7368eeaa-text/javascript”] [wpcc-script type=”1edc00f9dc8f428a7368eeaa-text/javascript”]

لكي نقوم بإدارة مؤسسة كبيرة يعد أحد الأمور الصعبة التي تستلزم الكثير من التفكير وفي نفس الوقت دراسة القرارات قبل تنفيذها فهو يعتبر تحدي كبير لأنه يجب التفكير السليم في النجاح قبل نفاذ رأس المال لذلك أمر النجاح من الأمور الصعبة التي قد لا يصل إليها الكثير في البداية ولذلك سوف نوضح لكم بعض القصص الشهيرة لشركة ناجحة جدًا وهي شركة أمازون في إدارة الشركات.

شركة أمازون
شركة أمازون هي شركة تعمل في إدارة الشركات وقام بتأسيسها جيف بيزوس وهو مدير شركة أمازون وأسسها منذ أن كان عمره 18 عام.

وشركة أمازون من أكثر الشركات التي حققت نجاح وشهرة في العالم وجنت الكثير من الأرباح إلى يومنا هذا فقد تصل أرباح هذه الشركة إلى 61 مليار دولار والقيمة السوقية لها هي 132 دولار.

ومن أكثر ما يميز مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس هو أنه يحب التحديات ولذلك قام بشراء صحيفة واشنطن.

كيفية الاستفادة من أسس نجاح أمازون في إدارة الشركات

1- العمل على إعطاء الأولية للعملاء : من أولى المبادئ لنجاح هذه الشركة هي إعطاء الأولية للعميل لأن العميل هو العنصر الأساسي لربح أي عمل كما أن رضائه هو العامل الأساسي في النجاح لذلك قامت شركة أمازون في تطبيق هذا المبدأ في الواقع عن طريق صرف الكثير من الأموال لتحقيق هذه الأولية.

وقد قامت شركة أمازون في التسعينات بطرح موقع تسويقي خاص بها حتى تعمل على تسهيل الشراء من خلال شركتها وبشكل ميسر وسهل للعميل ولكنها واجهت تحديات كثيرة مثل إرسال الطلبات للعملاء بالشكل الصحيح لأن في ذلك الوقت لم يكن لديها مخازن لتخزين البضائع فيها بشكل كافي فكانت تقوم بشحنها للعملاء فور الطلب.

لكنها في الفترة الأخيرة قامت باستثمار مبالغ مالية كبيرة لشراء مخازن لتخزين البضائع فيها وحتى تستطيع أن تطور المنتج وإرساله إلى العمل بشكل صحيح.

2- العمل على الابتكار والتطوير : الابتكار من العوامل الأساسية التي تجعل المؤسسة تحقق نجاح ملحوظ لذلك تم إنشاء موقع في عام 2007 قام بتوصيل المواد التموينية وبذلك انتشرت الكثير من الخدمات في ذلك الوقت.

وكان الهدف الأساسي من إنشاء ذلك الموقع هو الحفاظ على المنتجات التموينية بدون إفسادها ولذلك تطور الأمر عن ذي قبل حتى وصل إلى اختراع روبوتات قامت بتحميل المواد التموينية وتقديم خدمة أفضل في ذلك المجال.

3- التحلي بالصبر حتى يتم الوصول للنجاح : لم يأتي النجاح بسرعة بمجرد بدأ المشروع بل يجب التحلي بالصبر مع العمل الجاد حتى يتحقق النجاح وهذا أمر طبيعي في البداية حتى تنجح المؤسسة.

4- إيجاد بنية تحتية قوية : ركزت شركة أمازون على بناء بنية تكنولوجية قوية وقامت بتخزين المنتجات التي يكون عليها الطب كبير في مستودعات بينما أوكلت باقي المهام إلى الشركات المتعاونة.

فقد قامت أمازون على سبيل المثال ببناء برامج متطورة للتنبؤ بالطلبات التي يطلبها المستخدمون وعملت على إيجاد روابط بين المنتجات حتى تخزن جغرافيًا بشكل سهل وصحيح والربط بين هذه الروابط ثم القيام بتحليلها.

5- التنويع في المنتجات : تميزت شركة أمازون في التنويع بين منتجاتها فهي كانت تبيع الكتب عبر الأنترنت ولكن العميل لن يستطيع أن يشتري كل شيء تقريبًا فإن ذلك التوسع لم يأتي بشكل مفاجئ ولكن بعد مرور الوقت يمكنك الآن الشراء بين عدد كبير من المنتجات لأنها الآن أصبحت بعد بناء بنية تحتية قوية قادرة على تحمل هذا التنويع في المنتجات عبر المواقع الإلكترونية.

وإلى الآن يبقى التطور مستمر لنجاح مثل هذه الشركة الكبيرة لأن العمل والتفكير في التطور لازال مستمر في هذه الشركة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!