كيفية تثقيف نفسك

تعرف على أهم النصائح التي قد تساعدك على كيفية تثقيف نفسك ، حتى لو كنت في الستين من العمر مع الموسوعة العربية الشاملة.

mosoah

كيفية تثقيف نفسك

يسأل الكثير منا عن كيفية تثقيف نفسك ؟ كيف أكون مثقفا؟ بالطبع يمكنك أن تكون مثقفًا فقط أنت تحتاج أن تكون مستعدا للتعلم، تحتاج إلى الانضباط الذاتي في طريق تثقيف نفسك، وتحتاج أيضًا مستوى اهتمام أكبر من المادة العلمية التي تحصلها من المدرسة أو الكلية أو أي شهادة رسمية تحصل عليها حيث أن هذه المناهج لا تمثل الإنسان المثقف، فالإنسان المثقف واسع المدارك كثير الاطلاع على مختلف المجالات، يعلم ما يحدث في العالم، يقدر الفنون، يهتم بكل شيء وليس فقط تخصصه، في المثقف يفهم أن عملية التعلم هي عملية مستمرة مدى الحياة ولا تتوقف عند مرحلة جامعية أو حتى ما بعدها، لذلك تقدم لك الموسوعة بعض الخطوات التي قد تساعدك لتكون مثقفًا.

كيفية تثقيف نفسك

كن فضوليا

إن الشخص الفضولي هو الشخص الذي يسأل أسئلةً كثيرةً حول ما يقابله مما يراه وما يسمعه، حيث لا يستطيع التوقف دون معرفة ماهية الأشياء وماذا نستفيد منها؟ وأشياء أخرى، الشخص الفضولي بطبعه يكون أكثر المستفيدين حيث يحصل علي معلومات لا يحصل عليها شخص آخر من الذين يكتفون بالمعلومات التي تعطي لهم بل هو دائمًا يطلب المزيد ويبحث عنه، لذلك كن فضوليًا، قم بالسؤال حتى تصل إلى ما تريد لا تقلق من ملل أحدهم ففي النهاية أنت المستفيد، وإذا وجدت أحدهم قد مل من أسئلتك فاعلم أنه لا يملك الكثير لأن من يملك الكثير يحب إعطاء الكثير، فهو مثل التربة الخصبة التي تأخذ الماء وتخرج بعده الزرع ليأكل منه جميع الناس.

تابع الأخبار اليومية

اقرأ الجرائد المحلية والجرائد العربية والعالمية المشهورة، اقرأ المجلات الأسبوعية، شاهد الأفلام الوثائقية، شاهد البرامج التي تقوم بعرض وجهات نظر مختلفة في الموضوع الواحد اطلع على كافة الاتجاهات الإعلامية، حاول أن ترى المواضيع من عدة زوايا حتى تصلك الصور كاملة، تعلم من النقاد ومن المؤيدين ومن المعارضين والمحايدين.

دوّن اهتماماتك

قم بوضع الموضوعات التي أثارت اهتمامك والتي تحب أن تعرف عنها المزيد حتى تقوم بالبحث فيها بشكل أعمق فإذا كنت تريد معرفة المزيد مثلًا عن رياضة معينة، ستقوم بالبحث عن متى نشأت؟ وكيف بدأت هذه الرياضة؟ وما أكثر الدول التي اهتمامًا بها؟ وما الهدف منها؟ ومن أفضل اللاعبين فيها؟ حاول أن تأخذ هذه المعلومات من عدة مصادر وإذا استطعت فاستمع  لما يقال وكون وجهة نظر خاصةً بك أنت، قم بمناقشتها مع المهتمين بهذا الموضوع أيضًا إذا أمكن حتى ترسخ معلوماتك.

تابع الفنون

اذهب إلى المتاحف في بلدك وأماكن الآثار المتعلقة بالتاريخ حاول أن تتعمق في كل قطعة وأن تعطي لكل فن مقدار من الوقت حاول أن تجد ما يجعل هذه القطعة مميزة وفريدة حاول المقارنة بين الفنون والآثار القديمة والمعاصرة، استمع إلى المرشد السياحي باعتناء حتى وإن كنت تعرف عن هذا الفن فبالتأكيد قد تكتشف شيئا ما ناهيك عن أن التكرار سوف يثبت معلوماتك عنها، بجانب قراءتك من مصادر أخرى ومن فنانين آخرين.

اقرأ في الأدب

قم بقراءة الأدب القديم والمعاصر وقم بقراءة السير الذاتية للأشخاص المهمين في بلدك أو العالم أو المؤثرين في العصور السابقة من حيث الدين أو السياسة أو الأدب أو الشعر وغيره، حاول أن تعرف شخصياتهم وأهدافهم ومحتوى رسالتهم التي عاشوا وماتوا من أجلها مثل محمد صلى الله عليه وسلم، عيسى عليه السلام، موسى عليه السلام، عمر بن الخطاب، عباس العقاد، أحمد شوقي، تشي جيفارا، هتلر وغيرهم من المشهورين الذين تختلف عليهم الروايات.

اقرأ في الفلسفة

من خلال قراءة كتب الفلسفة سوف تتعلم التفكير بشكل واضح ومنطقي وعميق، وستساعدك الفلسفة أيضًا على تنظيم حياتك وأفكارك، ومعرفة المزيد عن الأخلاق والإرادة الحرة، ابدأ بأفلاطون وأرسطو واقرأ عن مدينتهم المثالية وكيف يرون الأخلاق والإرادة.

ضع ملاحظاتك

عندما تقرأ كتابًا قم بوضع خطوط ملونة على الأشياء المهمة أو قم بتدوين الأفكار الرئيسة للكتاب من وجهة نظرك في مفكرتك حتى تقوم بالعودة إليها مرة اخري لأن قراءتك للكتاب مرةً واحدةً لا تكفي ليكون ثابتًا في الذاكرة، لذلك فإن تدوين الأفكار التي قمت أنت باستخلاصها أو مناقشة الكتاب مع شخص ما أو مجموعة يساعدك في تثبيت المعلومات والاستفادة منها بشكل كبير و استدرار الأفكار، لأن العمل الجماعي يساعد على الإبداع.

استمع إلى الموسيقى

يمكن أن تكون بالفعل تستمع للموسيقى لكن في الغالب أنت تستمع إلى نوع واحد أو نوعين من الموسيقى، لكن من الأفضل أن تستمع إلى الموسيقى التي لم تستمع إليها من قبل حيث أن تقبلك الجديد سوف يهيئك لتقبل أشياء أخرى جديدة .

وسع نطاق تعليمك

بالطبع لدى كل منا مواد مدرسية لم يكن يستطيع استذكارها بشكل جيد أو فهمها أو يجد صعوبة في تخطيها، يمكنك أن تقوم بإعادة دراستها بشكل بسيط فما لم تكن تستطيع فهمه منذ سنوات بالطبع ستفهمه الآن، ابدأ من كتب الثانوية وإذا كان لديك أقارب مازالوا في المرحلة الإعدادية والثانوية يمكنك محاولة مساعدتهم على فهم بعض الدروس حيث أن هذا سيساعدك أيضًا قم بتحديد ساعة لهم كنوع من التشجيع لنفسك ولهم .

الانضباط الذاتي

يعد الانضباط الذاتي أهم العوامل المساعدة للتعلم الذاتي، لن يكون هناك أشخاص يطاردونك وأنت تقوم بالقراءة أو المراجعة أو المناقشة وتدوين الأفكار، ولكن دوافعك ورغبتك هي التي ستقوم بذلك، لذلك حاول أن تحافظ على دوافعك .

كن متفتح الذهن

عندما تجري مناقشة ما مع أحدهم فمن المحتمل أن تختلف في الرأي معه، لكن الرجل المثقف يتقبل الاختلاف ويستمع للأفكار ولا ينتقدها بشكل مباشر ويحترم وجهات النظر، ويمكنك أن تقول في نهاية النقاش إذا وجدت الشخص الذي أمامك يحاول فرض وجهة نظره ومتمسكًا برأيه ومتعصبًا له( أنا أفهم وجهة نظرك، لكن لدي رأيي المختلف في ذلك).

كن متواضعًا

بالطبع من حقك أن يكون لديك وجهة نظر ورأي في كل شيء يجري من حولك، لكن لا يجب أن تبدي رأيك في كل وقت حتى لا تظهر كشخص متكبر ومعترض على كل شيء.

واصل التعلم

قم بحضور المحاضرات الجامعية إن أمكن، قم بحضور الندوات والمناقشات الجماعية، احصل علي كورسات في عدة مجالات، اربط نفسك بأشخاص متعلمين ومثقفين ومفكرين، لتحقق أكبر قدر من الاستفادة.

حاول دائمًا أن تطور من نفسك في شتى المجالات طالما أن فيك قلب يدق، فالإنسان يتعلم من بداية مولده وحتى نهاية حياته (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد)، وإذا قابلك شيء لا تعرف عنه معلومات فلا تيأس بل تذكر دائمًا قول الله سبحانه وتعالى: (وفوق كل ذي علم عليم)، واعلم أنك بتثقيف نفسك ومحاولتك التعلم واكتشاف كل جديد فأنت تطبق أول وصية وصانا الله به في القرآن وهي وصية (اقرأ)، فكن من أمة اقرأ. تابعنا على الموسوعة ليصلك كل جديد في شتى مناحي الثقافة.

فيديو كيف تثقف نفسك وعقلك بالمعلومات

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/uGxXxdG135k?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

مصادر:

1  

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!