كيفية تخفيف الذعر بتقنية ما قبل الموت

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”894f87219b0a18d1a79f0b87-text/javascript”] [wpcc-script type=”894f87219b0a18d1a79f0b87-text/javascript”]

معظم الأشخاص يحدث لهم أشياء سيئة ومثيرة للغضب والذعر مثل التعرض للظلم أو عدم الحصول على المتعة والراحة اللازمة وفي الحقيقة لا يوجد وسيلة واقعية لمنع هذه الأشياء من الحدوث. ولكن يوجد وسائل جيدة حتى لا تتطور هذه المشاعر السيئة وتصبح  آثارها على الانسان وتصبح النتائج كارثية، وهي تقنية أطلق عليها علماء الأعصاب ما قبل الوفاة وهي الوسيلة الوحيدة التي تساعد على ثبات هدوء الأعصاب في أوقات التوتر

ما يحدث للانسان في حالات الذعر والهلع :
عند التعرض للحظات المثيرة للإجهاد أو العصبية مثل ضياع مفاتيح السيارة أو المنزل أو فقد كتاب استعرته من أحد الأصدقاء أو الأقارب، أو سحب تصاريح السيارة الخاصة أو أي موقف من المواقف المثيرة للذعر والهلع  يقوم الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين وهرمون الكورتيزول وهما الهرمونات المسؤولة عن  رفع ضربات القلب وتشتيت التركيز وجعل الجسم في حالة استنفار قوي تسبب له عدم القدرة على التفكير الصحيح .

قال غاري كلاين مطور علم النفس والأعصاب  أن أفضل وسيلة لتخفيف حدة نوبات الهلع والخوف هي تقنية ما قبل الموت وهي تعني توقع الأحداث السيئة قبل حدوثها، فمعظم الأحداث السيئة لا يمكن للإنسان أن يمنعها أن تحدث ولكن يمكن على الأقل الاستعداد لها وقد قام عالم الأعصاب دانيال ليفيتين فوائد هذا النهج في عام 2015.

 كيفية تخفيف الذعر والهلع من خلال تقنية ما قبل الموت :
التفكير في المستقبل وتخيل أسوأ المواقف ومحاولة التفكير في إيجاد حلول مناسبة وجيدة للتعامل مع المواقف السيئة وبهذا يمكن منع أسوأ النتائج من أن تحدث وتصبح واقعا أو على الأقل يمكن تقليل النتائج لتصبح أقل سوءا، ولتطبيق نظرية ما قبل الموت يجب معرفة أن عند الوقوع تحت ضغط شديد قد لا يكون العقل قادرا على التفكير بطريقة جيدة وصحيحة، ولهذا يجيب استغلال بعض الأوقات الأكثر راحة واسترخاء لتخيل المواقف والأحداث والتفكير بوضوح وعقلانية ووضع خطط جيدة للتعامل معها بدلا من تركها للظروف واتخاذ قرارات سيئة تحت ضغط يندم الإنسان عليها فيما بعد.  .

كيفية تطبيق نظرية ما قبل الموت :
يمكن تنفيذ تقنية ما قبل الموت في بعض المواقف بسهولة مثل:
-أخذ صور لبطاقة الائتمان وجواز السفر من الهاتف وإرسالها على البريد الالكتروني حتى تضمن البيانات الخاصة أثناء السفر أو في حالة ضياعهم.

-تعيين أماكن معينة للأشياء التي يمكن أن تضيع بسهولة مثل مفاتيح الباب يمكن وضعها في وعاء مجاور للباب .

-إبقاء الهاتف المحمول بجوار الشاحن لتسهيل تحديد مكانه .

كما يمكن تطبيق تقنية ما قبل الموت على الأحداث الأكثر تعقيد وخطورة مثل الأزمات المالية من خلال توفير مبالغ من المال، والحوادث عن طريق الاحتفاظ بعلاجات مختلفة في السيارة أو المنزل وبهذا يقوم الانسان بتخفيف الحالات التي قد يحدث بها نوبات الهلع والذعر وجعلها اقل حدة وقسوة .

طرق أخرى يمكن من خلالها تخفيف حالات الخوف والذعر :
عند حدوث نوبات هلع وذعر مفاجئة لا يمكن للانسان تجنبها ولكن يمكن تطبيق بعض التقنيات التي تساعده على التصرف بطريقة جيدة وتخفيف حدة الهلع ومن هذه التقنيات :

١- تقنيات جسدية مثل :
– الإسترخاء
– التحكم في التنفس ومحاولة جعله ابطئ وأكثر هدوءا لأن التنفس بسرعة قد يزيد حالة الهلع

٢- تقنيات عقيلة :
يوجد العديد من الأساليب الجيدة التي  تساعد العقل على التوقف عن زيادة الهلع :
– التوقف عن ملاحظة ردات فعل الجسم وأن يركز الشخص في ما يحدث حوله  وليس في داخله .
– أن يقوم الشخص بإلهاء نفسه عما يحدث لمدة ثلاث دقائق فقط لتقليل أعراض الهلع .
– التفكير بطريقة إيجابية وأن ما يحدث هو أمر عابر سوف يتم اجتيازه بسهولة وفي وقت قصير .
– تسجيل الحالة المزاجية اليومية وبالأخص الأشياء المزعجة السلبية ومحاولة استبدالها بأفكار أكثر ايجابية سوف يساعد هذا على تخفيف الضغط العقلي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!