كيفية تعلم لغة العميان ؟

كيفية تعلم لغة العميان ؟ ، فقدان البصر يعد مشكلة كبيرة جداً، حيث أنه إذا واجه أحد الأشخاص هذه المشكلة يشعر وكأنه قد فقد الدنيا كلها، أما إذا ولد لأسرة طفل

Share your love

mosoah

لغة العميان

كيفية تعلم لغة العميان ؟ ، فقدان البصر يعد مشكلة كبيرة جداً، حيث أنه إذا واجه أحد الأشخاص هذه المشكلة يشعر وكأنه قد فقد الدنيا كلها، أما إذا ولد لأسرة طفل كفيف تشعر الأسرة أن مستقبل هذا الطفل قد انتهى وأنه لن يستطيع التعليم، لذلك كانت طريق برايل هي مفتاح الحياة وطوق النجاة لكثير من الأشخاص فاقدي البصر وحتى ضعاف البصر.

ما هي لغة برايل:

لغة برايل هي عبارة عن لغة خاصة بالأشخاص فاقدي البصر وذلك من أجل مساعدتهم على القراءة وعلى التعلم بطريقة ميسرة، وقد عملت هذه الطريقة على حل مشكلة كثير من الأشخاص والذين كان يقف العمى عقبة أمام مشوارهم التعليمي، حيث أنها فتحت الباب لهم مرة أخرى من أجل يتعلموا القراءة ومن ثم استطاعوا أن يكملوا مشوارهم العلمي وقد تفوقوا وحصلوا على أعلى الدرجات.

كيفية تعلم لغة العميان ؟

لغة القراءة والكتابة للأشخاص فاقدي البصر والمكفوفين هي عبارة عن لغة يتم استخدامها من اجل كتابة وطباعة الكتب وتعتمد على حاسة اللمس عند الشخص الكفيف، حيث أن حروفها وكتاباتها بارزة مما يجعل على الشخص الكفيف قدرة على القراءة والتفسير عليها.

وقد يظن كثير من الأشخاص أن لغة برايل هي عبارة عن الحروف الخاصة باللغة العربية ولكن بارزةـ، ولكن لغة برايل ليست كذلك، حيث أن هذه الطريقة كان يتم استخدامها قديماً لكن لغة برايل قد تفوقت على هذه الطريقة حيث أنها تتكون من مجموعة من النقاط ست نقاط في الجانب الأيمن وست نقاط في الجانب الأيسر، وكل حرف أو رقم أو رمز يدل على مدلول معين مما يسهل من عملية القراءة على الأشخاص فاقدي البصر.

كيف بدأت لغة برايل:

بدأت فكرة لغة برايل كشفرة عسكرية وليس من أجل تعليم المكفوفين حيث أنها قد اخترعها الضابط الفرنسي بيير لسكي وذلك من أجل أن يتمكن من إرسال الرسائل العسكرية بتلك الشفرة حتى لا تقع أي من هذه الرسائل في يد العدو، حتى وإن وقعت في يد العدو لن يتمكنوا من من قراءتها أو فهمها، وقد كانت لغة برايل في البداية عبارة عن 12 نقطة.

بعد انتهاء الحرب قد قام برايل وهو قد كان شخص كفيف في الأساس باستخدام هذه اللغة من أجل تعلم القراءة ولكن قد قام باختصارها إلى ست نقاط فقط من أجل التسهيل على الأشخاص راغبي التعلم، وقد تم استخدامها في البداية من أجل عمل النوت الموسيقية من أجل أن يتمكن العازفون المكفوفين من أجل العمل على استخدامها في قراءة النوت الموسيقية من أجل مساعدتهم على العمل.

كيف تتم الكتابة عن طريق لغة برايل:

عندما يريد الشخص أن يقوم بالكتابة يقوم بالتعبير على حرف من حروف لغة برايل الغير مختصرة وهي التي كانت تستخدم قديما، ويتم ترجمة هذه الأحرف على الشاشة، يوجد الكثير من الكتب عن طريق لغة برايل التي تتم من أجل تعليم الأطفال، حديثاٌ أصبح استخدام طريقة برايل قليل للغاية حيث أنه قد ظهر الشاشات الالكترونية وقارئ الشاشة الالكتروني، إلا أن هناك مجموعة من الأشخاص يقومون باستخدام لغة برايل المختصرة حيث أنهم يفضلونها في القراءة والكتابة.

لغة برايل تعد من اللغات المشتقة من اللغات الأبجدية واللاتينية في البداية، ولكن بصورة غير مباشرة، وقد تم العمل على تغيير لغة برايل طبقاً لكل لغة ولكل بلد، وقد ساهمت هذه اللغة كثيراً في تعليك الأشخاص فاقدي الأمل القراءة والكتابة ومواصلة تعليهم إلى اعلى المراكز.

المراجع :

  • http://bit.ly/2IafiAg
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!