مَع التّطور الكبير في الاتصالات والاجهزة الذّكية تطورت العديد من التطبيقات مثل الفيس تايم على الايفون مثلاََ، لِذا نشرح هنا كيفية تفعيل الفيس تايم ، حيثُ أنّ الفيس تايم يقوم بِربط مُستخدمي الايفون والايباد على شبكة سكاي بي وفايبر للقيام بإجراء مُكالمات صوت وفيديو، فكُلّ متطلبات البدء بمكالمة فيس تايم هو رقم هاتف أو ايميل وهذا التطبيق مُثبت عَلى أجهِزة ابل بشكلِِ عام ويستخدم فِي اوروبا بشكل رئيسي، وغير موجه للاسواق العربية، فهذه الخدمة تقوم الحُكومات العربية بحجبِها وجعلها محظورة أو ممنوعة وممنوع استخدامها مثل تطبيق الفايبر والواتس اب ولاين في بعض الدول العربية، لذا اليوم نطرح كيفية تفعيل الفيس تايم على جهازك الايفون او الابل .

ما الفيس التايم و ما هى مميزاته ؟

الفيس تايم هو تَطبِيق مُعدّ بِشكلِِ خاص لمستخدمي اجهزة شركة ابل مثل الايفون والايباد والايبود للقيام باجراء تطبيق المكالمات الصوتية و الفيديو، و هى خدمة تم اطلاقها منذ وقت قريب جدًا ،و تعتمد آلية عمل التطبيق على ربط مستخدمي الآيفون و الآيباد مِن خلال شبكة فايبر و سكاي بي للقيام بإجراء المكالمات الصوتية أو الفيديو فكيفية تفعيل الفيس تايم أصبحت مهمّة ، و كل متطلبات الخدمة هى رقم هاتف او ايميل و نجد ذلك التطبيق او تلك الخدمة مثبتة على الهواتف الموجهة لبعض الاسواق كالولايات المتحدة و غير مثبتة على هواتف موجهة الى الاسواق العربية حيث ان الخدمة كما عرفنا محظورة من قبل الحكومات فيها، هنا يظهر دور الجيلبريك و السيديا .

كيفية تفعيل او تشغيل خدمة الفيس تايم .

هُناك العديد من الطّرق الغير شَرعية والتي يفقد بها الهاتف ضمانته من اجل القدرة على التحكم بالجهاز بجميع اجزائه، ويَكون ذلك عندَما تفقد الطُرق التّقليدية قدرتها على ايجاد الحلّ، ويظهر دور الجيلبريك و السيديا و التِي من المعروف انهّا تتمتع ببعض الخطورة على امان الاجهزة الا انّها تظل مُفيدة في العديد من النواحي، و منها القدرة على تفعيل الفيس تايم و التمتع بمميزاته، و من المعروف ان اجهزة آبل تتمتع بنفس التركيب ايًا كان السوق الذي توجه اليه و لكن كل ما في الامر ان الشركة المصنعة قامت بإعطاء امر ايقاف التفعيل لبعض الهواتف باستخدام ارقام موديلاتها ان وجدت على الشبكة و لكن هذا لا يمنع امكانية اضافة امر التفعيل داخل ملفات النظام .

  • 1- تحميل الجيلبريك على الأيفون او الآيباد الخاص بك و لا يشترط هُنا اي إصدار معين المهم فقط وجود الجيلبريك على جهازك ( طريقة تحميل برنامج جيلبريك ) .
  • 2- بعد الانتهاء من عمل الجيلبريك لجهازك قم بالدخول على متجر السيديا (Cydia ) .
  • 3- في متجر السيديا (Cydia ) توجه الى قسم (Sources ) و اضف السورس التالي (“اضــغــط هنــــا” ) .
    فيس تايم
    فيس تايم
  • 4- ابدأ في البحث عن بعض الادوات و قم بتحميلها و التي تتمثل في (iFile , CommCenter Patch For iOS 7 , TetherMe For iOS 8 ) .
  • 5- افتح الآداة الأولى (iFile ) و توجه الى المسار (system/library/carrier bundles/iphone ) و ستجد قائمة بمشغلي الآيفون على مستوى العالم، قم بالبحث عن الشبكة التي تقوم باستخدام جهازك عليها ثم قم بفتح المجلد الخاص بشبكتك و ابحث عن ملف (Carrier.plist ) و هو ملف اوامر الهاتف ( مثال شبكة زين السعودية ) .
    فيس تايم
    فيس تايم
  • 6- قم بفتح ملف الاوامر و اختر منه (Property List Viewer ) .
    فيس تايم
    فيس تايم
  • 7- قم بالنقر على زر الاضافة ( + ) و تجد هذا الزر في اليسار من اسفل و بذلك يظهر لك امكانية ادخال بيانات جديدة قم بتسجيل الاسم (AllowsVoIP ) في اول خانة ثم في الثانية خَانة النوع اختر (Boolean ) و بعد الانتهاء من الكتابة قم بالنقر على انشاء (Create ) .
    فيس تايم
    فيس تايم
  • 8- بعد انتهاء الانشاء سيعود بك التطبيق الى الصفحة الاولى، و سيظهر امامك الخيار الذي قمت باختياره و توجد امامه خانه حتى يتم تفعيله قم بالنقر عليها ليتم التفعيل .
    فيس تايم
    فيس تايم
  • 9- قم بغلق الجهاز و تشغيله و استمر في عملية الغلق و الفتح، الى ان تظهر علامة تطبيق الفيس تايم و قم بادخال بيانات حسابك .