كيفية تكون غاز الأوزون و مدى أهميته

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e5848923230a89bbcbbba2d9-text/javascript”] [wpcc-script type=”e5848923230a89bbcbbba2d9-text/javascript”]

غاز الأوزون هو واحد من الغازات المتواجدة في طبقات الغلاف الجوي العليا على ارتفاع يتراوح بين 15 إلى 20 كيلومتر ،  و هو يتميز بلونه الأزرق الشفاف ، و يمكن لهذا الغاز التواجد في الحالة السائلة أو الصلبة أو الغازية .

معلومات عن غاز الأوزون :
يوجد غاز الأوزون في الحالة السائلة على هيئة سائل باللون الازرق الغامق ، بينما يتواجد في الحالة الغازية على هيئة غاز أزرق ، و اخيراً يتواجد في الحالة الصلبة على هيئة بلورات باللون البنفسجي الغامق ، و يتميز هذا الغاز برائحته القوية و قدرته على الذوبان في الماء .

يتواجد غاز الأوزون بشكل طبيعي داخل طبقة الجو ستراتوسفير ، و يعمل ضوء الشمس على تفكيكه إلى جزئ أكسجين ، و تقوم العديد من الدول الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية بالاستعانة بغاز الأوزون في العديد من العلاجات المختلفة .

كيفية تكون غاز الأوزون :
يتكون غاز الأوزون من خلال خطويتين ، الخطوة الأولى هي التي تبدأ فيها الأشعة فوق البنفسجية الثنائية بالتكسر ، و توجد هذه الأشعة داخل جزيئات الأكسجين ، و يؤدي هذا الإنكسار إلى وجود ذرتين من الأكسجين يتمتعان بالقوة و النشاط .

أما الخطوة الثانية فهي التي يتم فيها اتحاد ذرات الأكسجين مع الجزيئات النشطة للأكسجين ، و ينتج عن هذا الأمر وجود جزئ الأوزون الذي يُعرف بالرمز O3 ، و يتم تكرار هذه العملية العديد من المرات .

من الجدير بالذكر أن السنوات الكثيرة شهدت الكثير من التطور الصناعي الذي أثر بالسلب على طبقة الأوزون و تسبب في تفكك الكثير منها ، حيث تتسبب الغازات الناتجة عن العمليات الصناعية في زيادة اتساع ثقب الأوزون و بالتالي إحداث الكثير من المشاكل .

أهمية غاز الأوزون :
هناك عدة فوائد مختلفة لغاز الأوزون حيث أنه يقلل من معدل اختراق أشعة الشمس فوق البنفسجية للكرة الأرضية ، و يجعل كمية قليلة فقط من هذه الأشعة تصل إلى الإنسان ، كذلك يعمل غاز الأوزون على تجديد خلايا المخ و تقوية الذاكرة و تنشيط الدماغ .

يعمل غاز الأوزون على معالجة تليف الكبد و الرئة ، بالإضافة إلى علاج تصلب الاوعية الدموية و انسداد الشرايين ، كذلك يعتبر هذا الغاز مفيد للتخلص من أمراض الحساسية و الربو ، كما يتم الاستعانة به في معالجة داء الإيدز و تعقيم مياه الشرب .

يتم استخدام غاز الأوزون أيضاً في علاج الكثير من الأمراض المختلفة مثل الطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي ، و كذلك فطريات القدم ، كما أنه يعالج الجروح و الإمساك و مرض الضغط و يساعد في القضاء على الإكتئاب .

أضرار غاز الأوزون :
على الرغم من كثرة استخدامات غاز الأوزون و فوائده الكثيرة ، إلا أنه يحمل بعض الأضرار في حالة وجوده بنسبة كبيرة تزيد عن الحد المسموح أو انتشاره داخل مكان مغلق ، حيث يتسبب استنشاق هذا الغاز في إحداث تهيج بالجهاز التنفسي و قد يؤدي هذا الأمر في بعض الحالات إلى الموت .

يعمل هذا الغاز على التأثير بالسلب على المحاصيل النباتية و الثمار ، كما أنه يتسبب في عدم حدوث الإزهار في العديد من الأشجار مثل الليمون و المشمش و البرتقال ، كذلك فهو يعمل على إضعاف الرئتين و يتسبب في الشعور بالصداع الشديد ، بالإضافة إلى أنه يدمر البوليمرات و المطاط الخاص بإطارات السيارات .

عندما تزيد نسبة الأشعة فوق البنفسجة على الأرض فإنها تؤدي إلى التأثير على مادة البلانكتون النباتية التي تقوم بإنتاج الأكسجين ، و يعمل هذا الأمر أيضاً على زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد و إصابة الجهاز المناعي بالضعف و تحطيم المادة الوراثية ، بالإضافة إلى الإصابة بالمياه البيضاء في العينين .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!