كيفية دهان الأخشاب ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fbe468efbf1e144aece4f0b0-text/javascript”] [wpcc-script type=”fbe468efbf1e144aece4f0b0-text/javascript”]

الأخشاب في الأساس هي تلك المادة ، و التي يتم تصنيعها ، و القيام بتشكيلها من جذوع الأشجار ، و هي تستخدم في الكثير من المجالات مثال صناعة الأثاث ، و ذلك على مختلف أنواعه ، و لذلك فإن لون الأخشاب من أحد العوامل الهامة في حياة الإنسان ، و التي تعمل على منحه الإحساس بالراحة النفسية علاوة على الشكل الجمالي ، و الذي يضفي لمسه خاصة على ديكورات منزله فالألوان لها القدرة العالية بمنح الإنسان بالطاقة الإيجابية ، و قد أستطاع الإنسان بالفعل الاستفادة من جمال الطبيعة الإلهية حوله ، و ما موجود بها من ألوان مختلفة ، و قام بنقل تلك الألوان إلى منزله الذي يعيش فيه ، و ذلك كان من خلال اختراعه لمواد الطلاء ، و ذلك بمختلف أنواعها وأشكالها ، وعلاوة على ذلك فإن الدهان المتمثل في الألوان لا يقتصر الهدف منه فقط على الصورة الجمالية ، فالدهان أصبح في وقتنا الحالي هو وسيلة للقيام بحماية الأسطح ، و العمل على وقايتها من العوامل الخارجية الضارة ، و التي تؤدي إلى تلف الأسطح ، و تأكلها مع مرور الزمن إضافة إلى أنه وسيلة لإعطاء الأسطح نعومة عند القيام بلمسها من جانب الإنسان .

تعريف عملية الطلاء : – هي تلك العملية الفنية ، و التي لها قواعدها وأسسها ، و هي تلك العملية الجمالية التي يلجأ إليها الإنسان في الغالب يتخلص من الملل أو ليقوم بتجديد الديكور الخاص بمنزله ، و خصوصاً عملية طلاء الأخشاب ، و التي لا يخلو منزل من وجودهما فيه .

طريقة دهان الأخشاب :– يجب أن تتم عملية الطلاء للأخشاب بطريقة سليمة و صحيحة ، و ذلك من أجل الحصول على ذلك اللون المرغوب فيه في نهاية تلك العملية ، و للقيام بتلك العملية لابد من توافر مجموعة من المواد ، و الأدوات المخصصة لها وهي مزيل صبغة الخشب ، و فرشاة خاصة بعملية تلميع الأخشاب ،  سكينة معجون  ، ورنيش ، ورق ملمع ، الصنفرة .

كيفية القيام بدهان الأخشاب :– لعملية القيام بدهان الأخشاب العديد من الخطوات و منها :-

أولاً :- القيام بوضع قطعة كبيرة من القماش أو النايلون تحت قطعة الأخشاب أياً كان نوعها سواء أثاث أو أبواب ، و خلافه ، و ذلك لحماية الأرضية من التلوث بالطلاء أثناء عملية الدهان للشيء المراد دهانه ، و من ثم يجب أن يتم إزالة المسكات أو البراغي ، أو أي شيئ قد يعيق القيام بعملية الطلاء للأخشاب .

ثانياً :– القيام بوضع مزيل الصبغة ، و  ذلك يكون على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه ، و يتم الانتظار لحوالي الدقيقتان ، و تتم عملية إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع الحرص حتى لا يجرح الخشب ، و من الممكن أن يتطلب الأمر أن تكرر تلك العملية عدة مرات  ، و ذلك للتأكد من التخلص من لون الخشب القديم .

ثالثاً :- القيام بعملية التلميع والتنعيم لسطح الخشب ، و يتم ذلك من خلال فركه بالورق الملمع للخشب ( الصنفرة ) ، و ذلك كي يصبح أكثر نعومة وتنتهي جميع أثار الصبغة القديمة المتبقية عليه .

رابعاً :- القيام بدهان قطعة الخشب بذلك اللون المراد طلائها به ، و يكون ذلك من خلال استخدام الفرشاة المخصصة لعملية الدهان ، و يجب أن يتم الانتظار حتى يجف بشكل جيد .

خامساً :- يتم القيام بطلاء القطعة الخشبية مرة أخرى ، و ذلك كي يصبح لونها أكثر جاذبية ، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها .

سادساً :- بعد أن تتم عملية جفاف الدهان وبشكل جيد يتم طلاء القطعة الخشبية بالورنيش ( ملمع الأخشاب ) ، و ذلك حتى يتم الحفاظ على لونها لامعاً و براقاً لمدة طويلة علاوة على إكسابها للنعومة .

سابعاً :- للوصول إلى درجة اللمعة المطلوبة للقطعة الخشبية من الممكن القيام بطلاء القطعة الخشبية لعدة مرات ، وذلك بمادة الورنيش ، و تركها حتى تصل إلى درجة الجفاف الكاملة .

ثامناً : – يتم إعادة جميع المسكات أو البراغي التي كانت موجودة من قبل على قطعة القماش التي يتم دهانها كي ترجع إلى حالتها الأساسية التي كانت عليها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!