كيفية زراعة الذقن وأهم نصائح وتجارب تكثيف الذقن

يهتم الكثير من الرجال بالبحث في مواقع الإنترنت عن كيفية زراعة الذقن التي نالت إقبالًا كبيرة لنسبة نجاحها المرتفعة في إنبات الذقن مثل العمليات المستخدمة في

mosoah

كيفية زراعة الذقن

يهتم الكثير من الرجال بالبحث في مواقع الإنترنت عن كيفية زراعة الذقن التي نالت إقبالًا كبيرة لنسبة نجاحها المرتفعة في إنبات الذقن مثل العمليات المستخدمة في إنبات شعر الرأس للذين يعانون من الصلع، وهناك الكثير من الرجال الذي يعانون من ظهور اللحية الخفية أو لا تنبت لديهم شعر اللحية على الإطلاع أو تظهر لديهم فراغات بين بصيلات الشعر، وذلك يعود إلى عدة أسباب علمية من أبرزها خلل في هرمونات الذكورة المسئولة عن ظهور الشعر في الجسم، إلى جانب اتباع نظام غذائي يفتقر للفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين A والحديد وهي عناصر تساعد على ظهور شعر الذقن.

كما يعد الإصابة بمرض الثعلبة واحدًا من أبرز الأسباب وراء عدم ظهور شعر الذقن، فضلاً عن اتباع العادات الخاطئة مثل التدخين، إلى جانب كثرة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة والعوامل الوراثية التي تتمثل في التعرض لهذه المشكلة من قبل الوالد أو أحد الأقارب، لذا في موسوعة سنعرض لك أهم المعلومات عن عملية زراعة شعر الذقن.

كيفية زراعة الذقن

كما يعد الشعر زينة المرأة فإن شعر الذقن زينة للرجل أيضًا، وذلك لما يضفي له مظهر جذاب وأنيق له، وعلى الرغم من توافر بعض الطرق الطبيعية من الكريمات والزيوت إلا أنها لا تفلح في بعض الحالات، لذا يصبح الحل المناسب هو إجراء عملية زراعة الذقن التي يمكنك الإطلاع على التقنيات المستخدمة فيها من خلال ما يلي:

التقنيات المستخدمة في زراعة الذقن

تقنية الاقتطاف

  • تستخدم هذه التقنية في تعزيز كثافة الشعر في الذقن أو في حالة إنباته، وهي تستغرق مدة طويلة تتراوح ما بين ثلاث إلى 9 تسع ساعات وهذا يتوقف على حجم جذور الشعر ومنطقة الذقن بأكملها.
  • تبدأ عملية زراعة الذقن بتقنية الاقتطاف عبر استخلاص بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس في منطقة يُطلق عليها اسم “المنطقة المانحة”، وهي بصيلات رفيعة يُعاد زراعتها مرة أخرى في الذقن، كما أنها تستخدم في إنبات أو زيادة شعر الحواجب أو الشارب، ويتم الحصول عليها من خلال تقنية تُعرف باسم ” OSL” يتم من خلالها استخراج البصيلات من قنوات الشعر على أن تحمل نفس اتجاه نمو الشعر في الذقن، ويتم الحصول عليها عبر “جهاز البنش”.
  • عقب استخراج الجذور يتم الاحتفاظ بها داخل محلول يُعرف باسم “الهايبوثيرموسول” وهو يساعد في الاحتفاظ بالجذور حية حتى تكون فعالة في عملية إنبات شعر الذقن، ولكي يبدو شعر الذقن طبيعي، ويُطلق على هذه التقنية بهذا الاسم لأنها تقوم على اقتطاف الجذور من المنطقة المانحة وإعادة زراعتها في منطقة الذقن.
  • وتعد هذه التقنية دقيقة وتحتاج إلى الاستعانة بطبيب يتمتع بخبرة واسعة في زراعة شعر الرأس أو الذقن من أجل نجاح نتائجها.

التقنية المدمجة ما بين OSL و CHOI

  • وتعد هذه التقنية من أبرز التقنيات المتطورة في عمليات زراعة شعر الذقن، وتتميز عن التقنية السابقة بأنها لا تستغرق وقت طويل في زراعة الذقن، وذلك لأنها تعتمد على استخدام أقلام “تشوي” التي تحدد عمق الجذور بدقة شديدة لضمان قوة وثبات بصيلات الشعر حتى تظهر بشكل طبيعي.
  • ومن مميزات هذه التقنية أنها لا تخلف ورائها أية أعراض جانبية خطيرة عقب إجراء العملية مثل ظهور أعراض الحساسية أو الالتهابات، ولكنها في الوقت نفسه تحتاج للاستعانة لطبيب على درجة عالية من الكفاءة في استخدامها لتحقيق النتائج المطلوبة.

ملحوظة هامة: بشكل عام لا تسبب عملية زراعة الذقن الشعور بالألم سوى ألم خفيف عقب العملية يمكن التغلب عليه عبر تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة، ويتم حقن المريض بالتخدير الموضعي قبل بدء العملية.

كيفية ظهور شعر الذقن بعد العملية

  • عقب إجراء عملية زراعة الذقن ستلاحظ ظهور عدد من القشور على منطقة الذقن وهي تشير إلى بداية ظهور بصيلات الشعر، لذا فيجب تجنب لمسها أو العبث بها أو محاولة إزالتها لأن ذلك يمنع من ظهور البصيلات.
  • يتم بعد ذلك ظهور بصيلات شعر جديدة ولكنها تتساقط بعد ذلك وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لأن ذلك يعد إشارة إلى ظهور بصيلات جديدة قوية ولا تتساقط بسهولة.

الحالات التي تتطلب اللجوء لإجراء عملية زراعة الذقن

تعد عملية زراعة الذقن من العمليات الدقيقة وشديدة الحساسية والتي تشكل خطورة على صحة البشرة في بعض الأحيان، ولكن يمكنك معرفة متى يتم اللجوء لها من خلال الحالات التالية:

  • في حالات الإصابة بمرض ثعلبة اللحية الذي يعيق من إنبات شعر اللحية، وهو يعد من أبرز أنواع الأمراض المناعية التي قد تستمر لفترة طويلة في بعض الحالات.
  • إذا كنت تعاني من وجود ندبان في منطقة الذقن سواء كانت ناتجة عن جروح أو حروق، أو في حالة التهاب بصيلات الشعر.
  • إذا كنت تعاني من صلع الاجتذاب الناتج عن شد بصيلات شعر الذقن.
  • إذا أجريت لك من قبل عملية زراعة شعر ذقن ولم تنجح.

تكلفة زراعة شعر الذقن

تعد تركيا أهم الدول الرائدة في إجراء عمليات زراعة الذقن الناجحة والتي تصل تكاليفها في المتوسط إلى 2000 دولار وهي تكاليف منخفضة مقارنةً بتكاليف العملية في الولايات المتحدة التي تصل أسعارها إلى 5000 دولار كحد أدنى و20 ألف دولار كحد أقصى، وفي حالة إجراء العملية في المملكة فإن تكلفتها تزيد عن 5000 دولار.

تعليمات هامة بعد إجراء عملية زراعة الذقن

هناك مجموعة من العمليات التي يوصي بها الطبيب المختص بعد زراعة الذقن لتفادي حدوث أي أعراض جانبية والتي تشمل ما يلي:

  • يجب عند النوم الاستلقاء على الظهر مع تفادي انحناء الرأس، كما يجب الحرص على رفع الرأس عاليًا وفقًا للمدة التي يحددها الطبيب.
  • تجنب الخروج في الأسابيع الأول بعد العملية وخاصةً في حالة التقلبات الجوية.
  • يجب تفادي التدخين في خلال 45 يوم بعد إجراء العملية.
  • يجب تفادي التعرض أشعة الشمس.
  • يجب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضة.
  • يوصي بعدم لمس منطقة الذقن في الشهر الأول بعد العملية.
  • يجب المواظبة على العلاجات التي يصفها الطبيب طوال الفترة المحددة.
  • يجب تجنب لمس ماء المسبح للذقن، فمن الأفضل عدم السباحة في فترة الشهر الأول بعد العملية.
  • يجب عدم استخدام أي أدوية أو مكملات إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  • ينبغي على الفور التوجه للطبيب المختص في حالة ظهور أي آثار جانبية على منطقة الذقن من التهابات وغيرها.

هل هناك أضرار من عملية زراعة الذقن ؟

  • من أبرز الأسئلة التي تشغل أذهان الرجال الذين يرغبون في إجراء عملية زراعة الذقن هو الخوف من الأعراض الجانبية التي تظهر على منطقة الذقن بعد العملية، فقد تحدث الإصابة بالتورم في تلك المنطقة ولكنها لا تستدعي القلق لأنها لا تزول بعد فترة.
  • من بين الأضرار الناتجة عن هذه العملية هو إصابة الجلد بعدوى البكتيريا والتي قد تنتقل من خلال الجروح.

تجربتي في زراعة الذقن

  • يروي أحد الشباب تجربته في زراعة الذقن بأن العملية كانت ناجحة وآلامها كانت بسيطة بعد أن كان يعاني من شعر الذقن الخفيف، وكانت تكلفة العملية تصل إلى 1700 ريال، ويشير الشاب إلى أن العملية غير صعبة وآمنة ولكنها تحتاج إلى الاستعانة بطبيب ماهر، وقد وصف له الطبيب أدوية مضادة للالتهابات مثل الكورتيزون ومضادات حيوية أخرى.
  • وعن تجرية شاب آخر أجريت له العملية في إحدى المراكز الطبية في تركيا فيروي أن العملية استمرت لمدة طويلة تجاوزت 9 ساعات تخللتها فترات راحة، وكان يشعر بالألم أثناء العملية حيث كان التخدير موضعي، ولكن النتيجة في النهاية كانت مذهلة.

مراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!