‘);
}

طريقة سياقة سيارة أوتوماتيك

يجب البحث عن مكان لا تتواجد فيه حركة مرورية بشكل كبير للتمرّن على القيادة؛ مثل موقف سيارات فارغ، أو طريق ترابي، وتتم سياقة السيارة الأوتوماتيك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تشغيل السيارة: على الشخص وضع قدمه اليمنى على المكبح “البريك” قبل تشغيل السيارة، وأن تكون السيارة على وضعية الاصطفاف “Park”، ثم تدوير المفتاح لتشغيل السيارة، ومن الجدير بالذكر أنّه عند قيادة سيارة أوتوماتيك يجب استخدام القدم اليمنى فقط لدواسة الوقود والمكبح.
  • القيادة إلى الأمام: مع استمرار وضع القدم على المكبح، يجب تحريك الجير إلى وضعية القيادة ” drive” بعد الضغط على الزر الموجود على الجير لتحريكه، ثم إزالة القدم ببطء عن المكبح “البريك”، ثم الضغط ببطء على دواسة البنزين؛ لتبدأ السيارة بالتحرك والتسارع بشكل تدريجي.
  • الوقوف أو التباطؤ: لإبطاء سرعة السيارة على المستخدم القيام بالضغط على المكبح “البريك” بقدمه اليمنى، ومع الممارسة يستطيع الشخص معرفة مقدار الضغط على الفرامل التي يحتاجها.
  • الرجوع للخلف: للقيادة بالاتجاه المعاكس يجب إيقاف السيارة بشكل كامل، وأثناء وضع القدم اليمنى على المكبح يجب وضع الجير على خيار الوراء “Reversing”، ثم رفع القدم عن الفرامل ووضعها على دواسة الوقود لقيادة السيارة للخلف.
  • إيقاف السيارة، لإيقاف السيارة بالكامل يجب وضع القدم اليمنى على الفرامل، ثم الانتقال بالجير لوضع الاصطفاف “park “، وإطفاء السيارة، وإزالة المفاتيح منها.