كيفية علاج قشرة الراس للأطفال والكبار بالأدوية والطب البديل

أفضل شامبو علاج قشرة الراس ، علاج قشرة الشعر بسرعة ، علاج قشرة الرأس والحكة ، كيفية علاج قشرة الشعر للأطفال من الصيدلية .

mosoah

علاج قشرة الراسعلاج قشرة الراس

نستعرض من خلال موسوعة موضوع علاج قشرة الراس إذ تساعد العديد من العوامل على ظهور تلك المشكلة منها المرحلة العمرية، حيث تبدأ المشكلة في الظهور لدى الأشخاص البالغين بنسبة 50% ويندر حدوث المشكلة لمن لم يصل عمرهم لسن العشرين.

كذلك البشرة الدهنية، بينما تعتمد الفطريات في غذائها على الزيوت الموجودة بفروة الرأس، وتسمى هذه الفطريات بمالاسيزيا، فيما تلعب دور مهم في ظهور مشكلة القشرة، بالإضافة إلى نقص عنصري فيتامين ب والزنك التي تساعد على ظهور القشرة بالرأس.

يعتبر مصابي الأمراض العصبية الأكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، بالإضافة إلى مرضى نقص المناعة والمتعافين من النوبات القلبية، كما تختلف نسبة القشر في الشعر باختلاف الفصول المناخية، حيث يكثف ظهورها في فصل الشتاء.

أفضل شامبو علاج قشرة الراس

تعددت طرق علاج قشرة الرأس، التي تسبب الإزعاج بمجرد ظهورها على الشعر وخاصة الغامق، قد يصاحبها الجفاف والحكة، نستعرض فيما يلي اهم العلاجات:

  • شامبو هيد اند شولدرز: يساعد الاستخدام المنتظم لهذا الشامبو على حماية فروة الرأس وترطيبها، حيث يحتوي على العديد من العناصر المهمة للقضاء على القشرة مثل الزنك وكبريتات لوريل الصوديوم، بالإضافة إلى كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم، كما تتواجد العديد من أنواع الشامبو لتناسب جميع أنواع الشعر.
  • شامبو نيتروجينا تي/جل: يستخدم في علاج الصدفية والالتهابات الدماغية وقشرة الرأس، إذ يحتوي على عناصر العنبر والفحم التي تقوم بتنظيف الشعر وترطيبه.
  • شامبو فيشي ديروكس: يحتوي على مادة البروكتون أولامين وحمض السالسليلك اللذان يعملان على تنظيف فروة الرأس من القشرة الموجودة عليها، فضلا عن حمض اللاكتيك وخلاصة البابونج، يقوم بتنظيم عملية تجديد الخلايا الجلدية في فروة الرأس مما يساعد على الحد من ظهور القشرة.
  • سلسن بلو: يعالج القشرة الكثيفة في الشعر، بينما يحتوي على كبريتيد السيلينيوم الذي يقضي على الجراثيم والفطريات الموجودة بالرأس.
  • نيزورال: يستخدم في علاجات التهاب الرأس والكزيما والتينيا، فيما يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل كمضاد لفطريات الشعر مثل كيتوكونازول.
  • داندل: تحتوي مكوناته على زيت الشاي والأرجان وزيت الزيتون، بالإضافة إلى زينك بيرثيون وسيلينيوم سالفايد، والتي بدورها تقوم بالحد من الإفرازات الزيتية في الرأس، فضلا عن دوره في نمو الشعر ولمعانه.

علاج قشرة الشعر بسرعة

إلى جانب أنواع الشامبو الطبية المختلفة، استخدم البعض العديد من الوصفات الطبيعية للقضاء على القشرة في مدة زمنية قصيرة، نستعرض فيما يلي أبرزها:

  • ماسك صفار البيض: يحتوي صفار البيض على فيتامين أ، حيث يحفز فروة الرأس على أنتاج الزهم فيما يقلل من نسبة ظهور القشرة، يتم وضع صفار بيضتين على الأكثر في جميع أنحاء الرأس، وتغطى بكيس بلاستيكي لما لا يقل عن ساعة، يغسل الشعر بالماء ويجفف.
  • البيكينج صودا: حيث تساعد على الحد من ظهور قشرة الشعر عن طريق مزج ملعقة من البيكنج صودا مع كوب ماء دافئ، من ثم تتم إضافة بعض من زيت الروزماري وتوضع المكونات في زجاجة، يستخدم المزيج لغسل الشعر كبديل للشامبو، ترج العبوة جيدا قبل الاستخدام.
  • الألو فيرا: يحتوي على عناصر لمكافحة الفطريات والبكتيريا الموجودة بفروة الرأس،وغيرها من الأمراض كالقروح الباردة والصدفية.
  • الملح: يعمل على موت البكتيريا والفطريات الموجودة في الرأس، فضلا عن إزالة خلايا الجلد الميت، وتعتبر من أبسط عمليات تنظيف الشعر من القشرة، حيث يتم استخدام 3 ملاعق من الملح في تلديك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، يراعى تجفيف الشعر جيدا قبل البدء في التجربة، يغسل الشعر جيدا بالماء.
  • الكركديه: يعالج القشرة الموجودة بالرأس من خلال خلطه بزيت جوز الهند والماء المغلي، ينتظر برودة المزيج لدرجة مناسبة ثم تغطى الرأس به ويترك حتى الصباح، يتم غسله باستخدام شامبو مناسب.
  • العسل: تعددت فوائد العسل في القضاء على العديد من الفطريات، حيث يستطيع القضاء على البكتيريا الموجودة بفرة الرأس عن طريق خلط كمية كبيره منه بالماء الدافئ بنسبة 9 إلى 1، تدلك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم تترك الخلطة لمدة 1/2 ساعة، يغسل الشعر بالماء الدافئ.

علاج قشرة الرأس والحكة

تظهر الحكة نتيجة لالتهاب الجلد الدهني أو الغفلة عن غسل الشعر بمقدار كاف، بالإضافة إلى ظهور القشرة والاستخدام المفرط في صبغات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر، فضلا عن الأجهزة الحرارية للتصفيف والتغيرات المناخية وتباين درجات الرطوبة، نستعرض فيما يلي ابرز العلاجات لعلاج الحكة والقشرة بفروة الرأس:

  • الزعتر: يستخدم كمطهر للرأس، حيث يعمل على القضاء على الحكة وإزالة القشرة الموجودة بفرة الشعر، يتم ذلك من خلال تحضير 4 ملاعق من الزعتر مع 2 كوب من الماء ووضعها في إناء على نار متوسطة لفترة لا تتخطى 15 دقيقة، يترك المزيج إلى أن يبرد ثم تتم تصفيته من الشوائب، فيما تدلك به جميع أجزاء فروة الرأس ويترك لـ5 دقائق، من ثم يتم شطفه بالماء.
  • الليمون: يكمُن دوره في أحداث التوازن الهيدروجيني وتقليل أفراز الجسم للزيوت المسببة للقشرة، إذ يتم عصر 1/2 ليمونه على فروة الرأس وتدلك برفق لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسل الشعر جيدا بواسطة الماء البارد.
  • الخل الأبيض: يحتوي على حمض الستريك الذي يقوم بالقضاء على الفطريات الموجودة بفروة الرأس المسببة للقشرة، عن طريق مزج كمية قليلة من الخل مع الماء، يُغسل الشعر به بدلا من الشامبو ثم يشطف بالماء، من الممكن وضع الخل على الشعر دون أي إضافات، ويترك حتى الصباح بعد أن يغطى بمنشفة، يتم غسله فور الاستيقاظ بالماء البارد.

علاج قشرة الشعر للأطفال من الصيدلية

قد يصاب بعض الأطفال بقشرة الشعر لعوامل غير محددة، ولا يفضل إجراء تجارب منزلية في تلك الحالات لما قد تسببه من أضرار، نستعرض فيما يلي افضل العلاجات المخصصة واللطيفة لقشرة شعر الطفل:

  • نيزورال للأطفال: تحتوي مكوناته على كبريتيد السيلينيوم والزنك بيريثيون، حيث تعمل على محاربة الفطريات والبكتريا في رأس الطفل.
  • سيباميد للأطفال: تبلغ درجة الحموضة الموجودة به 5.5 درجة، فيما يفتقر الطفل للغطاء الحمضي عقب ولادته، بينما يتكون الغطاء بعد عدة اشهر من الولادة، يتوفر المنتج بصيدليات دواء بسعر 23 ريال سعودي.
  • موستيلا لحديثي الولادة: تحتوي تركيبته على الافوكادو بيسيوس والبابونج، حيث تعمل على ترطيب وتنعيم فروة رأس الطفل الرقيقة، يمكنكم طلب المنتج من خلال موقع أمازون.
  • ينصح بالرجوع إلى طبيب الأطفال المختص لوصف العلاج اللازم لطفلك.

في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا علاج قشرة الرأس بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى علاج قشرة الرأس بسرعة، وعلاج الحكة الناتجة عن الإصابة بالقشرة، فضلاً عن علاج قشرة الشعر عند الأطفال والرضع، فيما عرضنا أسعار بعض أنواع الشامبو وأماكن بيعها.

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من خلال زيارتك للموسوعة العربية الشاملة:

1-أسرع 29 وصفة علاج قشرة الرأس الكثيفة نهائيا

2-علاج القشرة بالخل الأبيض والليمون

المراجع

1-

2-

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!